صحة عامة

فوائد الجزر المتنوعة وأهميته لجسم الانسان، هل تقتصر على تقوية النظر؟

فوائد الجزر

لعل العبارة الأشهر التي تتبادر إلى أذهاننا حول الجزر “الجزر يقوي النظر”؛ ولكن هل تقتصر فوائد الجزر فقط على النظر؟

في هذا المقال سنستعرض فوائد الجزر وأهميته لجسم الإنسان، بالإضافة لفوائده على الأعضاء المختلفة.

الجزر

يحتوي الجزر على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، كالبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والماغنيسيوم، والألياف، والفيتامينات مثل (أ، ج، ب1، ب2، ب6) وغيرها من العناصر، وبهذا يعتبر الجزر من الأغذية المفيدة للصحة.

يتواجد الجزر بعدة ألوان كالأصفر والبرتقالي والأحمر والأبيض والأرجواني، ويمتاز البرتقالي باحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة.

تبلغ قيمة السعرات الحرارية لكل 100 غرام من الجزر الطازج 41 سعرة حرارية، ويحتوي على 88.29 غرام من الماء و 9.58 غرام من الكربوهيدرات؛ ولهذا فهو يمتاز بطعمه الحلو، الأمر الذي يجعل من الممكن تناوله كوجبة خفيفة، أو إضافته للأطباق الأساسية، أو حتى شربه كعصير.

أهم فوائد الجزر

يشتهر الجزر باحتوائه على مادة البيتا كاروتين والتي تُعتبر من عائلة الكروتنوئيدات، وهي عائلة من الصبغيات المسؤولة عن اللون الأصفر والبرتقالي والأحمر في الخضراوات والفواكه، حيث يعمل على خفض فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والعمى، وإبطاء عملية الشيخوخة وتحسين وظائف الرئتين، وهي كذلك مصدرٌ رئيس لفيتامين أ.

فوائد الجزر للعين

يساعد الجزر على حماية العين من المياه الزرقاء والوقاية من إعتام عدسة العين؛ بسبب احتوائه على مادة البيتا كاروتين الهامة للمحافظة على صحة العين، كما ويساعد على تقوية النظر وتحسين الرؤية بسبب احتوائه على فيتامين أ.

 تتحقق الاستفادة من الجزر بهذا الجانب لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص كبير في مستوى فيتامين أ.

فوائد الجزر للقلب

يعمل الجزر على تحسين صحة القلب والجهاز العصبي، كما ويقلل من خطر الاصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية؛ حيث يحتوي الجزر على مواد مضادة للأكسدة، مثل: البيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والليوتين، والتي تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، حيث وُجِد أن تناول جزرتين يومياً لمدة أسبوع يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 11%.

يحتوي الجزر أيضًا على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك إذا ما تم تناول الجزر بشكل منتظم يومياً ولمدة أسبوع.

فوائد الجزر للكبد

يساعد الجزر على حماية الكبد وتطهيره من السموم، كما أنه يقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم، ويساعد القولون على التخلص من الفضلات بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.

أهمية الجزر في تقوية جهاز المناعة

يعمل الجزر على تقوية جهاز المناعة وذلك بسبب احتوائه على مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة، والتي تعمل على تقويته، مثل: مضادات الأكسدة، وفيتامين سي، حيث يساعد فيتامين سي على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، مثل: الإنفلونزا، ونزلات البرد.

الجزر والوقاية من السرطان

  • يساعد الجزر في تصحيح عيوب الحمض النووي؛ بسبب احتوائه على مادة البيتا كاروتين والتي تعمل على تشجيع عمل الإنزيمات المصححة لعيوب الحمض النووي، ففي دراسةٍ أجريت على 23 رجلًا سليمًا وُجِد أن عصير الجزر الغني بالبيتا كاروتين وعصير الطماطم الغني بالليكوبين كانا فعالين جدًا في هذه المهمة. كذلك فإن البيتا كاروتين يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة؛ وبذلك فإنه يشجع نشاط الخلايا المفترسة للأورام والتي تدعى “الخلايا القاتلة الطبيعية (Natural Killer Cells)”.
  • يعمل البيتا كاروتين على تشجيع التواصل بين الخلايا مما يحد من فرط نمو الخلايا المؤدي للسرطان؛ وذلك عن طريق تفعيل جينات تعمل على إنتاج فتحات صغيرة بين الخلايا تتيح نقل المعلومات بينها، كما أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين والتي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

 من الأمثلة على السرطانات التي يساعد الجزر في الوقاية منها:سرطان القولون وسرطان البروستاتا.

فوائد الجزر للفم والأسنان

يعمل على تحفيز إفراز اللعاب مما يساعد في الموازنة بين حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، كما وأنه يمنع تسوس الأسنان ويقضي على رائحة الفم الكريهة؛ مما يساهم في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يحتوي الجزر على مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemicals) ومضادات الأكسدة والتي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم. بالرغم من أنَّ رُبع مكوّنات الجزر هي من الكربوهيدرات؛ إلا أنّ كميّتها الموجودة فيه تُعتبر قليلة، حيث أنَّ مؤشر الجهد السكري له يعادل 39؛ ولذلك فإنّ تأثيره على مستويات السكر في الدم قليل.

فوائد الجزر للبشرة

يساعد عصير الجزر على حماية الجلد من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، ومنع ظهور البقع وحب الشباب، وتقليل ظهور التجاعيد؛ لأنه يعمل على تجديد الأنسجة والتخلص من خلايا الجلد الميتة؛ مما يساهم في الحفاظ على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة.

فوائد الجزر للشعر

يقوم بتحفيز نمو الشعر وتقويته، ويعالج تقصفه ويمنع تساقطه، كما يحسن الدورة الدموية في الرأس، ويُكسب الشعر مظهرًا صحيًا لامعًا.

الجزر والرجيم

يمكن اختيار الجزر لاستخدامه خلال الرجيم؛ وذلك لأنه:

  • منخفض السعرات الحرارية.
  • غني بفيتامين A، حيث يحول الجسم فيتامين A الموجود في الغذاء إلى مواد كيميائية تسمى الريتينويد، والتي تتفاعل مع الخلايا والأنسجة، وتؤثر على نمو الخلايا الدهنية الجديدة، وتحد من تخزين الدهون ومن السمنة.
  • غني بالألياف الغذائية.
  • غني بفيتامين C.

المصادر

السابق
بذور الكتان: مجموعة من فوائد بذر الكتان والمخاطر المصاحبة للإفراط في تناوله
التالي
فوائد اكليل الجبل للذاكرة وطريقة استخدامه، وآثاره الجانبية للحامل

اترك تعليقاً