صحة الأسنان

تقويم الاسنان الشفاف ما هو، وما هي مميزاته وسلبياته

يقوم طبيب الأسنان بتقويم الأسنان بطرق مختلفة، مما يُصعب على المريض اتخاذ قرار تقويم الأسنان سواء بتقويم الأسنان العادي أو تقويم الاسنان الشفاف.

يجب عليك البحث والقيام بسؤال طبيب الأسنان، وبمساعدته تستطيع اتخاذ القرار الصحيح في اتباع الطريقة الأفضل لتقويم الأسنان.

إن نوع الطريقة المستخدمة لتقويم أسنانك تعتمد على ما هي المشكلة التي تعاني منها، حيث إن تقويم الاسنان الشفاف لا يُعد الخيار الأفضل لبعض المرضى؛ لذلك من المهم جدًا الأخذ بعين الاعتبار مشورة طبيب تقويم الأسنان المختص.

سنتناول في هذا المقال إيجابيات وسلبيات تقويم الاسنان الشفاف؛ لنثري معلوماتك، ونساعدك في اتخاذ قرارك.

تقويم الاسنان الشفاف

هو تقويم بلاستيكي شفاف، وهو تقويم يتم صنعه لكل مريض على حدة من خلال أخذ تصوير ثلاثي الأبعاد لفم المريض، ويقوم التقويم الشفاف بتحريك الأسنان بعض خطوات إلى حين وصولها للإطباق الصحيح.

مميزات تقويم الاسنان الشفاف

  • يعد التقويم الشفاف الأفضل جماليًا

يُعتبر الشكل الجمالي للتقويم الشفاف هو الميزة العظمى له، فحين تضعه ستتخلص من كلام الآخرين عن وضعك لتقويم أسنان جديد، وسيزول قلقك حول ابتسامتك في الصور، فكل ما ستلاحظه في الصور هو تطور ابتسامتك لمنحى أفضل.

  • بإمكانك إزالته عند أوقات الطعام

الكثير من الناس يتساءل “هل يجب عليه أن يرتدي تقويم الاسنان الشفاف طوال اليوم“؟

في الحقيقة لكي تحصل على أفضل النتائج من تقويم الاسنان الشفاف فعليك ارتداؤه من 20 إلى 22 ساعة في اليوم، لذلك لا بأس أن تقوم بإزالته عند تناول الطعام.

وهذا يعني أنه لا يجب عليك تغيير نوع الطعام الذي تتناوله عادةً، لأنه مع التقويم العادي يجد الناس صعوبة في تناول بعض أنواع الطعام.

  • من السهل القيام بتنظيف أسنانك بالفرشاة، وبخيط الأسنان

كما هو الحال عند تناول الطعام أو الشراب، فبإمكانك تنظيف أسنانك بالفرشاة، وبخيط الأسنان بعد أن تنزيل التقويم، وتقوم بالتنظيف تمامًا كما كنت تفعل في السابق.

  • لا يحتاج للكثير من جلسات الاستشارة

كل ما عليك هو القيام بتصوير ثلاثي الأبعاد لفمك، وسيتكفل مختبر الأسنان بباقي العمل.

وليس هناك داعي لزيارة طبيب الأسنان لتقوم بتعديل التقويم كما هو الحال مع التقويم العادي، فالجلسات هنا تكون فقط للتأكد من حدوث تغير للمنحنى المطلوب.

  • يُعتبر التقويم الشفاف أكثر راحة للمريض من التقويم العادي

بالطبع يسبب كلا التقويمين عدم راحة للمريض بفعل تحريك الأسنان، حيث تقوم حرب داخل فمك لا تعلم بها، حربٌ ما بين التقويم والأسنان؛ لكي يضع التقويم الأسنان في مكان إطباقها الصحيح، ولكن التقويم الشفاف يستخدم ضغط أخف مقارنة بضغط التقويم العادي؛ لذلك يكون أكثر راحةً، وأخف على اللثة.

سلبيات تقويم الاسنان الشفاف

هناك عدة سلبيات للتقويم الشفاف على المريض أن يأخذها بعين الاعتبار

  • يحتاج هذا التقويم لانضباط المريض

يعد السبب الرئيسي لفشل العلاج بالتقويم الشفاف هو عدم التزام المريض بوضعه على الأقل 20 ساعة في اليوم، فعندما يقوم المريض بخلعه أثناء الطعام أو تنظيف الأسنان لا يقوم بإرجاعه، مما يؤثر على عمل التقويم ولا يعطي النتائج الأفضل.

  • يُعد إزالة التقويم وإعادته مرة أخرى غير مريح لبعض المرضى

كما ذكرنا سابقًا أنه يجب إزالة التقويم عند الأكل، فقد يجد البعض حرجًا عند تناول الطعام بمكانٍ عام، فعليه أن يقوم بإزالته بتخفٍ، وأيضًا بعد تناول الطعام وقبل ارتداء التقويم يجب عليه أن يفرش أسنانه من بقايا الطعام؛ لئلا يبقي البكتيريا والطعام في الفم: حتى لا تسبب لاحقًا تسوس الأسنان.

  • التكلفة

هناك عدة عوامل تتحكم بالتكلفة مقارنة بالتقويم العادي، ومنها:

    • مدى انحراف أسنانك عن الإطباق الصحيح، وأحيانًا قد تحتاج إلى التقويم العادي بعد استخدامك للتقويم الشفاف، فهناك بعض الحالات من المستحيل علاجها بالتقويم الشفاف فقط.
    • الوسائل المستخدمة بصنع هذا التقويم تزيد من سعره مقارنة بالتقويم العادي كتصوير الفم ثلاثي الأبعاد، والمواد اللينة التي يصنع منها هذا التقويم.

يبلغ سعر التقويم العادي ما بين 2,500 إلى 6,000 دولار، أما عن تقويم الاسنان الشفاف فهو ما بين 3,500 إلى 8,000 دولار.

  • كفاءة تقويم الاسنان الشفاف بالنسبة للتقويم العادي

الحالات المعقدة لا يمكن علاجها إلا بالتقويم العادي، لذلك وجب على المريض أن يتناقش مع طبيب التقويم المختص في جميع العلاجات المتاحة لحالته، ومن ثم يقرر مع الطبيب ما هي الخطة العلاجية التي يريد إتباعها.

المصادر

السابق
علاج البهاق، تعرّف إلى أفضل الطرق المستخدمة في علاج البهاق.
التالي
أسباب الإغماء وكيفية التعامل إذا شعرت به أو مع شخص أغمى عليه

اترك تعليقاً