الفحوصات المخبرية

فحص مخزون السكر HbA1c

HbA1c test

يعتمد فحص مخزون السكر (فحص الهيموجلوبين A1c) على قياس متوسط كمية السكر في الدم المرتبط بالهيموجلوبين، الذي يُعتبر مكون أساسي من مكونات خلايا الدم الحمراء وينقل الأكسجين من الرئتين لباقي أجزاء الجسم، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، نظرًا لاستمرار حياة خلايا الدم الحمراء خلال تلك الفترة.

فإذا لوحظ ارتفاع في مستويات مخزون السكر، فقد تكون علامة على الإصابة بمرض السكري، وهو مرض مزمن يُمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى وتلف الأعصاب.

لِمَ يُستخدم فحص مخزون السكر

يُستخدم للتحقق من الإصابة بمرض السكري أو احتمالية الإصابة، أي أن مستويات السكر في الدم قد تظهر أنك معرض لخطر الإصابة بداء السكري لدى البالغين.

أما إذا كنت مصابًا بالفعل بداء السكري، فيُمكن أن يُساعد الفحص في مراقبة حالتك ومستويات السكر في الدم.

لا يُستخدم اختبار مخزون السكر HbA1c لتشخيص مرض السكري لدى الحامل، وهو نوع من مرض السكري الذي يُؤثر فقط على النساء الحوامل، أو لتشخيص مرض السكري لدى الأطفال.

دواعي إجراء فحص مخزون السكر

قد تحتاج إليه إذا كنت تعاني من أعراض مرض السكري، والتي تشمل التالي:

  • زيادة العطش.
  • زيادة معدل التبول.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • إعياء وتعب عام،

وقد يُطلب منك أيضًا اختبار مخزون السكر إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، ومن عوامل الخطر ما يلي:

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • وجود تاريخ لأمراض القلب.
  • الخمول البدني.

يتطلب الفحص عينة دم من الوريد، ولا تحتاج لأخذ إجراءات مُسبقة للفحص، وليس هناك أي مخاطر تُذكر للفحص.

تفسير نتائج فحص مخزون السكر

يتم التعبير عن نتائج فحص مخزون السكر بالنسبة المئوية كما هو موضح أدناه:

  1. طبيعي (غير مصاب بمرض السكري): HbA1c أقل من 5.7%.
  2. مُعرّض للإصابة بمرض السكري: HbA1c بين 5.7 % و 6.4%.
  3. مصاب بداء السكري: HbA1c يُعادل 6.5% أو أعلى.

فإذا كنت مصابًا بداء السكري، فتوصي جمعية السكري الأمريكية بالحفاظ على مستويات مخزون السكري HbA1c أقل من 7%، وقد يكون لطبيبك توصيات أخرى لك، اعتمادًا على صحتك العامة وعمرك ووزنك وعوامل أخرى يتم أخذها بعين الاعتبار.

إذا كنت تعاني من أنيميا فقر الدم أو نوع آخر من اضطرابات الدم، فقد يكون اختبار HbA1c أقل دقة لتشخيص مرض السكري، فإذا كنت تعاني من هذه الاضطرابات وكنت معرضًا في ذات الوقت لخطر الإصابة بداء السكري، فقد يُوصي طبيبك بإجراء فحوصات أخرى.

المصادر:

  • American Diabetes Association (2020) A1C does it all, Available at: https://www.diabetes.org/a1c (Accessed: 11/08/2020).
  • National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (2018) The A1C Test & Diabetes, Available at: https://www.niddk.nih.gov/health-information/diagnostic-tests/a1c-test?dkrd=/health-information/diabetes/overview/tests-diagnosis/a1c-test (Accessed: 11/08/2020).
  • Healthwise Staff (2019) Glycohemoglobin (HbA1c, A1c), Available at: https://www.uwhealth.org/health/topic/medicaltest/hemoglobin-a1c/hw8432.html#hw8441 (Accessed: 11/08/2020).
السابق
كل ما تود معرفته عن بذور الشيا
التالي
نصائح غذائية للمحافظة على سلامة القلب

اترك تعليقاً