أمراض المفاصل

خشونة المفاصل: الأعراض والأسباب وكيفية علاج خشونة المفاصل

حقائق عن خشونة المفاصل

  • إن خشونة المفاصل هي من أكثر التهابات المفاصل انتشارًا حيث تؤثر على حوالي 9 مليون شخص.
  • تتمثل خشونة المفاصل بتآكل غضروف المفصل،مما يؤدي إلى احتكاك العظام بعضها ببعض.
  • من أهم الأعراض التي تميز خشونة المفاصل هي الشعور بألم في المفاصل، وظهور انتفاخ حول المفصل، وفي بعض الحالات قد يسمع المريض صوت طقطقة العظام.
  • هناك أسباب كثيرة قد تلعب دور مهم في الإصابة بخشونة المفاصل، كزيادة الوزن و عدم ممارسة الرياضة ولا ننسى التقدم في السن فهو من العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بالكثير من الأمراض، فلنعتني بآبائنا و أمهاتنا.
  • من أهم طرق علاج خشونة المفاصل هي ممارسة الرياضة والتخفيف من الوزن الزائد.

إن كل حياتنا مبنيةُ على أساس حركاتنا، وكل حركاتنا مبنيةُ على سلامة مفاصلنا، فهل مفاصلك سليمةُ يا ترى؟ هل شعرت يومًا بألمٍ في المفاصل ولم تستطع تحمله؟ هل فكرت يومًا في معرفة السبب وراء ذلك ؟

المفاصل من أكثر الأعضاء المهمة التي قد يصيبها العديد من الأمراض و التي من شأنها أن تعكر صفو حياة المصاب، ومنها خشونة المفاصل، فما هي خشونة المفاصل يا ترى؟ إن خشونة المفاصل هي نوعُ من أنواع التهاب المفاصل،لذلك لابد من معرفة التهاب المفاصل أولًا،ومن ثم يكون لنا الحديث عن خشونة المفاصل.

إن التهاب المفاصل هو مرض شائع يتمثل بألم في المفاصل كالركبة والكاحل وغيرها، والذي يلاحظ بشكل واضحٍ بين كبار السن بالتحديد، ولكن هذا لا ينفي وجوده لدى الأطفال أو المراهقين أيضًا، حيث أن التهاب المفاصل هو واحدُ من أكثر من 100 نوعٍ من الأمراض التي تصيب 53 مليون بالغًا، وكذلك 300 ألف طفل في الولايات المتحدة.

أنواع التهاب المفاصل

هناك العديد من الأنواع التي تسبب التهاب في المفاصل، وأهم هذه الأنواع:

  • خشونة المفاصل “osteoarthritis”.
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي “rheumatoid arthritis”.

وهناك غيرها الكثير،إلا أن هذه الأنواع هي أهمها و أكثرها شيوعًا،و خشونة المفاصل osteoarthritis هي محط اهتمامنا هنا:-

خشونة المفاصل

إن خشونة المفاصل (بالانجليزية: Osteoarthritis) والتي تعرف أيضًا بالتهاب المفاصل التنكسية، هي أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، حيث أنها تؤثر على حوالي 9 مليون شخص، وغالبًا ما نجدها لدى البالغين بعمر الـ 45 عامًا فما فوق، وقد وجدت الدراسات أن المصابات من الإناث أكثر نسبةً من المصابين من الذكور.

ملاحظة: قد يصاب الأطفال بخشونة المفاصل أيضًا، وهذا غالبًا ما يحدث نتيجة إصابة في المفصل، سواء أكان ذلك بصدمة مباشرة أو بالتهاب بكتيري أو كان مصابًا بمرض النقرص مثلًا.

إن السبب الأساسي لحدوث الألم في خشونة المفاصل ناتج عن تآكل غضروف المفصل مما يساعد على احتكاك العظام ببعضها البعض مسببًا ألمًا قد لا يحتمل، هذا وقد يصل إلى أن تتحرك عظام المفصل من مكانها، ومن أكثر المفاصل التي تتعرض لخشونة المفاصل هي: مفاصل الأيدي والعمود الفقري ومفصل الركبة وكذلك مفصل الحوض.

