أمراض الغدد والسكري

8 فحوصات مهمة لكل مريض سكري

مريض السكري بحاجة لإجراء فحوصات مخبرية بشكل روتيني لمساعدته في الحصول على أفضل رعاية طبية، حيث أن هذه الفحوصات ستساعدك على متابعة مدى تأثير مرض السكري على أعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي منع أو تأخير المضاعفات الخطيرة للسكري مثل مشاكل قدميك، وعينيك، وقلبك، وكليتيك.

ما هي الفحوصات الروتينية لمرضى السكري؟

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، عليك إجراء الفحوصات التالية بانتظام، حتى لو كنت متبعًا لنظام غذائي صحي وكان لديك مستويات منتظمة للسكر في الدم، لا يزال هناك حاجة إلى فحصوات طبية بشكل منتظم، وتشمل هذه الفحوصات:

اختبار مخزون سكر الدم HbA1c))

اختبار مخزون سكر الدم أو ما يعرف بسكر الدم التراكمي يقيس متوسط مستويات السكر في الدم خلال الثلاث أشهر الماضية، مما يتيح للطبيب معرفة مدى انتظام السكر في الدم.

يجب أن تقوم بهذا الاختبار مرتين على الأقل خلال السنة حسب توصيات جمعية السكري الأمريكية.

فحص الكوليسترول

لأن الإصابة بمرض السكري تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فمن المهم إجراء فحص مستوى الكوليسترول في الدم كل عام أو بشكل متكرر إذا كانت مستويات الكوليسترول مرتفعة.

فحص قاع العين

عليك أن تحصل على فحص سنوي للعين عند طبيب العيون، حيث سيقوم بتوسيع عينيك بقطرة لمعرفة ما إذا كان ارتفاع السكر في الدم قد سبب تلفًا في الأوعية الدموية أو اعتلال الشبكية أو غيرهما.

فحص وظائف الكلى

حيث يقيس مقدار بروتين الألبومين(Albumin) في البول، ومستوى الكرياتينين(Creatinine) في الدم ، والنسبة بينهما لمعرفة إذا ما كانت كليتيك تعمل بشكل جيد أم لا.

ويجب أن تقوم بفحص وظائف الكلى مرة واحدة على الأقل كل عام.

فحص القدم والساق

يفقد نصف المصابين بمرض السكري الإحساس في أقدامهم وأطرافهم السفلية، لذلك لابد من فحص كامل للقدمين من وجود أي التهاب أو عدوى، وفحص لأعصاب القدمين.

وكذلك عليك بتفقد قدميك وغسلهما يوميًا وملاحظة أي تغير عليهما للتوجه لطبيبك في أقرب وقت.

فحص الأسنان

مرض اللثة هو أحد المضاعفات المعروفة لمرض السكري، وعندما يكون التهاب اللثة شديد سيجعل من التحكم بمستوى السكر في الدم أمرًا صعبًا، وقد تسبب مشاكل صحية أخرى.

لذلك قم بإجراء تنظيف منتظم لأسنانك كل ستة أشهر، واحرص على العناية بأسنانك من خلال تنظيفهم بالفرشاة يوميًا.

فحص ضغط الدم

يجعلك السكري أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، مما يعرضك لخطر متزايد للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، لذلك يجب فحص ضغط الدم في كل زيارة لطبيب الرعاية الأولية.

تخطيط القلب الكهربائي (ECG)

لأن أعراض النوبة القلبية تميل إلى أن تكون غير اعتيادية لدى مريض السكري وقد يصعب التعرف عليها، لذلك إذا كان عمرك أكثر من 50 عامُا فعليك أن تقوم بهذا الفحص. وكذلك إذا كان لديك ألم أو خدلان باليدين أو الفك أو أعلى البطن.

المصادر

  • Marie Suszynski (2015) 8 Important Diabetes Tests to Get Regularly, Available at: https://www.everydayhealth.com/hs/type-2-diabetes-live-better-guide/important-diabetes-tests/ (Accessed: 13 September 2019).
  • Brent Wisse (2018) Diabetes tests and checkups, Available at: https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000082.htm (Accessed: 13 September 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د.أمل أحمد الكاشف.

السابق
دواء بيتازا (ميسالامين)، استخدامه في علاج القولون والأسماء التجارية المشهورة
التالي
اليافوخ عند الأطفال حديثي الولادة: الموقع، والأهمية، والتغيرات الطارئة عليه

اترك تعليقاً