أمراض المفاصل

8 طرق طبيعية تستخدم في علاج النقرس بالأعشاب وهل تغني عن العلاج الدوائي؟

علاج النقرس بالأعشاب

يعتبر النقرس أحد مسببات التهاب المفاصل، وينتج عن ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم وتراكمه محدثاً احمراراً وتورماً في المفصل المصاب والذي عادةً ما يكون مفصل الإصبع الكبير في القدم. وقد تم التعرف على طرق تشخيص هذا المرض ابتداءً بأخذ التاريخ المرضي مروراً الفحص السريري للمفاصل والتصوير الإشعاعي وسنتعرف في هذا المقال عن كيفية علاج النقرس بالأعشاب والتي لها دورٌ فعال في التخفيف من حدة الأعراض عند الإصابة به.

بشكل عام تتنوع العلاجات الدوائية المستعملة في علاج النقرس وتقسم لنوعين أساسين:

  • علاجات تستخدم في نوبات الألم الحادة.
  • علاجات وقائية، تهدف إلى التقليل من فرصة التعرض لنوبات الألم مستقبلاً.

علاج النقرس بالأعشاب

هناك عدة أعشاب وطرق طبيعية يتم اللجوء إليها لعلاج النقرس ومنع حدوث نوباتها ومن هذه الطرق:

  • شرب الماء

يساهم شرب الماء يومياً بكميات جيدة في التخفيف من تراكم حمض البوليك في الدم والمساعدة في إخراجه خارج الجسم. كما يمكن إضافة خل التفاح أو عصير الليمون أو الكركم إلى الماء الدافئ.

  • ضمادات الماء البارد

يساهم وضع كمادات الماء على البارد على المفصل المصاب في التخفيف من الانتفاخات في المفاصل المصابة، وينصح باستعمال الماء البارد وليس قطع الثلج كونها تحدث ضرراً على الطبقات الخارجية من الجلد.

يمكن التناوب بين الضمادات الباردة والدافئة حيث تستعمل ضمادات الماء الدافئ في حال كون الآلام خفيفة، لكن الأفضلية تبقى للضمادات الباردة.
  • الزنجبيل

بالإضافة لكون الزنجبيل يضفي طعماً خاصاً للطعام، يعتبر أيضاً من المواد الغذائية التي لها تأثير واضح في التخفيف من حدة الالتهابات إجمالاً بما فيها التهابات المفاصل في مرض النقرس.

تظهر الدراسات أن استعمال الزنجبيل ضمن الطعام له تأثير في خفض نسبة حمض البوليك في الدم، وبالتالي التخفيف من آلام المرض.

الاستفادة من الزنجبيل يتم من خلال غلي الماء وإضافة نصف ملعقة إلى ملعقتين من الزنجبيل المطحون وشرب ثلاثة أكواب منه يومياً بعد أن يبرد، ويمكن أيضاً استعماله كضمادات توضع على المفصل الملتهب لمدة 15-30 دقيقة.

من الممكن حدوث بعض التهيجات للجلد عند استعمال الزنجبيل كضمادات، لذا ينصح بتجريبه أولاً على منطقة صغيرة من الجلد قبل استعماله بشكل متكرر لباقي المفاصل.
  • الكرز

بجانب طعمه المفضل لدى الأغلبية، يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة التي لها فوائد متعددة بالإضافة لكونها تقلل من حدوث الالتهابات.

  • الموز

إن إضافة موزة أو اثنتين إلى النظام الغذائي لمرضى النقرس يساعد في التخفيف من حدة الالتهابات لعدة أسباب أهمها احتواءه على عنصر البوتاسيوم الذي يقوم بتحويل حمض البوليك إلى مركبات أكثر ذائبية يسهل إخراجها من الجسم، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ج المهم في هذه الصدد.

  • بذور الكرفس

استعمل الكرفس منذ القدم في علاج مشاكل المسالك البولية، رغم أن الدراسات العلمية ضئيلة في هذا الجانب إلا أن الدراسات التجريبية لفوائده تثبت فعاليته في التخفيف من الالتهابات إذا تم تناوله عدة مرات يومياً.

  • التفاح

“تناول تفاحة واحدة كل يوم تبقيك بعيداً عن زيارة الطبيب” لا سيما إن كنت مصاباً بداء النقرس، حيث يحتوي التفاح على حمض الماليك الذي له أهمية في التقليل من مستويات حمض البوليك والتخفيف من الانتفاخات والآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

  • التقليل من السكر والمشروبات الغازية بالإضافة إلى التخفيف من شرب القهوة.

ولا يقتصر الأمر على هذه القائمة المختصرة، بل قد تطول لتشمل العديد من المركبات الغذائية الأخرى مثل:

  1. الهندباء.
  2. الكركديه.
  3. الملح الإنجليزي.

ملاحظات يجب معرفتها عن علاج النقرس بالأعشاب

  • العديد من المركبات الغذائية لها الدور الجيد في التخفيف من نوبات الألم في هذا المرض، وأغلب هذه المركبات أعراضها الجانبية ضئيلة.
  • على الرغم من الأعراض الجانبية القليلة لهذه الأغذية، إلا أن بعضها قد يحدث تداخلات دوائية من الممكن أن تؤدي للإضرار بالمريض.
  • ينصح المرضى بإطلاع الطبيب على جميع المركبات الغذائية المستعملة لهذه الغرض، للتأكد من سلامتها وعدم تسببها في أيٍ من التداخلات.
  • علاج النقرس بالأعشاب لا يعني الاستغناء التام عن العلاجات الدوائية.
  • الحفاظ على وزن مناسب والاستمرار بممارسة تمارين الرياضة يساعد في السيطرة على أعراض النقرس والتخفيف من حدتها.

المصادر

  • Morgan Cutolo (2019) 13 Natural Gout Remedies for Pain and Swelling You Can Try, Available at: https://www.thehealthy.com/arthritis/gout-natural-remedies/?fbclid=IwAR31dUEfkQ3-nPedil1JFztMYaNSAM8zSr2_8W8ZfEVx7JN9aPBZhf5D4v4 (Accessed: 29 Oct. 2019).
  • Stacy Sampson (2018) Natural Home Remedies for Gout, Available at: https://www.healthline.com/health/gout/home-remedies?fbclid=IwAR0XtXzIdmJqb9OPrtnW-OAy0hA0MAM0X-njqsb3f68Z2P8ftlY1Dafh2aI#bottom-line (Accessed: 29 Oct. 2019).
  • Gerhard Whitworth, (2019) 11 home remedies for gout, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/324972.php?fbclid=IwAR0vLjbcTjyF0ST4_0XLMBHsdS_z4Ci7lu8s9wqlnK8-1fxrl4CL3UVXVmE (Accessed: 29 Oct. 2019).
السابق
ارتفاع إنزيمات الكبد: ما هي الأسباب وراء ارتفاع إنزيمات الكبد وما هي أعراضها
التالي
الولادة الطبيعية بدون ألم وما هي الأساليب المستخدمة

اترك تعليقاً