أمراض الجلدية

حب الشباب، أسبابه وإزالة آثاره، وكل ما تود معرفته عنه

حب الشباب

يُعاني الكثير من المراهقين حول العالم من أمراض جلدية ولعلَّ من أبرزها مشكلة حب الشباب، فإنها تثير قلقًا هذه الأيام وتُؤثر على ما يقرب من 17 مليون شخص في الولايات المتحدة، فما هو حب الشباب، وما هي أسبابه وأعراضه، وكيف يتم إزالة آثار حب الشباب؟ كل هذا وأكثر سنعرفه في مقالنا.

ما هو حب الشباب

حب الشباب هو اضطراب جلدي شائع يتميز بظهور البثور على الوجه والصدر والظهر والكتفين أيضًا، لاحتوائها على الكثير من الغدد الدهنية النشطة، وذلك عندما تصبح مسامات الجلد وبصيلات الشعر مسدودة بزيت الجلد وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وبناءً على مدى تأثيره يمكن أن يتسبب حب الشباب بظهور الكثير من النُدب بالبشرة.

يمكن أن ينشأ حب الشباب في أي سن وعادةً ما يبدأ في سن البلوغ والذي يؤثر بشكل كبير على الفتيان والفتيات في مرحلة المراهقة.

أسباب حب الشباب

هناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور حب الشباب لعلَّ من أبرزها:

  1. هرمونات الأندروجين: تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في تطور حب الشباب وعلى وجه التحديد هرمون التستوستيرون، الذي يُحفز الغدة الدهنية لإفراز المزيد من الزيت الذي يُساهم في انسداد مسامات البشرة وبصيلات الشعر.
  2. العامل الوراثي: الأفراد مع تاريخ عائلي من حب الشباب لديهم قابلية أكبر للإصابة بالمرض.
  3. التغيرات الهرمونية: مثل تلك التي تحدث خلال الدورة الشهرية أو الحمل، ويمكن أيضًا أن تؤدي إلى نوبات حب الشباب في النساء.
  4. أدوية معينة: مثل أدوية الستيرويد، الليثيوم (المستخدمة لعلاج الأمراض النفسية كالاكتئاب)، وبعض العقاقير المستخدمة لعلاج الصرع.
  5. التدخين: والذي يمكن أن يسهم في حب الشباب في كبار السن.
  6. المستحضرات التجميلية.
  7. التعرض للزيوت والشحوم والهواء الملوث: والذي يتسبب بنمو البكتيريا في مسامات البشرة مُتغذية على الدهون فتسبب التهابات في البشرة.
  8. الضغط النفسي.

علاج حب الشباب وإزالة أثاره

هناك الكثير من الناس يعانون من ندبات حب الشباب، في حين أن البعض لا يعانون فالسبب وراء ذلك يكمُن في العامل الوراثي حيث تختلف بصيلات الشعر باختلاف الأشخاص، وأيضًا يكمُن في طبيعة ردة فعل الجسم تجاه البكتيريا المسببة لحب الشباب، حيث تختلف حدة هذه الندوب من شخص لآخر باختلاف أنواعها، فمنها ندوب على شكل تصبغات، ومنها على شكل حفر، ومنها ندوب حادة الحواف، وأيضًا على شكل تنقرات بالبشرة وغيرها يكون على هيئة بقع داكنة.

أياً كان نوعها هناك العديد من الطرق العلاجية لعلاج وازالة آثار حب الشباب:

  • العلاجات الطبيعية

ولأن ندبات حب الشباب تنتج عن تغيرات في كمية وبُنية الكولاجين والألياف المرنة في الجلد، فإن استخدام العلاجات الطبيعية يكون فعالًا في الحد من ندبات البشرة بمجرد تطورها.

  1. زيت شجرة الشاي: حيث له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ذات أثر واسع في علاج ندبات حب الشباب وأيضًا يقلل من ظهور حب الشباب.
  2. العسل والشوفان.
  3. الأحماض الدهنية أوميغا-3.
  4. جل الصبار.
  5. الليمون: حيث يعمل الليمون كمبيّض طبيعي ويساعد على تخفيف أي نوع من الندوب على البشرة، فهو يزيل خلايا البشرة الميتة ويعزز نمو خلايا البشرة الجديدة، ويحسن مرونة البشرة ويحتوي على مكونات طبيعية تساعد على تفتيح البشرة.
  6. زيت جوز الهند.
  7. فيتامين E.
  8. خلطة صودا الخبز.
  9. زبدة الشيا.
  • العلاجات الطبية

  1. التقشير الكيميائي: وذلك حسب نوع البشرة وحدة الندوب، أثناء التقشير الكيميائي، يتم وضع محلول كيميائي على الجلد، فهو يزيل الطبقة الخارجية من البشرة، مما يؤدي إلى جعل البشرة أكثر نعومة، وأحيانًا قد يعاني الشخص من الاحمرار لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام.
  2. العلاج بالليزر: يستخدم أخصائي الجلدية الليزر لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد للكشف عن طبقات الجلد تحتها وبالتالي التقليل من ظهور آثار حب الشباب وقد يستغرق الشفاء ما بين 3 و10 أيام.
  3. حقن الحشو: يمكن استخدام مادة مثل الكولاجين أو حمض هيالورونيك أو الدهون لملء أنواع معينة من ندبات حب الشباب، وبما أن الحشو يتم امتصاصه في الجلد في نهاية المطاف، فسوف تضطر إلى تكرار حقن الحشو، عادة كل بضعة أشهر، اعتماداً على المادة المستخدمة.
  4. Microneedling: يتضمن هذا الإجراء تمزق الجلد بشكل متكرر مع إبر صغيرة لحث الجسم على انتاج المزيد من الكولاجين وهذا من شأنه أن يقلل من ظهور الندوب، وأيضًا يمكنه أن يحسن من مظهر التجاعيد وعلامات التمدّد والخطوط الدقيقة، لكنه يتسبب في احمرار البشرة لبضعة أيام.
  • الطرق العلاجية المنزلية

  1. أحماض الهيدروكسي ألفا: يمكن أن تحفز نمو الجلد، وتقليل ظهور الندوب القديمة في حين أنها تقوم بتقشير الطبقة الخارجية من الجلد، للمساعدة في إزالة تغير اللون والبشرة الخشنة.
  2. حمض اللاكتيك: يمكننا أيضًا استخدام خل التفاح المخفف كعلاج موضعي حيث يحتوي على حمض اللاكتيك الطبيعي مما يساعد في تقليل ندوب البشرة والتخلص منها.
  3. السالسيليك أسيد: حمض الساليسيلك هو مركب طبيعي يكون في منتجات العناية بالبشرة، ويُساعد على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى حب الشباب، كما يُساعد على تقليل تورم واحمرار المناطق المصابة بحب الشباب.

المصادر

  • Jon Johnson (March 25, 2019) The best ways to get rid of acne scars, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/324784#home-remedies (Accessed: 32/8/2020).
  • Jo-Anne Rowney (28 MAY 2020) How to get rid of acne scars fast – home remedies and best products to try, Available at: https://www.mirror.co.uk/lifestyle/health/how-rid-acne-scars-fast-12239111 (Accessed: 31/8/2020).
  • National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases (2020) Acne, Available at: https://www.niams.nih.gov/health-topics/acne (Accessed: 31/8/2020)
السابق
إدمان الإنترنت، ماهيته وما هي أعراضه، وما هو تأثير إدمان الإنترنت ووسائل علاجه
التالي
الإرهاق والتعب الدائم: الأسباب وكيفية علاج الإرهاق والتعب الدائم تغذوياً

اترك تعليقاً