التغذية الصحية

فوائد القرنفل: تعرف على الفوائد والاستخدامات المختلفة للفرنفل

فوائد القرنفل

يعتبر القرنفل من أشهر وأقدم التوابل، يعرف القرنفل (الاسم العلمي: Syzygium aromaticum) بالعويدي أو المسمار، وهو برعم زهري مجفف له رائحة عطرية مأخوذ من شجرة القرنفل دائمة الخضرة. حيث أن له العديد من الاستخدامات والفوائد، فيستخدم بشكله الكامل كما في اللحوم. بينما القرنفل المطحون يستخدم كبهارات في اعداد الأطعمة، الخبز، القهوة وصناعة العطور. في هذا المقال سنتعرف على المزيد من فوائد القرنفل.

فوائد القرنفل

قيمة القرنفل الغذائية

6.6 غم من القرنفل أي ما يعادل ملعقة كبيرة تحتوي على:

  • 21 سعرة حرارية.
  • 1.32غم من الدهون.
  • 2.3 غم من الألياف.
  • 4.04 غم من الكربوهيدرات.
  • 0.39 غم من البروتينات.

كما ويحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين (ب، أ، ج، هـ، ك)، ويعدّ القرنفل مصدرًا جيدًا للمعادن كالمنغنيز والماغنيسيوم والكالسيوم.

القرنفل ومضادات الأكسدة

أشارت الكثير من الدراسات أن القرنفل غني بمضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد التأكسدي الذي قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لاحتوائه على مركبات الفينول مثل: الأوجينول، أسيتات الأوجينول وحمض الغاليك، التي لها الكثير من التطبيقات الطبية والتجميلية والغذائية.

نشاط القرنفل في مقاومة البكتيريا والفطريات

أظهرت الكثير من الدراسات أن القرنفل له نشاط قاتل للبكتيريا، كالبكتيريا العصوية والمكوّرة العنقودية، كما ويعمل الأوجينول -المركب الرئيسي النشط في القرنفل- كمضاد للفطريات، هذه الخواص جعلت القرنفل يستخدم كمادة حافظة للطعام.

القرنفل يستخدم كمسكن للآلام

منذ القرن الثالث عشر تم استخدام القرنفل كمسكن لآلام الأسنان، ونسبت هذه الفائدة لوجود مركب الأوجينول الذي ينشط قنوات الكالسيوم والكلوريد في خلايا العقد الثلاثية.

للمزيد حول استخدامات القرنفل في طب الأسنان، طالع مقالنا من هنا.

القرنفل مضاد للفيروسات

وجدت بعض الدراسات أن القرنفل له نشاط قوي ضد فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1) عند دمجه مع عقار أسيكلوفير (acyclovir).

القرنفل ومرض السكري

ذكرت نتائج بعض الدراسات أن القرنفل يحسن من وظيفة الأنسولين، من خلال تعزيز عمل البنكرياس لإنتاج الانسولين، كما ويقلل من مقاومته في الجسم مما يؤدي الى خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

القرنفل والمناعة

وجدت الدراسات العلمية أن زيت القرنفل له دور في تقوية جهاز المناعة لمقاومة الالتهابات، من خلال زيادة تكاثر الخلايا البلعمية والليمفاوية.

القرنفل والمعدة

وجدت بعض الدراسات المخبرية أن احتواء القرنفل على المركبات الفينولية قد يكون له دور في تخفيف التهاب قرحة المعدة، لكن مازالت هناك دراسات قائمة لتأكيد هذا التأثير.

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة حول فوائد القرنفل كفوائده لمرضى ضغط الدم أو الربو، لكن مازالت الدراسات العلمية غير كافية لتأكيد هذه المعلومات.

المراجع

  • American Association for the Advancement of Science (4-APR-2006) Cinnamon, cloves improve insulin function, lower risk factors for diabetes, cardiovascular disease, Available at: https://www.eurekalert.org/pub_releases/2006-04/foas-cci032206.php (Accessed: 9th July 2020).
  • Sumita Halder, Ashish K Mehta, Pramod K Mediratta, Krishna K Sharma ( 2011 Aug;25) Essential Oil of Clove (Eugenia Caryophyllata) Augments the Humoral Immune Response but Decreases Cell Mediated Immunity, Available at: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21796701/ (Accessed: 9th July 2020).
  • Abin Issac, G Gopakumar, Ramadasan Kuttan, Balu Maliakel, I M Krishnakumar (2015 Mar) Safety and Anti-Ulcerogenic Activity of a Novel Polyphenol-Rich Extract of Clove Buds (Syzygium Aromaticum L), Available at: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25605463/ (Accessed: 9th July 2020).
  • A Abdulrazak 1, Y Tanko, A Mohammed, K A Mohammed, N M Sada, A Au Dikko (2018 Jun) Effects of Clove and Fermented Ginger on Blood Glucose, Leptin, Insulin and Insulin Receptor Levels in High Fat DietInduced Type 2 Diabetic Rabbits, Available at: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30091738/ (Accessed: 9th July 2020).
  • Cortés-Rojas DF, de Souza CR1, Oliveira WP1 ( 01 Feb 2014) Clove (Syzygium aromaticum): a precious spice., Available at: https://europepmc.org/article/med/25182278 (Accessed: 9th July 2020).
السابق
تقشير الوجه: كل ما تود معرفته عن تقشير الوجه و كيف يمكن علاجه؟
التالي
فحص فيروس الإنفلونزا

اترك تعليقاً