الصحة والجمال

فوائد ماء الورد: تعرف على أكثر من 10 استخدامات لماء الورد

فوائد ماء الورد

تم استخدام ماء الورد منذ آلاف السنين، بما في ذلك في العصور الوسطى، ونشأ في المنطقة المسماة إيران حالياً من أنواع معينة من الورد وهي الورد جوري، وورد روزا سنتيفوليا، والورد فرنسي، لكن ما هي فوائد ماء الورد هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

نبذة عامة عن ماء الورد

يتم تصنيع ماء الورد عن طريق تقطير بتلات الورد بالبخار، ويستخدم أحيانًا كعطر طبيعي خفيف كبديل للعطور الكيماوية، ويتم استخدامه بشكل تقليدي في عدد من المنتجات مثل:

  • مستحضرات التجميل.
  • منتجات الأطعمة.
  • المشروبات المختلفة

أشهر فوائد ماء الورد

لماء الورد العديد من المزايا والفوائد المثبتة ومن فوائد ماء الورد الشائعة أنه:

  1.  يساعد على تهدئة تهيج الجلد: من أعظم فوائد ماء الورد هي خصائصه القوية المضادة للالتهابات، كما ويساعد أيضًا في تهدئة تهيج الإكزيما والنخالة الوردية.
  2.  يلطف من أعراض التهاب الحلق.
  3. يقلل من احمرار الجلد: حيث أن خصائص ماء الورد المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد على التقليل من احمرار وانتفاخ الجلد
  4. يساعد على تقليل من ظهور حب الشباب حيث أن له تأثير منشط وقابض على الشعيرات الدموية أسفل سطح الجلد مباشرة، مما يجعله مفيدًا في تقليل الاحمرار الناجم عن تضخم الشعيرات الدموية.
  5. يساعد على منع وعلاج الالتهابات: حيث يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة قوية، والتي يمكن أن تمنع وتعالج الالتهابات.
  6. وجدت دراسة موثوقة أنه عندما تم استخدام ماء الورد في قطرات العين لعلاج حالات التهاب الملتحمة، حيث ساعدت خصائص ماء الورد المطهرة والمسكنة في علاج أمراض العين.

فوائد أخرى شائعة لماء الورد

يتميز ماء الورد بأنه له العديد من الاستخدامات الطبية مثل:

  • يعتبر مسكن خفيف ومضاد للاكتئاب، ويستخدم بشكل متزايد في علاج حالات الإجهاد النفسي، وأمراض القلب.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة: تحتوي بتلات الورد وزيت الورد على عدد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، حيث وجدت إحدى الدراسات أن هذه المواد المضادة للأكسدة لها تأثيرات مثبطة لبيروكسيد الدهون، وهذا يوفر حماية قوية للخلايا نتيجة لذلك.
  • يشفي الجروح والندوب والحروق: من أهم خصائص ماء الورد أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا التي يمكن أن تساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، لذا يمكن الاستعانة به في المساعدة في تنظيف ومكافحة الجروح والحروق، كما ويساهم أيضًا في التئام الجروح والحروق وحتى الندوب بشكل أسرع.
  • هناك بعض الأدلة على أن ماء الورد يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الهضم ويخفف من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، ويحسن أيضًا من إفراز المادة الصفراء، مما يساعد على زيادة الهضم.
  • يستخدم ماء الورد في بعض الأحيان في علاج حالات القرحة.
  • من فوائد ماء الورد أنه يقلل من تهيج البشرة مما يساعد على التقليل من ظهور التجاعيد، لذا يتواجد في أغلب منتجات التجميل.
من المهم التأكد من أن المنتج يحتوي على زيت الورد الطبيعي الحقيقي حيث أن العديد من الشركات المصنعة تسمي منتجاتها التي تحتوي على جوهر الورد بماء الورد ولكن يمكن أن تكون اصطناعية، مكونات الورد الاصطناعي ليس لها قيمة علاجية على الإطلاق.

المصادر

  • Government of Pakistan (2008) Pre-Feasibility Study ROSE WATER, Available at: http://www.amis.pk/files/PrefeasibilityStudies/SMEDA%20Rose%20Water.pdf (Accessed: 29 April 2020).
  • Debra Rose Wilson (2017) Rose Water: Benefits and Uses, Available at: https://www.healthline.com/health/rose-water-benefits (Accessed: 29 April 2020).
  • Boskabady, M. H., Shafei, M. N., Saberi, Z., & Amini, S. (2011). Pharmacological effects of rosa damascena. Iranian journal of basic medical sciences, 14(4), 295–307.
السابق
تقنية الميزوثيرابي واستخداماتها
التالي
كل ما تود معرفته عن الفيتامينات وعلاقتها بنمو الشعر وما هو أفضل فيتامين للشعر

اترك تعليقاً