التغذية الصحية

فوائد الكيوي الصحيّة، 9 فوائد صحّيّة لثمار الكيوي تعرّف عليها

فوائد الكيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه اللذيذة والصحية في آنٍ واحد، تعرّف على فوائد الكيوي الصحّيّة في هذا المقال.

فوائد الكيوي

تعتبر فاكهة الكيوي من الطعام الصحي الذي يُنصح بتناوله، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين c، ومواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الألياف.

كما يساعد الكيوي على خفض ضغط الدم، ويشجع عملية التئام الجروح، ويحافظ على صحة الأمعاء.

تتمثل فوائد الكيوي لجسم الإنسان في الآتي:

1. صحة البشرة

يساعد فيتامين C في إنتاج الكولاجين، وهو مكون أساسي للخلايا والأعضاء في جسمنا وخصوصًا الجلد، بالإضافة إلى دوره في تسريع التئام الجروح.
أثبتت الأبحاث أن تناول الكولاجين بواسطة الفم كمكمّل غذائي يعمل على زيادة المرونة ودرجة الرطوبة وتقليل التجاعيد في الجلد.

إن الحصول على الكولاجين من خلال المكمّلات ليس مثل الكولاجين الذي يتم الحصول عليه من خلال فيتامين C الموجود في فاكهة الكيوي، لكن يبقى تناول الكيوي مساهمًا في الحفاظ على صحة الجلد.
تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة الكيوي (وزن: 69غم) على 64غم فيتامين C، وهذا يشكل 71-85% من حاجة جسم الإنسان البالغ لهذا الفيتامين، يحتوي الكيوي أيضًا على فيتامين E، والذي يلعب دورًا كبيرًا في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، وبذلك يساعد في الوقاية من الأمراض الجلدية.

2. فوائد الكيوي في الحصول على نوم أفضل

للكيوي آثار إيجابية بتحسين النوم لدى المصابين باضطرابات النوم، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وهرمون السيروتونين (serotonin).

3. فوائد الكيوي في الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم

يحتوي الكيوي على الألياف، البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، كل هذه المكونات تعمل على الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم.
وأوصت الجمعية الأمريكية للقلب بزيادة تناول البوتاسيوم وتقليل تناول الصوديوم والملح المضاف على الطعام.
حيث يعمل البوتاسيوم على ارتخاء جدار الأوعية الدموية مما يساهم في تنظيم ضغط الدم، وكما نعلم أنّ الأشخاص أصحاب ضغط الدم المنخفض هم أقل عرضة لأمراض القلب من غيرهم.
كما وجدت الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الألياف يساهم في الحفاظ على صحة القلب، وتقليل نسبة الدهون ذات الكثافة القليلة، أو الكوليسترول السيء.

4. الحماية من حصوات الكلى

بسبب احتواء الكيوي على البوتاسيوم، فإنه يعمل على الحماية من تكوين حصوات الكلى بنسبة كبيرة.

5. الحماية من السرطان

إن تواجد الجذور الحرة (free radicals) في جسم الإنسان يسبب تدمير المادة الوراثية (DNA) وبالتالي يساهم في الإصابة بمرض السرطان.

تعمل المواد مضادة الأكسدة الموجودة في الكيوي على إزالة الجذور الحرة من الجسم، وهي مواد غير مستقرة تنتج من عمليات الأيض في الجسم، وبالتالي يساعد في الحماية من السرطان.

كما أظهرت الدراسات أن الأشخاص النباتيين والذين يتناولون كميات كبيرة من الألياف، أقل عرضة لسرطان القولون من غيرهم الذين يتناولون كميات قليلة من الألياف أو لا يتناولونها على الإطلاق.

6. الحماية من الإمساك

عند تناول الكيوي، تحتفظ الأمعاء الدقيقة بالماء بشكل أفضل، ما يزيد من معدل الإخراج، وكمية البراز ويحافظ على قوامه لينًا.
أوصى الباحثون باستبدال المليّنات الطبية (الأدوية) بالكيوي للأشخاص المصابين بالإمساك الخفيف.

7. مكافحة الالتهابات

يحتوي الكيوي على عدة بروتينات منها: (kiwellin) و(kissper) وتعمل هذه البروتينات كمواد مضادة للالتهابات.

8. فوائد الكيوي خلال فترة الحمل

من المعروف أن المرأة الحامل تحتاج إلى مادة الفوليت (folate)، ويحتوي الكيوي على نسبة من هذه المادة، التي تلعب دورًا مهمًا في عملية انقسام الخلية، وحماية الجنين من الإصابة بمرض عيوب الأنبوب العصبي (neural tube defect).

9. صحة العظام

يحتوي الكيوي على الكالسيوم، فيتامين k، والفوسفور، تعمل هذه المكونات على حماية الإنسان من هشاشة العظام. كما يلعب فيتامين k دورًا مهمًا في تنظيم تجلط الدم عند حدوث نزيف.

المصدر

السابق
فوائد التفاح: 5 فوائد صحية لثمرة التفاح يجب على الجميع معرفتها
التالي
الكلاميديا ، ما هو تحليل الكلاميديا ، وكيف اعرف اني مصاب بالكلاميديا

اترك تعليقاً