التغذية الصحية

فوائد الليمون والقيمة الغذائية لثمرة اللّيمون

الليمون هو فاكهة من فصيلة الحمضيات، يستخدمه الناس بشكل قليل على الأطعمة، بسبب مذاقه الحامض الشديد، ويعتبر الليمون غذاء صحي، لاحتوائه على فيتامين (ج)، وليس هذا فقط، بل يحتوي الليمون على عناصر غذائية أخرى مهمة مثل: فيتامين B6، وفيتامين أ، والفولات، والثيامين، والمعادن مثل الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والماغنسيوم، والفسفور، حتى أن الليمون يحتوي على بوتاسيوم أكثر من التفاح أو العنب.

يتناول هذا المقال المحتوى الغذائي للّيمون وفوائده الصحية وطرق استخدامه في الغذاء.

فوائد الليمون لصحة الإنسان

يعد الليمون مصدرًا مهمًا لفيتامين ج والفلافونويد ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على إزالة الخلايا الميتة من جسم الإنسان، ومن فوائد الليمون:

خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وفقًا لدراسة أجريت عام 2012، فإن مركبات الفلافونويد الموجودة في ثمار الحمضيات قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء، السكتة الدماغية هي أكثر أنواع السكتات شيوعًا، يمكن أن يحدث ذلك بسبب تكون جلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى المخ.

يقلل عنصر البوتاسيوم من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم الليمون والموز.

تقليل ضغط الدم 

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 أن النساء في اليابان اللاتي يستهلكن الليمون كل يوم كان لديهن انخفاض في ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. ويعتبر المشي يوميًا عامل مساعد في تقليل ضغط الدم.

قد يؤدي تناول فيتامين C في الماء الدافئ مع الليمون في الصباح الباكر إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.

الوقاية من السرطان

يعتبر الليمون مصدر ممتاز لفيتامين C، حيث يحتوي الليمون على مضادات الأكسدة التي لها دور في الوقاية من السرطان وتعزيز المناعة.

الحفاظ على بشرة صحية

يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في تكوين الكولاجين، والذي يساهم في دعم الجلد ويعمل على تكوين أنسجة البشرة.

قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس والتلوث والتقدم في العمر وعوامل أخرى إلى تلف وترهل الجلد.

تأثير الليمون على المشاكل التنفسية

يساعد الليمون في علاج مشاكل التنفس والتخفيف من حدتها، بل ويساعد ماء الليمون الدافئ في التخلص من التهابات الصدر ووقف السعال المزعج. ومن المعتقد أنه مفيد أيضاً للأشخاص المصابين بالربو والحساسية؛ وذلك لأن فيتامين C يعزز الجهاز المناعي ويساعد على مقاومة نوبات الربو، بالإضافة إلى وجود مضادات الأكسدة والتي قد تساعد الجسم في معركته ضد مسببات الحساسية والتهيجات، وتساعد خصائص الليمون المطهّرة على منع تراكم المخاط.

زيادة امتصاص الحديد

يعتبر نقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم، وتلعب الأطعمة الغنية بفيتامين C مع الأطعمة الغنية بالحديد دورًا مهماً في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ويساعد عصر الليمون على سلطة تحتوي أوراق السبانخ على زيادة الاستفادة من الحديد وفيتامين سي.

 تعزيز الجهاز المناعي

إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى قد تساعد في تقوية الجهاز المناعي ضد الجراثيم التي تسبب نزلات البرد والانفلونزا.

إن عصر الليمون في كوب من الماء الساخن مع ملعقة كبيرة من العسل يعتبر مشروبًا مهدئًا لشخص مصاب بالسعال أو البرد.

 تأثير الليمون على الدماغ

يعرف عن الليمون أنه غني بالبوتاسيوم، والذي له دور مهم في تحفيز الدماغ وتنشيط الأعصاب. يحتوي الليمون الحامض الواحد فقط على 80 ميليجرام من البوتاسيوم، وهو مهم لوظائف الخلايا والعضلات الأساسية والحفاظ على توازن السوائل في جسمك.

  فقدان الوزن

هل يخفّض عصير الليمون الحامض في الصباح من دهون البطن؟ إن أفضل شيء يمكنك القيام به لتقليل دهون البطن هو شرب الكثير من السوائل الدافئة، مما يقلل من احتجاز المياه ويكافح أعراض انتفاخ البطن مثل الغازات، ويقلل اكتساب الوزن من خلال تسريع عملية حرق الدهون داخل الجسم، فمياه الليمون الدافئة تجعل الأمعاء تتحرك في الصباح، وهذا يعني أنك لن تمضي اليوم في التعامل مع الإمساك والذي يعتبر سبب رئيسي آخر وراء غازات البطن.

 الحرمان من فيتامين ج وعدم تناول كميات كافية من الليمون

إذا كان الشخص لا يستهلك ما يكفي من فيتامين C، فسوف يصاب بنقص فيتامين C، وهو ما يعرف باسم مرض الأسقربوط.

يمكن أن تبدأ الأعراض في الظهور خلال شهر واحد من عدم تناول فيتامين C، وتشمل:

  1. إعياء عام.
  2. الشعور بالضيق والوعكة الصحية.
  3. التهاب اللثة أو نزيف اللثة.
  4. بقع حمراء على الجلد بسبب الأوعية الدموية المتحطمة تحت الجلد.
  5. ألم المفاصل.
  6. بطء التئام الجروح.
  7. الاكتئاب.
العديد من هذه الأعراض تحدث عندما تضعف الأنسجة الضامة بسبب نقص فيتامين C، وبما أن فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد قد يصابون أيضًا بفقر الدم.

القيمة الغذائية لليمون

حبة ليمونة تزن 58غم تحتوي على:

  • الطاقة: 16.8 سعرة حرارية (سعر حراري).
  • الكربوهيدرات: 5.41 جم، منها 1.45 جم سكريات.
  • الكالسيوم: 15.1 ملليغرام (ملغم).
  • الحديد: 0.35 ملغم.
  • المغنيسيوم: 4.6 ملغم.
  • الفوسفور: 9.3 ملغم.
  • البوتاسيوم: 80 ملغم.
  •  فيتامين ج: 30.7 ملغم.
  • حمض الفوليك: 6.4 ملغم.
  • فيتامين أ: 0.6 ميكروغرام.
توصي الإرشادات الغذائية الحالية بتناول 75 ملغم من فيتامين C يوميًا للنساء من سن 19 عامًا أو أكبر و 90 ملغم يوميًا للرجال، ويحتاج المدخنون إلى 35 ملغ في اليوم أكثر من غير المدخنين.

المراجع

MedicalNewsToday (2020) How can lemons benefit your health?, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/283476.php#risks (Accessed: 19/1/2020).

LA JOLLA MOM (2020) 13 Benefits Of Drinking Warm Lemon Water In The Morning, Available at: https://lajollamom.com/drink-warm-lemon-water-in-the-morning/ (Accessed: 19/1/2020).

السابق
أعراض تضخم البروستاتا وكيفية التعامل معها
التالي
ألم الأسنان بعد وضع الحشوة: ما أسبابه، وكيفية علاجه.

اترك تعليقاً