التغذية الصحية

زيت جوز الهند: فوائده، وأهم الاستخدامات

في هذه الآونة اعتمد كثير من صناع الأغذية على إدخال زيت جوز الهند في العديد من المنتجات الغذائية، وأصبح هناك إقبال كثير من الناس على استخدامه لتحضير الأطعمة المقلية كبديل عن الزيوت المهدرجة، وفي صناعة الحلويات، وأيضا في صناعة الشامبوهات ومواد التجميل.

 يحتوي زيت جوز الهند على أكثر من 80 ٪ من الدهون المشبعة. وقد ربط بعض الخبراء الدهون المشبعة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتوصي الإرشادات الغذائية الخاصة بالأميركيين بالحد من استهلاك الدهون المشبعة إلى أقل من 10٪ من السعرات الحرارية يومياً. هذا يعني أن الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعرة حرارية يوميًا يجب ألا يأكل أكثر من 20 جرامًا من الدهون المشبعة في اليوم الواحد.

فوائد زيوت جوز الهند

  1. زيادة الكوليسترول الجيد: أثبت بعض الباحثين في دراسة أن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وهي مكون في زيت جوز الهند، قد تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد. تناول المشاركون ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع، وأظهرت هذه النتائج لديهم.
  2. تنظيم سكر الدم: تشير نتائج دراسة أجريت على الحيوانات عام 2009 إلى أن MCTs الموجودة في زيت جوز الهند قد تساعد في الحفاظ على مستويات الأنسولين.
  3. تقليل التوتر العصبي: زيت جوز الهند البكر قد يكون له خصائص مضادة للأكسدة، تساهم في تقليل الاكتئاب.
  4. إعطاء لمعان للشعر: بعض الأشخاص يقومون بإضافة زيت جوز الهند على الشعر؛ لحمايته من التقصف، وإعطائه لمعان؛ حيث وجد أن لديه القدرة على التغلغل في فروة الرأس.
  5. حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية عند تطبيقها على البشرة، قد يحميها زيت جوز الهند من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ولكن هذا لا يغني عن استخدام واقيات الشمس التي تحمي بنسبة أعلى.
  6. مكافحة عدوى المبيضات: وجد أنه يعمل على علاج candida albicans، نتيجة لخواصه كمادة مضادة للالتهاب.
  7. منع الإصابة بمرض الكبد: في دراسة أجريت عام 2017، استهلكت الفئران المصابة بأمراض الكبد نظامًا غذائيًا عالي الجلوكوز إما بزيت جوز الهند أو بدونه. أولئك الذين يستهلكون زيت جوز الهند لديهم تدابير أفضل لصحة الكبد بعد 4 أسابيع من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
  8. الحد من أعراض الربو: أظهرت النتائج على الأرانب أن استنشاق زيت جوز الهند يساهم في تقليل أعراض أزمة الربو، ولكن لم تجرى دراسات على البشر.
  9. تحسين الشعور بالشبع: بعض الأشخاص عند تناولهم لزيت جوز الهند شعروا بامتلاء بالمعدة، مما يساهم في تقليل كمية الطعام.
  10. المحافظة على صحة الأسنان.
  11. تحسين وظائف الدماغ: حيث الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة تتكسر في الكبد إلى كيتونات وتعتبر مصدر طاقة ممتاز للدماغ؛ لهذا يستخدم لعلاج مرضى الزهايمر.
  12. المساهمة في فقدان الوزن: وجد أنه لا يؤثر على الوزن، لهذا يدخل في أنظمة الكيتو.

حقائق عن زيوت جوز الهند

1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند تحتوي على:

  • 121 سعرة حرارية.
  • 0 غرام من البروتين.
  • 13.5 جم من الدهون، منها 11.2 جم مشبعة
  • 0 ملليغرام (ملغ) من الكوليسترول
  • تحتوي زيوت جوز الهند على فيتامين (هـ)، ولكن لا يحتوي على ألياف وفيتامينات أو معادن أخرى قليلة.

أنواع زيوت جوز الهند

ليست كل زيوت جوز الهند متماثلة، وقد يختلف التأثير على الصحة حسب النوع.

بشكل عام، كلما كان الطعام الذي يتم معالجته أقل، كلما كان من المرجح أن يقدم فوائد صحية، وينطبق الشيء نفسه على زيوت جوز الهند.

يأتي هذا الزيت البكر الممتاز من ثمرة جوز الهند الطازج الناضج. المعالجة لا تنطوي على درجات حرارة عالية أو المواد الكيميائية المضافة.

يجب على الأشخاص الذين يختارون استخدام زيوت جوز الهند اختيار النوع الأقل معالجة.

نصائح

توفر الدهون والزيوت العناصر الغذائية الأساسية، ولكن يجب على الناس دائمًا استخدامها باعتدال. إذا استخدم الناس هذا الزيت، فيجب عليهم البحث عن زيوت جوز الهند البكر الممتازة.

فيما يلي بعض النصائح لشراء وتخزين واستخدام زيوت جوز الهند

  • افحص الملصق وتجنب الزيوت التي تحتوي على زيت جوز الهند المهدرج جزئيًا.
  • يُخزن في مكان بارد ومظلم. مثل الدهون المشبعة الأخرى، يكون صلبًا عند درجة حرارة الغرفة وسائل عند تسخينه.

المراجع

  • Jessica Migala (7/7/2019) Coconut Oil, Available at: https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/coconut-oil-health-benefits-nutrition-facts-uses-more/ (Accessed: 24/1/2020).
  • Franziska (January 16, 2019) 29 Clever Uses for Coconut Oil, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/coconut-oil-uses#section1 (Accessed: 24/1/2020).
السابق
الأليندرونات دواعي الاستخدام، أهم النصائح عند تناوله وأهم الأعراض الجانبية
التالي
بذور الكتان: مجموعة من فوائد بذر الكتان والمخاطر المصاحبة للإفراط في تناوله

اترك تعليقاً