التغذية الصحية

فوائد الشاي الاخضر وتأثيره على الوزن

فوائد الشاي الاخضر

يوصف الشاي الأخضر بأنه أحد أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب، حيث إن فوائد الشاي الاخضر تتمثل في احتوائه على مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية، والتي قد تشمل: حرق الدهون، وحماية الدماغ من الشيخوخة، ودعم المناعة.

فوائد الشاي الاخضر

للشاي الاخضر العديد من الفوائد الصحية المميزة والتي تشمل تحسين العديد من وظائف الجسم المختلفة، ومن هذه الفوائد:

  • احتوائه على مركبات صحية نشطة بيولوجيًا

الشاي الأخضر أكثر من مجرد مشروب مرطب، حيث إنه غني بالبوليفينول، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية، مثل الحد من الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان. كما أنه يحتوي على مادة (EGCG) وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع تلف الخلايا وعلاج الأمراض المختلفة، كما يحتوي المشروب أيضًا على كميات صغيرة من المعادن التي يمكن أن تفيد صحتك.

  •  تحسين وظائف المخ

بالإضافة لاحتوائه على مادة الكافيين، يحتوي الشاي الاخضر أيضًا على حمض أميني يسمى L-theanine، حيث أثبتت الدراسات أن مزيج الكافيين و”L-theanine” يعمل على تحسين وظائف المخ المختلفة كتحسين الذاكرة والأداء المعرفي ورفع الحالة المزاجية. إن قدرة هذا الشاي على مقاومة الإجهاد التأكسدي تجعله أيضًا واقيًا قويًا ضد بعض الأمراض العصبية كمرض الزهايمر وباركنسون.

  •  يزيد من حرق الدهون

من فوائد الشاي الاخضر وفق آخر الأبحاث أنه يزيد من سرعة حرق الدهون ويزيد من معدلات الأيض في الجسم، ففي دراسة شملت 10 من الرجال الأصحاء وجد العلماء أن تناول مستخلص الشاي الأخضر زاد من حرق السعرات الحرارية بنسبة 4٪. وفي دراسة أخرى شملت 12 رجلًا يتمتعون بصحة جيدة، زاد الشاي من حرق الدهون بنسبة 17٪. حيث أفادت الدراسات أن الكافيين الموجود فيه قد يزيد حرق الدهون بحوالي 11-12٪.

  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

الشاي الأخضر يقاوم السرطان بعدة طرق، حيث يحمي من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى النمو غير المنضبط للخلايا الذي يؤدي لحدوث طفرات سرطانية، ويعمل كمضاد لتكوين الأوعية وبالتالي يمنع زيادة الدهون ويمنع انتشار السرطان. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في الحماية من أضرار الأكسدة التي قد تؤدي لحدوث السرطان، حيث تشير الدراسات أن شاربي الشاي الأخضر هم الأقل عرضة للإصابة بالسرطان.

  •  قد يحمي الدماغ من الشيخوخة

لا يعمل الشاي الأخضر فقط على تحسين وظائف المخ على المدى القصير فقط، بل قد يحمي عقلك أيضًا مع تقدمك في العمر، حيث تظهر العديد من الدراسات أن المركبات الموجودة في الشاي الأخضر تقوم بحماية الخلايا العصبية؛ مما قد يقي من الإصابة بالخرف.

  •  التقليل من الرائحة الكريهة للفم 

تثبط مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر من نمو البكتيريا وبالتالي تقلل من الإصابة بالرائحة الكريهة للفم.

  •  يقلل من الإصابة بمرض السكري النوع 2 

وجد الباحثون أن هناك علاقة بين شرب الشاي الأخضر والتحكم في مستويات السكر في الدم، حيث اتضح أن من فوائد الشاي الأخضر أنه يساعد على التقليل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، بالإضافة إلى قيم Hb A1C، وهو مقياس لمتوسط ​​سكر الدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

كذلك وجدت دراسة أخرى أجريت على بالغين يابانيين من 23 مجتمعًا وشملت أكثر من 14000 شخص سليم لمدة خمس سنوات أن استهلاك الشاي الأخضر يحمي من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تزيد عن 18٪.

  •  يمنع الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب 

من فوائد الشاي الاخضر أنه يحمي القلب عن طريق تقليل الكوليسترول الكلي، و LDL “الكوليسترول الضار”، وضغط الدم، والدهون الثلاثية، أو دهون الدم. كما أنه يمنع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهي عملية تؤدي إلى تأثير الدومينو، مما يساهم في تصلب الشرايين وأمراض القلب.

