العلاج الطبيعي

علاج سلس البول وتمارين كيجل

سلس البول

هو تسرب البول الذي لا يمكن السيطرة عليه، ويعتبر مشكلة شائعة تصيب الكثير من الناس، وأكثر شيوعًا في الإناث منه في الذكور. يمكن أن يكون السبب عوامل الإجهاد مثل السعال، ويمكن أن يحدث أثناء الحمل وبعده، وهو أكثر شيوعًا في حالات مثل السمنة. فرص حدوثه تزداد مع تقدم العمر لكن يمكن أن تساعد تمارين التحكم في المثانة وتمارين تقوية عضلات الحوض كيجل Kegel في الوقاية منه أو تقليله.

وفقًا لجمعية المسالك البولية الأمريكية، فإن ما بين ربع إلى ثلث الرجال والنساء في الولايات المتحدة يعانون من سلس البول. يُعتقد أن 30% من الإناث اللائي تتراوح أعمارهن بين 30 و 60 عامًا يعانين منه، مقابل 1.5_5% من الرجال.

علاج سلس البول

يعتمد العلاج على عدة عوامل، مثل نوع السلس وعمر المريض وصحته العامة وحالته العقلية.

  • تدريب المثانة

  1. تأخير التبول : الهدف هو التحكم في الرغبة. يتعلم المريض كيفية تأخير التبول كلما كانت هناك حاجة للقيام بذلك.
  2. الإفراغ المزدوج: يتضمن التبول، ثم الانتظار لبضع دقائق، ثم التبول مرة أخرى.
  3. الجدول الزمني للتبول: يقوم الشخص بجدولة الحمام في أوقات محددة خلال اليوم، على سبيل المثال كل ساعتين.

يساعد تدريب المثانة المريض على استعادة السيطرة تدريجياً على المثانة.

  • أدوية السلس البولي

في حالة استخدام الأدوية، تكون عادةً مصاحبة تقنيات أو تمارين أخرى. حيث تساعد أدوية علاج سلس البول على استرخاء عضلة المثانة وزيادة كمية البول التي يمكن أن تخزنها المثانة. الآثار الجانبية الشائعة لهذه الأدوية تشمل الإمساك وجفاف العينين والفم.

  • البوتوكس

يمكن أن تساعد حقن البوتوكس في المثانة إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، يساعد البوتوكس على استرخاء المثانة ويزيد من كمية البول التي يمكن للمثانة الاحتفاظ بها، لكن قد تحتاج إلى الحصول على علاجات البوتوكس مرة واحدة كل 3 أشهر.

  • تحفيز العصب

يستخدم هذا العلاج نبضات كهربائية خفيفة لتحفيز الأعصاب في المثانة. قد تزيد الشحنات من تدفق الدم إلى المثانة وتقوي العضلات التي تساعد على التحكم في المثانة. تحدث إلى طبيبك حول الأنواع المختلفة لتحفيز العصب.

  • الجراحة

إذا كنت تعاني من سلس البول الحاد، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية للمساعدة في زيادة كمية البول التي يمكن لمثانتك الاحتفاظ بها أو لإزالة المثانة. إن إزالة المثانة هي عملية خطيرة وهي خيار فقط عندما لا تعمل أي علاجات أخرى وتتأثر جودة حياتك بشكل خطير.

ما هي الخطوات التي يمكننك اتخاذها في المنزل لعلاج سلس البول؟

  1. القيام بتمارين كيجل، إذا كنت تعاني من سلس البول التوتري فقد تساعد تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض.
  2. تدريب المثانة كما ذكرنا سابقًا.
  3. تخفيف الوزن: يزيد الوزن الزائد من الضغط على المثانة والعضلات القريبة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، يمكن للطبيب مساعدتك في وضع خطة لفقدان الوزن من خلال اختيار الأطعمة الصحية وممارسة النشاط البدني بانتظام.
  4. تغيير عاداتك الغذائية: المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية قد تزيد من تسريب المثانة أو سلس البول.
  5. الاقلاع عن التدخين: التدخين يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك سلس البول.
  6. علاج الامساك: ينصح بتناول المزيد من الألياف، لأن الإمساك يمكن أن يزيد من سلس البول.

