جسم الإنسان

تمزق الطحال: ماهي أسبابه وماذا يحدث لو انفجرت مقبرة الدم؟

تمزق الطحال

يقع الطحال في الجزء الأيسر من البطن ويسمى بمقبرة الدم؛ لقيامه بتجميع خلايا الدم الميتة. قد يتمزق الطحال بسبب إصابة خارجية أو غيرها، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. تعرف على أسباب وأعراض تمزق الطحال.

مقدمة عن الطحال

الطحال عضو مهم في جسم الإنسان ولكن يستطيع الإنسان أن يعيش بدونه، ومن وظائفه:

  • تصنيع الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء من اللب الأبيض (white pulp)، ويلعب دورًا في المناعة، ويصنف من أعضاء الجهاز الليمفاوي.
  • تنظيف الدم من الخلايا الميتة ككريات الدم الحمراء والشوائب في اللب الأحمر.

يسبب تمزق الطحال نزيفًا داخل تجويف البطن، بسبب التغذية الدموية الكبيرة للطحال، ويعد مع الكبد أكثر أجزاء البطن عرضة للإصابة.

أعراض تمزق الطحال

أشهر الأعراض هي:

  • الألم وخصوصًا عند لمس المنطقة المصابة في أعلى الجهة اليسرى من البطن.
  • الألم الرجيع (Referred pain) وهو ألم في مكان غير المنطقة المصابة بسبب النزيف، وأشهر ما يكون في الكتف الأيسر أو الجهة اليسرى من الصدر.
  • نقص حجم الدم، وذلك لأن الطحال غني بالتروية الدموية،
  • الدوار والتشوش والإرهاق وفقدان الوعي.

الأسباب

إنّ أشهر أسباب تمزق الطحال هي الإصابات الرضّيّة للبطن، كالحوادث المرورية والوقوع عن الدراجة ومن الأسطح العالية. وتسبب الإصابات الخارقة للبطن كالسكين تمزق الطحال ولكن بدرجة أقل.

قد يحدث تمزق الطحال تلقائيًا، وذلك بسبب الالتهابات والتضخم بسبب العدوى سواء الفيروسية، وأشهرها: داء كثرة الوحيدات العدوائية(Infectious mononucleosis)، أو البكتيرية أو الطفيلية كالملاريا، أو السرطان وغيره.

التشخيص

أنسب طريقة لتشخيص التمزق والنزيف هي التصوير بالأشعة المقطعية، وتستطيع الكشف عن وجود نزيف في البطن بحجم 100 سنتيمتر مكعب أي ما يعادل ثلث علبة الصودا.

علاج تمزق الطحال

يعتمد العلاج على حدة التمزق والنزيف، وعلى ضغط الدم:

  • إذا كان ضغط الدم طبيعيًا ومنتظمًا، أو كان التمزق بسيطًا، يعتمد العلاج على الراحة ومراقبة ضغط الدم، لحين التئام الطحال.
  • إذا أثر النزيف على ضغط الدم، يتم استئصال الطحال كليًّا أو جزئيًّا، وبعد العملية يعطى المريض تطعيمات كثيرة لتقوية المناعة.
  • هناك مستشفيات تحاول أن تعالج بالإشعاع ولكنه أمر غير متاح دائمًا.

إذا تعرضت إلى ضربة في البطن وأصبح كتفك الأيسر يؤلمك يجب عليك الذهاب للمشفى، حتى يتم التشخيص المبكر للنزيف، وإن لم تكن قد تعرضت لضربة فعليك مراجعة الطبيب لمعرفة أسباب ألم الكتف.

المصدر

السابق
أضرار التنفس من الفم، وما هي طرق علاجه.
التالي
فوائد الجوافة وأهم العناصر الغذائية في الجوافة

اترك تعليقاً