جسم الإنسان

صمامات القلب، ما هي أنواع صمامات القلب، وكيف تعمل؟

حقائق عن صمامات القلب

  • يتكون القلب من أربعة حجرات، وهي الأذينين (حجرات علوية) والبطينين (حجرات سفلية)، حيث يمر الدم من خلال الصمام قبل أن يغادر كل حجرة من القلب.
  • تمنع صمامات القلب تدفق الدم إلى الوراء، فالصمامات تعمل بمثابة مداخل أحادية الاتجاه للدم المتدفق إلى البطينين ما يعني أنها تتحرك في اتجاه واحد فقط.
  • يحتوي القلب على أربعة صمامات:
    1. الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات: تقع هذه الصمامات بين الأذينين (حجرات القلب العلوية) والبطينين (حجرات القلب السفلية).
    2. الصمام الأبهري والصمام الرئوي: تقع بين البطينين والأوعية الدموية الرئيسية التي تغادر القلب.

دور صمامات القلب الأربعة في الدورة الدموية

الصمام ثلاثي الشرفات:

  1. يغلق الأذين الأيمن الذي يتجمع فيه الدم القادم من الجسم.
  2. يسمح بتدفق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن.
  3. يمنع رجوع الدم من البطين إلى الأذين عند ضخ الدم من البطين.

الصمام الرئوي:

  1. يغلق البطين الأيمن.
  2. يسمح بضخ الدم من القلب إلى الرئتين (من خلال الشريان الرئوي) حتى يحصل الدم على الأكسجين.

الصمام التاجي:

  1. يغلق الأذين الأيسر حتى يتجمع فيه الدم الغني بالأكسجين القادم من الرئتين.
  2. يسمح للدم بالمرور من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

الصمام الابهري:

  1. يغلق البطين الأيسر الذي يتجمع فيه الدم الغني بالأكسجين قبل ضخه إلى الجسم.
  2. يسمح للدم بمغادرة القلب من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي وإلى الجسم.

كيف تعمل صمامات القلب؟

في بداية كل دقة من دقات القلب، يعود الدم من الجسم والرئتين ليملأ الأذينين، ويوجد في أسفل الأذينين الصمام التاجي وصمام ثلاثي الشرفات. عندما يتراكم الدم في الأذينين، تفتح هذه الصمامات للسماح بتدفق الدم إلى البطينين، وبعد تأخر قصير، يبدأ البطينين بالانقباض، فيتم إغلاق الصمام التاجي وثلاثي الشرفات بإحكام، وهذا بدوره يمنع الدم من التدفق مرة أخرى إلى الأذينين.

مع انقباض البطينين، يتم ضخ الدم عبر الصمامات الرئويّة والأبهريّة، ثم يفتح الصمام الرئوي للسماح بتدفق الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي. يحمل هذا الشريان الدم إلى الرئتين للحصول على الأكسجين. وفي الوقت نفسه، يفتح الصمام الأبهري للسماح للدم بالتدفق من البطين الأيسر إلى الأبهر، ثم يحمل الأبهر الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم. ومع انبساط البطينين، يتم إغلاق الصمامات الرئويّة والأبهريّة بإحكام، وهذا يمنع الدم من التدفق مرة أخرى إلى البطينين.

مشاكل صمامات القلب

يمكن أن تحدث ثلاثة مشاكل أساسية في صمامات القلب، مثل: الارتجاع، والتضيق، والرتق. يحدث الارتجاع في حالة عدم إغلاق الصمام بإحكام، بحيث يتسرب الدم مرة أخرى إلى الحجرات بدلًا من التدفق إلى الأمام عبر القلب أو في الشريان.

يحدث التضيق إذا كانت رقاقات الصمام متصلبة أو مندمجة معًا، فهذا يمنع صمام القلب من الفتح بشكل كامل. ونتيجة لذلك، لا يتدفق الدم الكافي من خلال الصمام. في حين أن رتق الصمام ينتج عنه عدم تكون الصمام بالشكل الصحيح مما يمنع تدفق الدم في القلب.

