الفحوصات المخبرية

فصائل الدم وأهمية معرفتها

فصائل الدم

• يحتوي جسم الإنسان على حوالي أربعة إلى خمسة لترات من الدم حسب حجم الفرد. ومع ذلك، فإن مكونات خلايا الدم ليست نفسها في كل شخص، وهذا ما يسمى بفصائل الدم.
• يتم تحديد أنواع الدم عن طريق الكشف عن وجود أو عدم وجود مستضدات معينة، وهي مواد تؤدي إلى استجابة جهاز المناعة إذا كانت غريبة عن الجسم. وبما أن بعض المستضدات يمكن أن تحفز جهاز المناعة لدى المريض لمهاجمة الدم المنقول، فإن عمليات نقل الدم الآمنة تعتمد على الاختيار الصحيح لكل فصيلة دم بما يناسبها من الفصائل الأخرى.
• معظم مستضدات خلايا الدم الحمراء هي جزيئات بروتينية موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء.
• تنتج خلايا الدم البيضاء الأجسام المضادة كدفاع مناعي، وستستهدف هذه الأجسام المضادة المستضدات وتهاجم الأجسام الغريبة مثل البكتيريا.
• يتم تقسيم فصائل الدم بشكل أساسي بناء على عاملين رئيسين:
1- مجموعات ABO.
2- العامل الريزيسي.

أولًا: مجموعات ABO

يستخدم نظام فصيلة الدم ABO لتحديد الأنواع المختلفة من المستضدات في داخل خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة في بلازما الدم

وتترتب في أربع مجموعات ABO:

1- المجموعة (A): يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد A، والبلازما بها جسم مضاد لـ (B) يهاجم أي مستضد (B) غريب يحتوي على خلايا الدم الحمراء (B).

2- المجموعة (B): يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد B، والبلازما تحتوي على جسم مضاد لـ A والذي يهاجم أي مستضد غريب يحتوي على خلايا الدم الحمراء A.

3- المجموعة (AB): تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدات (A) و (B)، ولكن البلازما لا تحتوي على أجسام مضادة لذلك يمكن للأفراد من النوع (AB) تلقي أي فصيلة دم.

4- المجموعة O: تحتوي البلازما على كلا النوعين من الأجسام المضادة لـ (A) و (B)، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على أي مستضدات (A) أو (B)، هذا يعني أن عدم وجود أي من مستضدات (A) و (B)، يمكن التبرع بها لأي شخص.

ثانيًا: العامل الرايزيسي

هو واحد من خمسة وثلاثين نظام دموي معروف، وهو ثاني أهم نظام فصيلة الدم، بعد نظام مجموعة الدم ABO. ويضيف العامل الريزيسي بعدًا آخر حيث أنه إذا كانت خلايا الدم الحمراء تحتوي على المستضد (RhD) فإن العامل الريزيسي له موجب، وإذا كان لا يحتوي على المستضد (RhD) فإن العامل الريزيسي له سالب. لذلك أصبح لدينا ثماني مجموعات دم رئيسة.

ما هي أنواع الدم الأكثر شيوعًا؟

هناك ثمانية أنواع رئيسة من الدم ولكن بعضها أكثر شيوعًا من البعض الآخر.

توضح القائمة أدناه النسبة المئوية لكل فصيلة دم:

  • O+  :35٪.
  • O- : 13٪.
  • A+: 30٪.
  • A- : 8٪.
  • B+ : 8٪.
  • B-: 2٪.
  • AB+ : 2٪.
  • AB- : 1٪.

المانح الشامل والمتلقي الشامل

لا تحتوي فصيلة الدم السلبية (O) على مستضدات A أو B أو RH، وبالتالي يمكن نقل هذا النوع من خلايا الدم الحمراء لجميع المرضى تقريبًا من أي نوع دم، لذلك تُعرف المجموعة (O-) بالمتبرعة العامة أو الشاملة.
,من ناحية أخرى، لا تحتوي المجموعة (AB+) على أي أجسام مضادة لـ (A) أو (B) أو العامل الريزيسي، لذلك يمكن للمرضى الذين يمتلكون هذا النوع من الدم تلقي أي نوع من خلايا الدم الحمراء تقريبًا. لذلك يُشار إلى هذا النوع بنوع “المتلقي الشامل”.

كيف يتم تحديد فصيلة دمي؟

إن فصائل الدم موروثة مثل لون العين، تنتقل فصيلة الدم وراثيًا من والديك. يعتمد ما إذا كانت فصيلة دمك من النوع A أو B أو AB أو O على أنواع دم أمك وأبيك.

متى تكون فصيلة الدم مهمة؟

من المهم معرفة فصيلة دم الشخص عندما يتبرع بالدم أو يتلقى الدم.
مثلا إذا تلقى شخص لديه مستضد من المجموعة (B) خلايا الدم الحمراء من شخص لديه مستضد من المجموعة (A)، سيرفض جسمه نقل الدم.
وذلك لأن المرضى الذين لديهم مستضد (B) في خلايا الدم الحمراء لديهم أجسام مضادة لـ(A) في البلازما لديهم. ثم يهاجم الجسم المضاد في بلازما الشخص المستقبل للمستضد(A) الموجود في خلايا الدم الحمراء الممنوحة من الشخص المرسل وبالتالي تدميرها ويمكن أن يكون ذلك قاتلًا.

المراجع

  • AmericanRedCross (2020) Facts About Blood and Blood Types, Available at: https://www.redcrossblood.org/donate-blood/blood-types.html (Accessed: 2020).
  • MedicalNewsToday (2020) Testing for blood type, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/218285#testing_for_blood_type (Accessed: 2020).
السابق
اليود المشع: ما هو وما هي استخداماته العلاجية وما هي أضراره
التالي
تحليل INR: ما هو وما هي مزاياه ومتى يتم إجراء تحليل INR

اترك تعليقاً