تمارين كيجل

تمارين Kegel، والتي تسمى أيضًا تمارين عضلات قاع الحوض، هي تمارين لعضلات قاع الحوض للمساعدة في منع أو تقليل سلس البول الناتج عن الإجهاد. تدعم عضلات قاع الحوض الرحم والمثانة والأمعاء الدقيقة والمستقيم.

تحسنت أربع من كل 10 نساء من أعراضها بعد تجربة Kegel، فهي يمكنها أن تساعد في منع ضعف عضلات قاع الحوض، والتي غالبًا ما تحدث أثناء الحمل والولادة. أيضًا قد تضعف عضلات قاع الحوض مع تقدم العمر وقلة النشاط البدني.

كيف تقوم بتمارين كيجل؟

  1. استلق، قد يكون من الأسهل تعلم كيفية عمل كيجل بشكل صحيح أثناء الاستلقاء.
  2. قم بضغط العضلات في المناطق التناسلية كأنك تحاول إيقاف تدفق البول أو منع الغازات. حاول ألا تضغط على عضلات البطن أو الساقين في نفس الوقت. حاول الضغط فقط على عضلات الحوض. كن حذرًا جدًا من عدم شد معدتك أو رجليك أو الأرداف (لأنك لن تستخدم عضلات قاع الحوض).
  3. الاسترخاء. ضغط العضلات مرة أخرى مع الاستمرار لمدة 3 ثوان. ثم الاسترخاء لمدة 3 ثوان. كرر 10 مرات بعد كل صلاة.
  4. ممارسة كيجل في أي مكان عندما تصبح عضلاتك أقوى، حاول عمل كيجل أثناء الجلوس أو الوقوف. يمكنك القيام بهذه التمارين في أي وقت، مثل أثناء الجلوس على مكتبك أو في السيارة أو الانتظار في الطابور. لا تمارس تمرين كيجل في نفس الوقت الذي تتبول فيه لأنه هذا يمكن أن يضعف عضلات قاع الحوض مع مرور الوقت.

 القرفصاء

  1. قف في وضع مستقيم، أقدامك أوسع قليلاً من عرض الكتفين، وأصابع القدم للخارج قليلاً.
  2. اثني ركبتيك وادفع الفخذين وانزل للأسفل كما لو كنت ستجلس على كرسي. الحفاظ على الذقن ثابت والعنق مستقيم.
  3. انزل حتى تصبح الفخذين متوازيات مع الأرض.
  4. أرفع ساقيك وعد إلى وضع الاستقامة.
  5. كرر 10 مرات.

تمرين البريدج

  • يعتبر تمرين ممتاز لعضلات الأرداف. إذا تم بشكل صحيح فإنه ينشط أيضًا عضلات قاع الحوض.
  • استلق على ظهرك، مع ثني الركبتين بزاوية 90 درجة، والذراعين على جانبيك، ادفع كعبيك على الارض وارفع الوركين والحوض عن الأرض عن طريق الضغط على الأرداف والفخذ وعضلات الحوض.
  • ثبت 1-2 ثانية وعد إلى وضع البداية.
  • كرر من 10_ 15 مرة بعد كل صلاة.

كيف يمكنك منع سلس البول؟

على الرغم من أنه لا يمكنك دائمًا منع سلس البول، إلا أنه يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل المخاطرة:

  1. مارس كيجل يوميًا، خاصة أثناء الحمل وبعد التحدث إلى طبيبك أو معالجك الطبيعي.
  2. الوصول أو البقاء في الوزن الصحي.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف للمساعدة في منع الإمساك.

المصادر

  • University of Illinois-Chicago, School of Medicine (2017) Urinary Incontinence: What you need to know, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/165408.php (Accessed: 12 December 2019).
  • Urology Care Foundation (2019) What is Urinary Incontinence?, Available at: https://www.urologyhealth.org/urologic-conditions/urinary-incontinence (Accessed: 12 December 2019).
  • Tamara G. Bavendam,Douglas M. Van Drie (2017) Urinary incontinence, Available at: https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/urinary-incontinence (Accessed: 12 December 2019).
  • Deborah Weatherspoon, (2019) 5 Pelvic Floor Exercises for Women, Available at: https://www.healthline.com/health/fitness-exercise/pelvic-floor-exercises#bridge (Accessed: 12 December 2019).

السابق
كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالحصبة ورعايته في المنزل، نصائح هامّة
التالي
انحراف النظر أعراضه، أسبابه وطرق علاج انحراف العين

اترك تعليقاً