أعراض خشونة المفاصل

إن من أهم الأعراض التي يعاني منها المصاب بخشونة المفاصل هو الألم بالتأكيد، أضف إلى ذلك ظهور انتفاخ في منطقة المفصل المصاب، وفي بعض الحالات قد يسمع المريض صوت خرفشة العظام عند احتكاك بعضها ببعض، وللتأكيد فإنه ليس شرطًا أن تجتمع مثل كل تلك الأعراض مرة واحد، فالأعراض يختلف معدل ظهورها من شخص لآخر حسب عوامل عديدة: كعمر المريض مثلًا و نشاطه والروتين اليومي الذي يلعب الدور الأكبر، أضف إلى ذلك أنه قد يكون الشخص مصاب بأمراض أخرى قد تزيد من حدة آلامه.

ملاحظة: إذا شعرت بألمٍ شديدٍ في المفاصل بحيث لا تستطيع تحمله، فلا تتراجع عن زيارة الطبيب حتى لا تسوء حالتك، خاصة إذا كانت بحاجة إلى رعاية كبيرة.

غالبًا ما تكون أعراض خشونة المفاصل متقطعةً في ظهورها، أي أنها قد تظهر وتختفي، اعتمادًا على عوامل كثيرةٍ منها الروتين كما أسلفنا وكذلك حالة الطقس التي قد تؤثر بشكلٍ ملحوظٍ، خاصةً في فصل الشتاء.

أسباب خشونة المفاصل

إن خشونة المفاصل كما أسلفنا أنها ناتجةُ عن تآكل غضروف المفصل، ولكن الأسباب في ذلك غير واضحة، إلا أن الدراسات تعزي السبب في ذلك إلى عدة عوامل منها:

  • إصابة المفصل بأي طريقةٍ كانت، ومن ثم استخدامه بشكل مفرطٍ دون الالتفات إلى ضرورة الاهتمام بالإصابة حتى التئامها.
  • قد تحدث خشونة المفاصل نتيجة إصابة سابقة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي أو النقرص أو غيره، والتي بدورها أدت إلى تدمير الغضروف بعد ذلك.
  • العمر الذي يعتبر عاملًا مهمًا، حيث أنه مع التقدم في العمر تزداد احتمالية الإصابة بخشونة المفاصل.
  • هناك احتماليةُ ضعيفة إلى ارتباط الإصابة بخشونة المفاصل بالعامل الجيني، لأن الدراسات لم تأكد بعد اعتماده على جينات وراثية.
  • زيادة الوزن، والذي بدوره يزيد من ثقل الجسم على المفاصل فيزيد من الحمل الملقى على عاتقها، وبهذا من المنطقي أن تتأثر المفاصل، لأن زيادة الوزن تتطلب منها الجهد الكبير.

تشخيص خشونة المفاصل

لتشخيص حالتك لابد من زيارة الطبيب أولًا،والذي بدوره سيقوم بالسؤال عن بعض الأمور التي من شأنها أن توضح سبب آلام المفاصل،حيث أن آلام المفاصل لا تقتصر على خشونة المفاصل كما قلنا بدايةً،ومن أهم الأسئلة التي لابد من الإجابة عنها للتشخيص بخشونة المفاصل هي:

  • هل عمرك 50 عامًا فأكثر؟
  • هل تشعر بألم في مفصلك مع كل حركةٍ له؟
  • هل تشعر بتصلبٍ في المفصل عند الصباح لأقل من 30 دقيقة أم لا تشعر بتصلبٍ على الإطلاق؟
ملاحظة:إذا اختلفت الأعراض عن ما هو مذكورُ في تلك الأسئلة فقد يكون هناك سبب آخر للألم،مثال ذلك أنه لو أجاب المريض بوجود تصلب في الصباح يدوم لأكثر من 30 دقيقة فإن ذلك قد يكون إشارةً للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.

