التغذية الصحية

حبة البركة وأهم الخيارات العلاجية لبذور حبة البركة

النباتات والبذور الطبية

تلقت النباتات الطبية التقليدية الكثير من الاهتمام بسبب عدة عوامل مثل انخفاض التكلفة، وسهولة الوصول إليها، وانخفاض الآثار الجانبية السلبية لها مقارنة بالأدوية الاصطناعية.

فقد تم استخدام الكمون الأسود من قبل الثقافات البشرية المتنوعة في جميع أنحاء العالم، وخاصة عند السكان المسلمين لعدة قرون لعلاج العديد من الأمراض. حتى الآن، أظهرت عدد من الدراسات أن البذور السوداء علاج طبيعي ملحوظ لمجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك الأمراض المزمنة.

زيت حبة البركة

يعتبر زيت بذور الكمون الأسود المشتق من بذور نبات حبة البركة، والمعروف باسم زهرة الشمر، من أفضل الزيوت التي تستخدم في المجالات التجميلية والطبية والطهي، والتي تم استخدامها أيضًا كعلاجات عشبية، وتوابل، وعلاجات للأوجاع والالتهابات، بما في ذلك اللدغات والقروح والتهابات والطفح الجلدي.

وفقًا للسجلات التاريخية للأطباء اليونانيين في القرن الأول، فقد استخدم الأطباء بذور الحبة السوداء لعلاج آلام الأسنان، والصداع، واحتقان الأنف، والديدان المعوية.

مكونات حبة البركة

تتكون حبة البركة من مكونات كيميائية رئيسية وتشمل:

  •  حمض النخيل.
  • حمض الستريك.
  • حمض الأوليك.
  • حمض اللينوليك.

المجالات العلاجية التي تستخدم فيها حبة البركة

في العقود القليلة الماضية، تم إجراء العديد من الأبحاث ودراسة التأثيرات العلاجية لحبة البركة على نطاق واسع، وأفادت الدراسات بأنها تمتلك عددًا من الخصائص الطبية والإجراءات الدوائية ومنها:

النشاط المضاد للأكسدة

يعتبر الإجهاد التأكسدي، ووجود الأيونات المؤكسدة الحرة في الجسم، من أهم الأسباب المرتبطة بالعديد من الحالات المرضية؛ بما في ذلك الاضطرابات العصبية، والسرطان، والشيخوخة، وأمراض الغدد الصماء.

تعتبر حبة البركة من أهم النباتات الطبية التي لها دور في مقاومة النشاط التأكسدي والحفاظ على الصحة.

النشاط المضاد لمرض السكري

أثبتت العديد من الدراسات والإجراءات المخبرية ارتباط حبة البركة(N. sativa) بتقليل نسبة الجلوكوز في الدم، وبذلك تعتبر حبة البركة من أفضل البذور النباتية لمرضى السكري.

حبة البركة وعلاقتها بضغط الدم

تم استخدام عدد من المنتجات العشبية مثل بذرة حبة البركة (N. sativa) في العديد من الدراسات المرتبطة بتقليل ضغط الدم، وأظهرت حبة البركة آثار إيجابية ضد ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت الأبحاث أن استخدام حبة البركة لمدة عام، يمكن أن يسبب انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الشرايين ومعدل ضربات القلب.

الآثار العصبية

من بين النباتات الطبية الواعدة، تعتبر حبة البركة من الأعشاب ذات الأسس التاريخية والدينية لإدارة الاكتئاب وتحسين الإدراك وعلاج العديد من الاضطرابات العصبية الأخرى.

العمل كمضاد التهاب ومسكن

تعتبر الأعشاب الطبية بما في ذلك حبة البركة، مصدرًا للمركبات البيولوجية الجديدة الأكثر أمانًا مع آثار جانبية أقل، ومن ذلك أظهر زيت حبة البركة تأثيرًا إيجابيًا كمضاد للالتهاب، بالإضافة إلى تأثيره كمسكن ومخفف للألم، ومضاد للأمراض التنفسية وأهمها الربو.

أظهر زيت حبة البركة فعالية في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، حيث أظهر تحسن ملحوظ في عدد المفاصل الملتهبة، وتصلب الصباح.

حبة البركة كمضاد للميكروبات

من بين النباتات الطبية المهمة، أظهرت حبة البركة تأثيرات فعالة كمضادة للميكروبات المختلفة التي تشمل: الفطريات، والفيروسات، والطفيليات.

 آثار لعلاج العقم عند الرجال

أظهر استخدام المستخلص الكحولي من حبة البركة، زيادةً ملحوظة في إنتاج خلايا منوية قابلة للحياة والحركة، بالإضافة إلى فعاليتها في زيادة وزن الأعضاء التناسلية، وكثافة هرمون التستوستيرون في الدم، ومحتوى الجونادوتروبين، وزيادة مؤشرات وهرمونات الخصوبة.

حبة البركة والتجميل

يستخدم زيت بذور الحبة السوداء كمستحضرات التجميل أو بشكل في علاج الالتهابات الفطرية والخميرة والعفن بخصائصه المضادة للفطريات.

ومن المعروف أن نشاطه المضاد للأكسدة يعزز القضاء على البشرة الميتة، مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة وغيرها من الشوائب، مما يعطي نضارة وجمال للبشرة.

آفاق

بعد ما رأينا الكثير من فوائد حبة البركة، فإن استخدام هذه البذرة إلى جانب العوامل العلاجية الأخرى، يؤدي إلى نتائج أفضل على مختلف الأصعدة، ويعمل على تقليل الاعتماد على الجرعات الدوائية الزائدة للعلاج، ويحل من مشكلة مقاومة الأدوية.

المراجع

  • Ebrahim M. Yimer (2019) Nigella sativa L. (Black Cumin): A Promising Natural Remedy for Wide Range of Illnesses, Available at: https://new.hindawi.com/journals/ecam/2019/1528635/#conclusion-and-future-prospects (Accessed: 20/1/2020).
  • New Directions Aromatics (2018) NOURISHING AND PROTECTIVE USES OF BLACK CUMIN SEED OIL, Available at: https://www.newdirectionsaromatics.com/blog/products/all-about-black-cumin-seed-oil.html? (Accessed: 20/1/2020).
السابق
ألم الأسنان بعد وضع الحشوة: ما أسبابه، وكيفية علاجه.
التالي
فيروس كورونا: أشهر الأسئلة الشائعة عن فيروس كورونا الجديد.

اترك تعليقاً