التغذية الصحية

فوائد التفاح: 5 فوائد صحية لثمرة التفاح يجب على الجميع معرفتها

فوائد التفاح

مؤكد أنك سمعتها مئات المرات: “تفاحة كل يوم تغنيك عن زيارة الطبيب”، على الرغم من أن الدراسات لم تتمكّن من إثبات ذلك بعد، إلا أنّ التفاح يعدّ خيارًا صحيًّا على كلّ حال، فله فوائد صحيّة عديدة، تعرف على أهمّها.

التفاح

هو واحد من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها، وتحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من الألياف وفيتامين C، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي إلا على نسبة بسيطة من الصوديوم ولا تحتوي على دهون أو كوليسترول.

فوائد التفاح

يعد التفاح غنيًا بالبوليفينول الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويتواجد البوليفينول في قشور التفاح ولبّه، لذلك للحصول على أكثر فائدة من التفاح، قم بتناوله مع القشور. يحتوي التفاح أيضًا على كمية وافرة من فيتامين C، خصوصًا في قشورها، ويحتوي التفاح على الألياف غير القابلة للذوبان وهو نوع من الألياف التي لا تمتصّ الماء، وتحتل حيزًا في الأمعاء، مما يسهّل حركة الطعام في الجهاز الهضمي.

5 فوائد صحية لثمرة التفاح يجب على الجميع معرفتها

نقدّم لكم خمسة فوائد صحيّة للتفاح ستشجعكم على تناوله كلّ يوم:

1. التفاح يحمي قلبك

أظهرت العديد من الدراسات أن التفاح مفيد لصحة قلبك عبر طرق متعدّدة، فقد ثبت أن محتواه العالي من الألياف يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول -خفض الكوليسترول الضار LDL، وزيادة الكوليسترول الجيد HDL، كما أظهرت دراسات أخرى أنّ الأشخاص الذين يتناولون ثمارًا كاملة بما في ذلك التفاح كانوا أقلّ عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. وأثبتت دراسة أخرى أنّ النساء اللاتي تناولن التفاح خلال فترة الدراسة والتي استمرت سبع سنوات، قد قلّلن من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%.

أخيرًا، وجدت دراسة هولندية ارتباط تناول التفاح والكمثرى بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 52%، وذلك بفضل غناها بالألياف والفلافونويد.

2. فوائد التفاح في تحسين صحة الدماغ

تظهر إحدى الدراسات أنّ البالغين الأصحّاء الذين اتبعوا حمية البحر المتوسط أو حمية MIND -وكلاهما يعتمد على تناول الفواكه والخضروات الطازجة- قلّت لديهم نسبة الإصابة بالخرف بنسبة 30 إلى 35%، وكلّما استمر الأشخاص في اتباع النظام الغذائي، كانت وظائفهم المعرفية أفضل.

3. فوائد التفاح في مساعدتك على خسارة الوزن

إن تفاحة واحدة متوسطة تساعدك على الشبع وبأقل من 100 سعر حراري، لذلك ليس من المفاجئ أن يساعد التفاح في تخفيف الوزن، ويشعرك تناول شرائح التفاح على الشبع والرضا بشكل أكبر من أن تشربه عصيرًا، كما يساعد البدء بتناول شرائح التفاح قبل الوجبة على تقليل السعرات المتناولة خلال الوجبة بما معدّله 200 سعر حراري.

4. التفاح يقلل من خطر الإصابة بالسكّري من النوع الثاني

حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول تفاحة يوميًا تقلل من الإصابة بالسكّري من النوع الثاني بنسبة 28%.

وفي مراجعة لعدد من الدراسات وجد باحثون من جامعة هارفرد أنّ الأشخاص الذين تناولوا حصّتين أسبوعيًّا على الأقل من التوت الأزرق أو العنب أو التفاح، ينخفض لديهم خطر الإصابة بالسكري بنسبة 23%، مقارنةً بمن يتناولون حصة واحدة شهريًا أو أقل من ذلك.

يقول الخبراء أنّ الألياف تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم ويلعب الفلافينويد دورًا مهمًّا في ذلك.

5. التفاح يحارب السرطان

يحل التفاح في المرتبة الثانية بعد التوت في احتوائه على مضادات الأكسدة، مما يجعلهما بطلين خارقين في محاربة السرطان.

في الواقع، وجد تحليل لنتائج مجموعة من الدراسات أنّ تناول حصّة واحدة أو أكثر من التفاح يوميًا، يساعد في تقليل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بشكل أكبر من تناول أي فاكهة أخرى. ووجدت دراسات أخرى أنّ تناول التفاح قد يفيد في الوقاية من سرطان الرئة والبروستاتا.

لا ترمِ قشور التفاح، حيث يوجد فيها معظم مضادات الأكسدة المحاربة للسرطان.

قشور التفاح

للحصول على أقصى قدر من المواد الغذائية استمتع بلب التفاح وقشوره بالكامل.

وبالإضافة لاستخدامه في أطباقك المفضلة المطبوخة والمخبوزة، تأكد من تناوله طازجًا، فقد تفقد مضادات الأكسدة الهامة خلال عملية الطهيّ.

بذور التفاح

تحتوي بذور التفاح على مادة السيانيد السامة، والتي يعد تناولها بكثرة موديًا بالحياة، لذلك ينصح بإزالة بذور التفاح عند تناوله.

التفاح ليس فقط فاكهة حلوة، لكنّه وكجزء من نظام غذائي صحّي يمكنه المساعدة في الحماية من الأمراض الخطيرة.

اعتبر التفاح سلاحك السريّ الصحّيّ!

المصادر

  • Laurie S. Herr () 5 Health Benefits of an Apple, Available at: http://www.eatingwell.com/article/17769/5-health-benefits-of-an-apple/ (Accessed: 8th January 2020).
  • Tim Sharp (December 12, 2018) All About Apples: Health Benefits, Nutrition Facts and History, Available at: https://www.livescience.com/44686-apple-nutrition-facts.html (Accessed: 8th January 2020).
السابق
كسر الضلوع: كيف تتصرف إذا تعرضت لكسر في أحد أضلاعك
التالي
فوائد الكيوي الصحيّة، 9 فوائد صحّيّة لثمار الكيوي تعرّف عليها

اترك تعليقاً