كذلك يرتبط تناول كمية أكبر من هذا المشروب أيضًا بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما أنه يزيد أيضًا من قدرة الدم المضادة للأكسدة، مما يحمي جزيئات LDL من الأكسدة، والتي تعد جزءًا من الطريق نحو أمراض القلب. ونظرًا للتأثيرات المفيدة على عوامل الخطر، فقد لا يكون مفاجئًا أن الأشخاص الذين يشربونه تقل لديهم مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 31٪.

  • قد يساعدك على إنقاص الوزن

  أثبتت الدراسات أن من فوائد الشاي الاخضر أنه يعمل على زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

كذلك يرتبط شرب الشاي الأخضر على الريق بكبح الشهية ومنع زيادة الدهون عن طريق تثبيط عملية تعرف باسم تكوين الأوعية الدموية -تكوين أوعية دموية جديدة- والتي يعتمد عليها نمو الأنسجة الدهنية.

لا يوجد حتى الآن علاقة واضحة بين فقدان الوزن وشرب الشاي الاخضر، لذلك لا بد من إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذا الأثر.
  •  قد يساعدك على العيش لفترة أطول

تتمتع خلايا من يشربون الشاي الأخضر بشكل منتظم بعمر بيولوجي أصغر عن غيرهم، بحوالي خمس سنوات، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على كبار السن، كان أولئك الذين شربوا كمية كبيرة منه أقل عرضة للوفاة بنسبة 76٪ خلال فترة الدراسة التي استمرت ست سنوات.

  •  الشاي الأخضر يدعم المناعة

بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تتميز بفاعليتها ضد البكتيريا والفطريات والفيروسات مما يساهم في تقوية المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل الشاي الأخضر كمواد غذائية حيوية، وهي غذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة المرتبطة بالمناعة الصحية.

  •  الشاي الأخضر يحمي البشرة من الشيخوخة

تشير الأبحاث إلى أن البوليفينول الموجود في هذا المشروب يحمي البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، هذا يساعد على منع تسارع الشيخوخة، وتساعد هذه المركبات أيضًا في الحماية من التجاعيد؛ نظرًا لقدرتها على منع انهيار الكولاجين والألياف المرنة، والتي بدورها تمنع فقدان مرونة الجلد.

  •  الشاي الأخضر يدعم كثافة العظام

من فوائد الشاي الاخضر أن تناوله باعتدال يحسن من قوة العظام وجودتها حيث ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تحمي من فقدان العظام وتقلل من خطر حدوث الكسور.

لماذا نفضل الشاي الأخضر

تشير الأبحاث إلى أن مركبات الشاي الاخضر كالكاتيكين والإبيكاتيكين تساعد في تهدئة الالتهاب، وهذا بدوره قد يقلل من تراكم الترسبات داخل الشرايين، ويحتوي المشروب أيضًا على كميات متواضعة من الكافيين، وتتراوح من حوالي 20 إلى 45 ملليغرامًا لكل 8 أونصات، هذا ما يقارب نصف كمية الكافيين في نفس كمية القهوة.

المصادر

  • Mancini E, Beglinger C, Drewe J, Zanchi D, Lang UE, Borgwardt S. Green tea effects on cognition, mood and human brain function: A systematic review. Phytomedicine. 2017;34:26-37. doi:10.1016/j.phymed.2017.07.008
  • Paula Spencer Scott (2013) Health Benefits of Green Tea, Available at: https://www.webmd.com/food-recipes/features/health-benefits-of-green-tea#1 (Accessed: 5/9/2020).
  • Kris Gunnars (2020) 10 Evidence-Based Benefits of Green Tea, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea (Accessed: 5/9/2020).
  • Cynthia Sass (2019) 10 Health Benefits of Green Tea, According to a Nutritionist, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea (Accessed: 5/9/2020).
  • Harvard Health Publishing (2018) Flavonoids: The secret to health benefits of drinking black and green tea? , Available at: https://www.health.harvard.edu/heart-health/brewing-evidence-for-teas-heart-benefits (Accessed: 5/9/2020).
السابق
علاج التعنية: تعرف على أهم الطرق المتبعة في علاج التعنية
التالي
البوتاسيوم: مصادره، وظائفه، مخاطر ارتفاعه وانخفاضه في الدم.

اترك تعليقاً