أمراض الجهاز الهضمي

علاج الإمساك المزمن

علاج الإمساك المزمن

إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن لا تقلق فأنت لست وحدك لأن الإمساك من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم والتي غالبًا ما تسبب إزعاجًا لصاحبها وتعكر صفو حياته، فلا يكاد يمر يوم على الطبيب في قسم الطوارئ بدون معاينة حالة من حالات الإمساك على اختلاف أسبابه ودرجاته. ما هو الإمساك إذًا وكيف يمكن التعامل معه؟ تعرف على علاج الإمساك المزمن في هذا المقال.

  • دور البوتوكس في علاج الإمساك المزمن
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بالإمساك المزمن من الرجال
  • أنجح علاج للإمساك المزمن هو تغيير نمط الحياة.

الإمساك

يتم تعريف الإمساك على أنه الذهاب لقضاء الحاجة لأقل من ثلاث مرات في الأسبوع أو أن يكون قوام البراز صلبًا وجافًا.

للمزيد حول الإمساك طالع مقالنا من هنا.

الإمساك المزمن

لا يوجد تعريف متفق عليه للإمساك المزمن، إنما هناك تعريف عملي حسب المرضى بأنه حالة انخفاض عدد مرات قضاء الحاجة أو سهولة خروج الفضلات عن المتوقع بالنسبة للشخص نفسه لمدة تفوق الأشهر. بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض التعريفات التي تشمل السبب نفسه مثل الإمساك الناتج عن استخدام الأدوية أو الإمساك العصبي (الناجم عن خلل في الأعصاب المغذية للأمعاء) أو الإمساك بدون سبب وهو أكثر الأنواع شيوعًا.

اعراض تصاحب الإمساك المزمن

  • تعب عام.
  • شحوب في الوجه.
  • تغيرات في المزاج.
  • فقدان او زيادة في الوزن.
  • فقدان الشهية العصابي.
  • اختلال التوازن أو مشاكل في الاحساس (خذلان، نمنمة في الأطراف) خاصة إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الأعصاب أو من مرض السكري المزمن.

اسباب الإمساك المزمن

للإمساك المزمن اسباب كثيرة وينقسم إلى نوعين:

  • النوع الأول: وهو الأكثر شيوعًا حيث يكون بدون سبب ويصيب النساء أكثر من الرجال كما يتميز بضعف استجابته للألياف الطبيعية والملينات الخفيفة.
  • النوع الثاني: وهو الناجم عن اسباب أخرى
  1. الأمراض (القولون العصبي، داء السكري، مرض هيرشسبرونج، داء شاغاس، الانسداد المعوي الكاذب، التصلب اللويحي، قطع في الحبل الشوكي، مرض الرعاش أو باركنسون، كسل الغدة الدرقية، قصور الغدة النخامية، الحثل العضلي، الحمل…الخ)
  2. الأدوية (المسكنات، مضادات الكولين مثل بعض مضادات الهيستامين ومضادات حركة الأمعاء المستخدمة في تخفيف آلام البطن والإسهال ومضادات الاكتئاب الأدوية المحتوية على بعض المعادن مثل الحديد والألمنيوم، المواد الأفيونية وحاصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة في علاج بعض مشاكل القلب والأوعية الدموية).

 علاج الإمساك المزمن

يتم علاج الإمساك المزمن في الغالب منذ البداية بتغيرات في نمط الحياة ويمكن بعدها الاتجاه إلى العلاج الدوائي أو الجراحي إذا لم يكن الخيار الأول كافيًا

تغيير نمط الحياة

  • شرب كوبين إلى أربعة أكواب إضافية من الماء في اليوم بالإضافة إلى تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول.
  • إضافية الخضار، الفواكه والحبوب الكاملة إلى غذائك اليومي والتقليل من المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون مثل اللحوم، الأجبان والبيض.
  • تناول الخوخ المجفف ورقائق النخالة.
  •  تدوين الأطعمة التي تسبب لك إمساك وتجنبها
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي إن أمكن لأن ذلك يساعد العضلات في جهازك الهضمي على العمل بشكل أفضل.
  • الاعتماد على الوضعيات التي تسهل خروج البراز مثل تقريب الرجلين إلى جهة الصدر وجلوس القرفصاء.
  • بعض التمرينات الخاصة مثل: تمرين تقوية عضلات الحوض في هذا التمرين يجلس الشخص على الأرض ويتخيل أنه يقوم بكبت الغازات فيشد على عضلات المستقيم بأعلى قوة ممكنة لمدة خمس ثواني ثم يرتاح لمدة عشر ثواني ويكرر هذه العملية خمس مرات، ثم يكرر نفس الشيء ولكن بنصف القوة الأولى وفي النهاية يقوم بتكرار نفس العملية ولكن بأسرع ما يمكنه. أما عن تمرينات التنفس العميق فيقوم الشخص بالجلوس على كرسي مستقيم ثم يخرج الهواء بشكل كامل من فمه ثم يغلق فمه ويأخذ شهيق من أنفه لمدة خمس ثواني، يكتمه لسبع ثوان أخرى ثم يخرجه من فمه لمدة ثمان ثوانٍ. يكرر هذه العملية ثلاث مرات في الدورة الواحدة لأربع دورات متتالية.

