العلاج الطبيعي

علم المنعكسات ما هو وما مدى صحته وهل يمكن الاعتماد عليه؟

علم المنعكسات

هل سمعت من قبل عن علم المنعكسات؟ هل صادفت صورة للقدم والتي تظهر ارتباط كل منطقة فيها بعضو معين أو هل سمعت عن علاج لبعض الأمراض من خلال الضغط على أماكن معينة في القدم أو اليد ولم تعلم إذا ما كانت ضرباً من الخزعبلات الطبية أم هو علم قائم بذاته ويمكن الاستناد عليه. تابع المقال لتتعرف على علم المنعكسات ومدى صحته.

ما هو علم المنعكسات

هو عبارة عن الضغط المناسب على نقاط ومناطق محددة على الأقدام أو اليدين أو الأذنين.

يعتقد علماء المنعكسات أن هذه النقاط تتوافق مع مختلف أجهزة الجسم وأنظمته، وأن الضغط عليها يخلق فوائد حقيقية لصحة الشخص. على سبيل المثال، تشير ردود الفعل الانعكاسية إلى أن بقعة معينة في قوس القدم تتوافق مع المثانة، فعندما يستخدم اختصاصي الانعكاس الإبهامين أو الأصابع للضغط المناسب على هذه المنطقة، قد يؤثر ذلك على عمل المثانة.

علم الانعكاس يعتمد على دراسة كيفية ارتباط أجزاء الجسم بعضها ببعض. حيث يعتمد ممارسو علم الانعكاس على الخريطة الانعكاسية للقدمين واليدين إلى جميع الأعضاء الداخلية وأجزاء أخرى من الجسم البشري، فهم يعتقدون أنه من خلال الضغط المناسب والتدليك في بعض الأماكن على القدمين واليدين، يمكن تنشيط جميع أجزاء الجسم الأخرى وتجديد شبابها.

أهمية علم المنعكسات

لاستخدام المنعكسات فوائد عديدة بعضها مثبت وبعضها لم يثبت بعد ومن هذه الفوائد:

  • قد تساعدك الانعكاسات على تقليل الشعور بالتوتر والضغوطات.
  • زيادة الاسترخاء والحيوية.
  • شعور الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض بالراحة وزوال الألم خاصة عندما يكونون في حالة راحة واسترخاء.

تكمن أهمية المنعكسات في قدرتها على إزالة التوتر وتحسين النفسية. وقد استعرض الباحثون 17 دراسة للفوائد النفسية للعلاج بالمنعكسات ووجدوا انه عزز السعادة وجعل من السهل على الناس إدارة ظروفهم. ولكن يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان للانعكاسات تأثير مباشر على ظروف معينة أو أمراض أخرى بحد ذاتها أو لا.

نظريات علم المنعكسات

هناك عدة نظريات تدعم كيفية تأثير الانعكاسات على صحة الجسم وهي:

  • نظرية الطاقة

تنادي نظرية الطاقة بأن أجزاء الجسم يمكن أن تتواصل باستخدام المجالات الكهرومغناطيسية وأن الاتصال يمكن أن يُمنع بناء على ما يحيط به على التوالي.

  • نظرية استعادة تدفق الطاقة

وتشير هذه النظرية إلى أنه يمكن استعادة تدفق الطاقة والتي تؤكد أن المسار الذي يتم حظره يمكن فتحه، عن طريق تكسير أحماض اللاكتيك التي ترسب عادة في الأقدام مما تسمح بعد ذلك بتدفق الطاقة بكفاءة خلال الجسم.

ما مدى صحة علم المنعكسات

لقد أجريت بحوث علمية وإكلينيكية حول هذا العلم بسبب آثاره الإيجابية في الحد من الأعراض المرتبطة بأمراض معينة والتخفيف منها.

يعطي علم الانعكاس فوائد لمجموعات معينة من الناس، وعادة لا يسبب أي آثار ضارة طالما أن بعض الاحتياطات تتخذ من قبل المرضى الذين يعانون من ظروف صحية معينة، فكل شخص يختلف بظروف جسمه عن الآخر، لذا قد تختلف النتائج في علاج الانعكاسات من شخص إلى آخر.

استنادًا إلى آخر الأبحاث التي أجريت، ظهر أن علم الانعكاسات فعال في مساعدة أجهزة الجسم على العودة إلى حالتها الطبيعية.

من أهم المناقشات الجارية في علم الانعكاسات فعاليته في المساعدة في علاج بعض الأمراض، حيث أنه ينخفض مستوى المرض والألم عند تلقي المريض علاجاً بالانعكاسات إلى جانب العلاج التقليدي. وقد أظهرت دراسة سويسرية أن المرضى الذين خضعوا لجلسات العلاج بالانعكاس أظهروا نقصاً واضحاً في كمية الأدوية التي احتاجوا إليها لعلاج أمراضهم. وبذلك ظهر أن علم الانعكاسات يعمل بشكل أفضل مع العلاج التقليدي لمعالجة أمراض معينة.

يجب الإشارة إلى ضرورة العمل بمبادئ علم الانعكاس عند ممارسته كعلاج تكميلي وليس كعلاج أساسي.

في الختام

دعا ممارسو علم الانعكاس إلى أن علم الانعكاسات فعال من أجل الحفاظ على الرفاهية ومعالجة الأمراض المزمنة مثل السكتات الدماغية واضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي والإجهاد، بسبب التدليك المهدئ والطبيعة التكميلية.

إن المنعكسات مقبولة على نطاق واسع من قبل الجمهور العام، ولكن العديد من المراجعات المنهجية أكدت أن الأدلة القوية على التأثيرات الإيجابية المترتبة على التدخل الانعكاسي غير متوفرة على الرغم من العدد الكبير من الأدلة التي تم الإبلاغ عنها على نطاق صغير والأدلة السردية على ردود الفعل الانعكاسية لبعض الأمراض الشائعة.

ومن أجل ضمان توفير خدمات صحيحة في المنعكسات يتطلب التدريب الكافي لاعتماد الممارسين لهذا العلاج.

المصادر

  • Embong, N. H., Soh, Y. C., Ming, L. C., & Wong, T. W. (2015). Revisiting reflexology: Concept, evidence, current practice, and practitioner training. Journal of traditional and complementary medicine, 5(4), 197-206.‏
  • WebMD () What Is Reflexology?, Available at: https://www.webmd.com/balance/what-is-reflexology#1 (Accessed: 13 Dec. 2019).
  • the University of Minnesota’s () Reflexology, Available at: https://www.takingcharge.csh.umn.edu/reflexology (Accessed: 13 Dec. 2019).
السابق
أعراض القولون العصبي وكيف يمكن التعايش مع مرض القولون العصبي
التالي
السرطان: ما هو هذا المرض وما هي أنواعه وكيف يتم تشخيص وعلاجه

اترك تعليقاً