أمراض الغدد والسكري

نظام حياة أفضل لمرضى السكري، تعرف على الخطوات

إن اتباع أسلوب حياة صحي يساعد في منع أو تأخير ظهور مضاعفات مرض السكري، كما أنه يعمل على الحفاظ على الطاقة والنشاط البدني، لذلك يُنصح جميع مرضى السكري باتباع هذه الخطوات للحصول على حياة صحية وأكثر أمنًا.

التغذية السليمة

لكي تتحكم بمستوى السكر في الدم عليك أن تتحكم بكمية السعرات التي تتناولها يوميًا ولكن دون الاستغناء عن الأطعمة التي تحبها، ويكون ذلك في:

  1. تناول وجبات متعددة بكميات قليلة بدلًا من وجبة واحدة كبيرة، فذلك يقلل من فرصة زيادة مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ.
  2. تناول الحبوب والخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلًا من الدقيق الأبيض، واستبدال الأرز الأبيض بالبني، والبطاطا الحلوة بالبيضاء.
  3. تناول وجبات تحتوي على الفواكه والخضراوات يوميًا.
  4. اشرب الماء والشاي غير المحلى بدلًا من المشروبات الغازية.
  5. تناول الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو وبذور دوار الشمس والمكسرات.
  6. تناول القليل من الحلويات في الحفلات.

ممارسة الرياضة والنشاط البدني المنتظم

إن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا وفقدان 7% من وزن جسمك قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، أما إن كنت من مرضى السكري فإنه يعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم، وبالتالي التقليل من فرصة حدوث مضاعفات مرض السكري أو تأخيرها.

ومن الطرق للحفاظ على نشاط بدني منتظم أن تقوم بالمشي لمدة 30 دقيقة مرتين في الأسبوع ثم الركض 20 دقيقة في يومين آخرين على أن يكون المشي بسرعة كافية بحيث يزيد من ضربات قلبك بشكل ملحوظ.

إدارة الإجهاد

الإجهاد الشديد أو المزمن يمكن أن يرفع من مستويات السكر في الدم لذلك عليك إدارة وقتك بشكل جيد لمنع الإجهاد.

ومن الطرق التي تؤدي إلى منع الإجهاد والتقليل منه ما يلي:

  1. لا تضع مطالب غير ضرورية في خطتك، توقف عن كونك مدمنًا للعمل.
  2. تحدث إلى شريك حياتك أو صديقك المفضل عن الأشياء التي ترهقك.
  3. تعلم تقنيات الاسترخاء كاليوغا والتنفس العميق.
  4. حدد جدول زمني للأشياء التي تستمتع بها وقم بها بشكل اعتيادي.
  5. مارس الرياضة لتخفيف التوتر.

الإقلاع عن التدخين

يعتبر مرضى السكري عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية 2-4 مرات أكثر من غيرهم من الناس، وفي وجود التدخين فإن فرصة الإصابة بهذه الأمراض تزداد بطريقة مخيفة مما يجعل مرضى السكري أكثر عرضة لتلف الأعصاب وأمراض الكلى، وكذلك يجعلهم أكثر عرضة لارتفاع مستوى السكر في الدم مما يجعل السيطرة عليه أصعب.

العناية بالقدم

ارتفاع مستوى السكر في الدم يسبب مشاكل في الدورة الدموية مما قد يؤدي إلى تقليل نسبة الدم التي تصل قدمك وبالتالي فإن قدم مريض السكري عرضة لحدوث مشاكل في القدم قد تؤدي إلى البتر، لذلك إن كنت مريض بالسكري فعليك الاعتناء بنظافة قدميك والحفاظ عليها جافة وتقليم أظافرك وفحصها يوميًا وفي حال وجدت أي تغيير فيها يجب عليك مراجعة الطبيب بشكل سريع كما أنه يجب عليك مراجعة الطبيب سنويًا للاطمئنان على صحة قدمك.

العناية بالعين

يؤثر مرض السكري على شبكية العين بشكل كبير وسريع، لذلك عليك زيارة طبيب العيون بشكل دوري للتأكد من صحتها.

السيطرة على ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم

تتشابه أعراض ارتفاع مستوى السكر في الدم مع انخفاضه، مثل الشعور الاضطراب والخمول وصعوبة أداء وظائفك اليومية، لذلك مجرد شعورك بأعراض غريبة عليك بقياس نسبة السكر في الدم أو اللجوء لأقرب رعاية صحية، وإن استطعت قياس مستوى السكر وكان منخفضًا تناول ملعقة من العسل أو قطعة صغيرة من الحلوى وفي حال لم تحدث استجابة عليك التوجه لأقرب مركز صحي.

المصادر

  • HealthinAging.org (2018) Diabetes Lifestyle & Management, Available at: https://www.healthinaging.org/aging-and-health-a-to-z/topic:diabetes/info:lifestyle-and-management/ (Accessed: 10/2/2019).
  • American Heart Association (2015) Living Healthy with Diabetes, Available at: https://www.heart.org/en/health-topics/diabetes/prevention–treatment-of-diabetes/living-healthy-with-diabetes (Accessed: 10/2/2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: أمل أحمد الكاشف.

السابق
أنقذ حياة، لا تؤجل الإنعاش القلبي الرئوي
التالي
الرئتان: العضو الوحيد الذي يطفو على سطح الماء! تشريح ووظائف وأسرار الرئتين

اترك تعليقاً