التغذية الصحية

ستة فوائد لعصير البرتقال

Orange Juice benefits

يعد عصير البرتقال شراب شائع جدًا، وغالبًا ما يتم تقديم المشروب مع وجبة الإفطار، في حين أنه يحتوي على سكر طبيعي، إلا أن المشروب غني أيضًا بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

القيم الغذائية لعصير البرتقال

يحتوي الكوب الواحد على مجموعة من القيم الغذائية ومنها:

  1. السعرات الحرارية: 110
  2. الدهون: 0 جم
  3. صوديوم: 9.6 ملغ
  4. الكربوهيدرات: 27 جم
  5. الألياف: 0.96 جرام
  6. السكريات: 20 جم
  7. البروتين: 2 جم

الفوائد الصحية لعصير البرتقال

يحتوي على فيتامين C وهو ضروري لبناء جدران الأوعية الدموية، والأنسجة الضامة، وتقوية مناعة الجسم، ويعتبر مصدرًا جيدًا لتكوين خلايا الدم الحمراء، ومنع حدوث التشوهات الخلقية في أول شهور الحمل الأولى، وهو غني بالبوتاسيوم والحديد، حيث أن البوتاسيوم ضروري لوظائف الأعصاب والعضلات.

تحتوي حبة برتقالة متوسطة ​​الحجم على حوالي 60 سعرًا حراريًا و15 جرامًا من الكربوهيدرات و3 جرامًا من الألياف، وأيضًا على 70 مليجرام من فيتامين سي.

ستة فوائد للبرتقال

  1. يعزز المناعة: حيث أنه مليء بفيتامين C، مما يساعد على تعزيز مناعتك ويحميك من البرد والإنفلونزا والأمراض الالتهابية.
  2. صحة الجلد: شرب عصير البرتقال يوميًا يمكن أن يحسن بشرتك.
  3. فقدان الوزن: يحتوي على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية ولا يحتوي على أي دهون، مما يجعله خيارًا ممتازًا إذا كنت تتطلع إلى التخلص من الوزن الزائد، ومع ذلك، ينصح خبراء التغذية غالبًا بتناول برتقالة كاملة التي تحتوي على كمية جيدة من الألياف لفقدان الوزن، مما يساعدك على الشعور بالشبع لوقت أطول.
  4. قوة العظام: يحتوي البرتقال على الكالسيوم، وهو عنصر مهم لتقوية وبناء العظام، ويساعد أيضًا في تخفيف آلام التهاب المفاصل.
  5. تفتيت حصوات الكلية
  6. صحة عضلة القلب

أسئلة شائعة حول عصير البرتقال وفوائده

  • هل يمكن لعصير البرتقال منع أو علاج البرد؟         

على الاغلب لا، على الرغم من أن فيتامين سي ضروري لوظيفة جهاز المناعة، إلا أنه لا يوجد أي دليل على أن شرب عصير البرتقال سيساعد على منع نزلة البرد

  • هل يمكن شرب عصير البرتقال لمنع مرض السرطان؟

من الممكن أن بعض المركبات الموجودة في عصير البرتقال قد تساعد في الوقاية من السرطان، ولكن حتى الآن البحث الوحيد الذي تم إجراؤه على حيوانات المختبر غير معروف ما إذا كان شرب عصير البرتقال سيمنع أو يؤخر أي نوع من أنواع السرطان.

  • هل شرب عصير البرتقال سيزيد من وزن الشخص؟

طالما احتفظت بتناول السعرات الحرارية اليومية في الطعام الذي تحتاجه حتى تحافظ على الوزن أو تفقده، فإن شرب عصير البرتقال لن يسبب لك زيادة الوزن، إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه كل يوم، فسيزداد وزنك بغض النظر عما إذا كانت السعرات الحرارية من عصير البرتقال أو أي شيء آخر.

الحساسية من البرتقال

تجنب البرتقال إذا كان لديك حساسية من الحمضيات أو إذا كنت قد عانيت من ردود فعل حساسية من فواكه أخرى مثل العنب، وهناك تقارير عن الأشخاص الذين يعانون من الربو بسبب استنشاق قشور الحمضيات، مثل البرتقال.

المصادر

  • Shereen Lehman, MS (2020) Orange Juice Nutrition Facts, Available at: https://www.verywellfit.com/orange-juice-nutrition-facts-calories-and-health-benefits-4113143 (Accessed: 09/08/2020).
  • Sushmita Sengupta (2018) 6 Benefits Of Fresh Orange Juice, From Weight Loss To Healthy Skin, Available at: https://food.ndtv.com/food-drinks/from-weight-loss-to-healthy-skin-6-benefits-of-fresh-orange-juice-which-will-surprise-you-1902153?amp=1&akamai-rum=off&fbclid=IwAR24gQrIe3tiX1gTvR5pZ1tqfPLBaZP_vRKYFhZwiTYSWb6sQwSJCVSgDR0 (Accessed: 09/08/2020).
السابق
روماتيزم القلب أسبابه، وعلاجه وكيفية الوقاية من روماتيزم القلب
التالي
الأسبوع الثامن من الحمل والتغيرات الحاصلة وأهم النصائح التي يجب إتباعها

اترك تعليقاً