لا يلزم عمل صورة بالأشعة السينية أو فحص للدم أو غيره في خشونة المفاصل،إلا إذا راود ذهن الطبيب احتمالية لوجود التهاب روماتيزمي أو مرض آخر،فليس إجراء تصويرٍ بالأشعة السينية بالأمر المهم الذي قد يكون إلحاحًا من بعض المرضى أحيانًا كثيرة،لذلك لا تجعل من نفسك سهمًا يؤذيها وذلك لأن ضرر الأشعة بعد ذلك قد يكون همًا كبيرًا في حياتك،فاستمع إلى الطبيب فهو الذي يعمل الأفضل لحالتك.

علاج خشونة المفاصل

إن العلاجات التي يتم استخدامها في خشونة المفاصل ليست بالعلاج النهائي الذي يقتلع المشكلة من جذورها،إنما قد تخفف من الأعراض التي يعاني منها المريض،ولكن هذا لا ينفي تسجيل حالات تحسنت فيها مثل تلك الأعراض،لذلك من أهم خطوات العلاج:

  • ممارسة التمارين بشكل منتظم.
  • التقليل من الوزن،لتخفيف الثقل على المفاصل.
  • ارتداء الأحذية المناسبة،والابتعاد عن الكعب الذي قد يضر العظام أكثر.
  • هناك بعض الأجهزة التي يتم استخدامها لتخفيف الضغط على المفاصل أثناء الأنشطة اليومية.
  • إذا كان الألم حادًا ولا يحتمل،فقد يصف لك الطبيب مسكنًا للألم.

قد يلجاالأطباء إلى إجراء عملية جراحية لتصليح المفصل،وذلك في المراحل الأخيرة التي يصل فيها المفصل إلى عدم الاستجابة لأيٍ من طرق العلاج.

كيف تؤثر خشونة المفاصل سلبًا على حياتنا؟

  • ما تسببه من آلامٍ تمنع من الحركة بشكلٍ سلس.
  • وكذلك الأعراض الجانبية التي قد تحدث نتيجة الأدوية التي يتم تناولها للتخفيف من الألم.
  • الكثير من المصابين ببخشونة المفاصل لا يتحركون بسبب الآلام التي يشعرون بها،وكلنا نعلم ان عدم الحركة يزيد من الوزن،والذي بدوره قد يؤدي إلى ظهور أمراض أخرى خاصة إذا كان المريض كبيرًا في السن،كمرض السكري أو أمراض القلب مثلًا.
  • إن المصاب بخشونة المفاصل تزداد احتمالية كسر العظام لديه مع أي سقوط قد يكون بسيطًا لدى الأشخاص السليمين،وذلك لأن المصابين بخشونة المفاصل يعانون من ضعفٍ في المفاصل وكذلك في العضلات أيضًا نتيجة عدم الحركة.

الحياة الصحية تكمن في الروتين اليومي الصحي الذي يحمي أجسادنا من الكثير الكثير من الأمراض التي نحن بغنًى عنها،لذلك لنجعل يومنا صحيًا بممارسة الرياضة،وتناول الأكل الصحي والابتعاد عن أكل مثل تلك المقرمشات أو الزيوت وغيرها،حياتك أولًا بين يديك أنت  فحافظ عليها.

المصادر

  • NHS (2016) Arthritis, Available at: https://www.nhs.uk/conditions/arthritis/ (Accessed: 13 December 2018).
  • NHS (2016) Osteoarthritis, Available at: https://www.nhs.uk/conditions/osteoarthritis/ (Accessed: 13 December 2018).
  • Arthritis Foundation (2018) Osteoarthritis Symptoms, Available at: https://www.arthritis.org/about-arthritis/types/osteoarthritis/symptoms.php (Accessed: 13 December 2018).
السابق
عرق النسا، ما هو عرق النسا، علاج عرق النسا
التالي
5 طرق ذهبية للعيش بحياة صحية خالية من الأمراض

اترك تعليقاً