الصحة العامة

علاج الشد العضلي

ما هو الشد العضلي

يُعرف الشد العضلي بالتشنجات العضلية، وهي انقباضات لا إرادية للعضلات بحيث لا تستطيع الارتخاء. يحدث الشد العضلي في أي عضلة، وقد يشمل بعض من العضلة أو كلها أو مجموعة من العضلات. أكثر الأماكن شيوعًا للتعرض لشد عضلي هي: الفخذين، الساقين، القدمين، اليدين، الذراعين، بالإضافة لعضلات القفص الصدري. سنتعرف في هذا المقال على علاج الشد العضلي.

كيف تبدو آلام الشد العضلي

تتراوح آلام الشد العضلي من تشنجات خفيفة إلى آلام شديدة، فقد تبدو العضلة المتشنجة وكأنها متصلبة عند اللمس، تظهر العضلات المتشنجة بشكل غير اعتيادي، بالإضافة لحدوث وخز في العضلات. تستمر آلام الشد العضلي من ثواني إلى 15 دقيقة، وقد تتكرر عدة مرات قبل زوالها.

من هم الأكثر عرضة للتعرض للشد العضلي

يُصاب أي شخص بالشد العضلي سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، نشيطًا أو قليل الحركة. يحدث الشد العضلي أثناء المشي، الجلوس، أداء أي تمرين، أو حتى أثناء النوم. بعض الناس يتعرضون للشد العضلي بشكل متكرر مع أي مجهود عضلي. مع ذلك، أكثر الناس عرضة للشد العضلي هم: الرضع، كبار السن (أكثر من 65 عام)، الرياضيين، والمرضى.

اسباب الشد العضلي

وللمزيد من المعلومات حول بأسباب الشد العضلي انقر هنا. أسباب الشد العضلي وبعض طرق علاج شد العضل

علاج الشد العضلي

عند الإصابة بالشد العضلي:

  • عليك التوقف عن أي فعل يسبب في زيادة التشنج أو الألم.
  • قم بتمديد العضلة وحاول تدليكها برفق، حافظ على العضلة في وضع متمدد حتى تتوقف التشنجات.
  • ضع كمادات باردة على العضلة إذا كانت هناك علامات التهاب كالاحمرار، ألم، والحرارة. أو كمادات دافئة في حال كانت العضلة فقط مشدودة.

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]في حال كان الشد العضلي حاد ويحدث بشكل متكرر ولا يستجيب للعلاج ولا يرتبط باسباب واضحة. حدد موعدًا مع الطبيب لأنه قد يكون هناك عوامل أخرى غير ظاهرة.[/box]

المصادر

  • Cleveland Clinic (2020) Muscle Spasms, Available at: https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15466-muscle-spasms (Accessed: 19\9\2020).
السابق
نبات البردقوش: ماهيته، فوائده، موانع استخدامه واعراضه الجانبية
التالي
فيتامين ه: ما هو فيتامين E وما فوائده وما هي الأغذية الغنية به

اترك تعليقاً