أمراض صمامات القلب

تحدث أمراض صمامات القلب عند بعض الناس منذ الولادة، بينما تحدث عند آخرون في وقت لاحق من الحياة، ويسمى مرض صمام القلب الذي يتطور قبل الولادة بمرض صمام القلب الخلقي. يمكن أن يحدث مرض صمام القلب الخلقي بشكل منفرد أو مصحوبًا بعيوب خلقية أخرى في القلب. وفي الغالب يكون مرض صمام القلب الخلقي عبارة عن صمامات رئوية أو أبهرية لا تتشكل بطريقة سليمة، وهذه الصمامات عادةً لا تحتوي على أنسجة كافية، وقد يكون حجمها أو شكلها خاطئًا، أو قد تفتقر إلى الفتحة التي يتدفق عبرها الدم. كل من أمراض صمامات القلب الخلقية والمكتسبة يمكن أن تسبب حدوث تضيق أو ارتجاع في الصمام.

ملاحظة: كثير من الناس يعانون من عيوب أو أمراض صمامات القلب ولكن لا يتطور لديهم أي أعراض ولا يحدث أي مشاكل، وبالنسبة للأشخاص الآخرين، يتفاقم مرض صمام القلب ببطء حتى تتطور الأعراض. إذا لم تتم معالجته، فإن مرض صمام القلب المتقدم قد يسبب قصور في عمل القلب أو يؤدي إلى حدوث سكتات أو جلطات قلبية وقد يؤدي إلى الوفاة.

أسباب أمراض صمام القلب المكتسبة

يمكن لأمراض القلب والاضطرابات الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، والتغيرات المرتبطة بالعمر، والحمى الروماتيزمية، والعدوى، واضطرابات المناعة الذاتية والتمثيل الغذائي أن تسبب مرض صمام القلب المكتسب، وهذه العوامل تعمل على تغيير شكل أو مرونة صمامات القلب ذات الوضع الطبيعي.

أما مرض صمام القلب الخلقي فسببه غير معروف، بحيث يحدث قبل الولادة خلال تشكيل قلب الجنين.

أعراض مرض صمامات القلب

العلامة الرئيسية لمرض صمام القلب هو تغير في صوت ضربات القلب والذي يسمى نفخة قلبية “Heart Murmurs”. ومع ذلك، فإن العديد من الناس يعانون من نفخات القلب دون وجود أمراض في صمامات القلب أو أي مشاكل قلبية أخرى. وقد يعاني آخرون من نفخات في القلب بسبب مرض صمام القلب، ولكن ليس لديهم أي علامات أو أعراض أخرى. غالباً ما يتفاقم مرض صمام القلب بمرور الوقت، لذا قد تظهر العلامات والأعراض بعد سماع دقات القلب للمرة الأولى. يمكن أن يسبب مرض صمام القلب ألمًا في الصدر وعدم انتظام في ضربات القلب.

الوقاية من أمراض صمامات القلب

لمنع مرض صمام القلب الناجم عن الحمى الروماتيزمية، يجب مراجعة الطبيب إذا كان يوجد علامات عدوى بكتيرية، هذه العلامات تشمل التهاب الحلق المؤلم، والحمى، والبقع البيضاء على اللوزتين. إذا كان يوجد عدوى بكتيرية، يجب تناول جميع الأدوية الموصوفة لعلاجها. العلاج الفوري للعدوى بالبكتيريا يمكن أن يمنع الحمى الروماتيزمية، التي تدمر صمامات القلب.

من الممكن أن تمنع ممارسة الرياضة، والنظام الغذائي الصحي للقلب، والأدوية التي تخفض نسبة الكوليسترول حدوث مشاكل صحية بشكل عام أو مشاكل القلب بشكل خاص.

المصادر

  • Stanford Medicine (2018) Anatomy and Function of the Heart Valves, Available at: https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=anatomy-and-function-of-the-heart-valves-90-P03059 (Accessed: 14 Feb, 2019).
  • American Heart Association (2016) Roles of Your Four Heart Valves, Available at: https://www.heart.org/en/health-topics/heart-valve-problems-and-disease/about-heart-valves/roles-of-your-four-heart-valves (Accessed: 14 Feb, 2019).
  • National Institute of Health (2018) Heart Valve Disease, Available at: https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/heart-valve-disease (Accessed: 14 Feb, 2019).
  • Cleveland Clinic (2018) Heart Valves, Available at: https://my.clevelandclinic.org/health/articles/17067-heart-valves (Accessed: 14 Feb, 2019).
السابق
مرض التوحد: الأسباب والأعراض والعلاج
التالي
اللقاح: ما هو اللقاح وكيف يعمل وماهي اللقاحات التي تعطى للأطفال

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. شيماء حرارة قال:

    أساله لك التوفيق و السداد مزيداً من التألق و التميز بطرح موضيع صحية نحتاج لمعرفتها دكتور سلسبيل

اترك تعليقاً