العلاج الدوائي

  • استخدام عقاقير الألياف والتي تباع على شكل حبوب، مسحوق أو علكة للمضغ مثل: Metamucil®, Citrucel®, and Benefiber®
  • استخدام بعض الملينات الخفيفة عند الحاجة مثل دوكوسات الصوديوم وحليب المغنيسيا، وملينات منشطة للأمعاء مثل بيسا كوديل( bisacodyl (Dulcolax ونبات السنامكي حيث يمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي في اختيار الملين المناسب. والجدير بالذكر هنا أنه لا يستحب استخدام الملين لأكثر من أسبوعين دون استشارة الطبيب لأن الإفراط في استخدامها قد يسوء حالتك.
  • أما إذا تم تشخيصك بالإمساك الناجم عن متلازمة القولون العصبي فقد يلجئ الطبيب إلى وصف أدوية منشطة لقنوات الكلور مثل(®lubiprostone (Amitiza والتي تعمل عن طريق تنشيط خلايا الأمعاء وزيادة افرازها للماء مما يسهل حركة الفضلات في القولون.
  • وقد يصف الطبيب بعض الأدوية مثل(®linaclotide (Linzess®), plecanatide (Trulance لحالات الإمساك المزمن من النوع الأول
  • أما عن البوتوكس( OnabotulinumtoxinA (Botox فيمكن استخدامه عند الأشخاص الذين يعانون من خلل في وظيفة عضلات الحوض.

موانع استخدام الملينات

بشكل عام ينصح بعدم استخدام الملينات خلال فترة الحمل باستثناء الملينات الكتلية التي تعتبر آمنة في هذه الفترة، أما عند طريحي الفراش والذين يعانون من خلل إدراكي فإنه يمنع استخدام الملينات الكتلية بالإضافة إلى ذلك يمنع استخدام بذور القطوناء عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضدها.

مراجعة الأدوية التي تتناولها

عند زيارة الطبيب سيقوم بمراجعة قائمة الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها والتي قد يكون لها علاقة سببية مباشرة بالإمساك فإذا وجدت قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة، تغيير الدواء الى آخر أو أنه قد يطلب منك التوقف عن تناول الدواء. ولكن لا يجب فعل ذلك دون استشارة الطبيب.

 العلاج الجراحي

يترك العلاج الجراحي كآخر محطة في علاج الإمساك المزمن ويتم اللجوء إليه في حالات خاصة مثل الإمساك الناتج عن: انسداد الأمعاء، تضيق جزء من الأمعاء، الشق الشرجي، تدلي المستقيم، ورم سرطاني في القولون، المستقيم أو فتحة الشرج.

مضاعفات الإمساك المزمن

مع مرور الوقت يصبح الشخص المصاب بالإمساك المزمن عرضة لكثير من المضاعفات منها:

  • البواسير.
  • الشرخ الشرجي.
  • تدلي المستقيم.
  • انحشار البراز وتعني وجود كتلة صلبة من البراز تسدد القولون وتكون مصحوبة بأعراض مثل: مغص في البطن، غثيان وقيء، صعوبة في إخراج البراز أو الريح، خروج براز سائل، صداع.

المصادر

  1. https://www.healthline.com/health/constipatCleveland Clinic (2019) Constipation: Management and Treatment, Available at: https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4059-constipation/management-and-treatment (Accessed: 5\9\2020).ion
  2. Anam Bashir; Aida Shadrav; Omeed Sizar. (2020) Laxatives, Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK537246/ (Accessed: 5\9\2020).
  3. WebMD (2020) Digestive Disorders: 23 Constipation Myths and Facts, Available at: https://www.onhealth.com/content/1/constipation_facts (Accessed: 5\9\2020).
  4. Arnold Wald, MD (2020) Etiology and evaluation of chronic constipation in adults, Available at: https://www.uptodate.com/contents/etiology-and-evaluation-of-chronic-constipation-in-adults?search=chronic%20constipation&source=search_result&selectedTitle=2~150&usage_type=default&display_rank=2#H5(Accessed: 5\9\2020).
  5. Heather Grey (2019) What Are the Long-Term Complications of Chronic Constipation? Why Treatment Matters, Available at: https://www.healthline.com/health/chronic-constipation/long-term-complications#fecal- (Accessed: 5\9\2020).
السابق
الولادة الطبيعية بدون ألم وما هي الأساليب المستخدمة
التالي
علاج الجروح وكيفية التعامل معها وتضميدها بطريقة سليمة ومناسبة

اترك تعليقاً