أمراض العدوى

تقوية المناعة وأهم الطرق الواجب إتباعها لتقوية جهاز المناعة لديك

تقوية المناعة

نظام المناعة لديك هو صديقك الذي يقوم بحماية جسمك من العدوى، ويتكون الجهاز المناعي من أعضاء وخلايا وأنسجة وبروتينات، تقوم جميعها بشكل مترابط بمقاومة مسببات الأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة التي تسبب العدوى أو المرض.
عندما يتلامس الجهاز المناعي مع مسببات الأمراض، فإنه يطلق استجابة مناعية من خلال إطلاق الأجسام المضادة، والتي بدورها ترتبط بالعوامل الممرضة وتقتلها. تعرف معنا على الطرق التي تساعدك لتقوية المناعة لديك.

كيفية تقوية المناعة

ينبغي الإشارة إلى أن خط دفاعك الأول هو اختيارك أسلوب حياة صحي، حيث يعد إتباع الإرشادات العامة للصحة الجيدة هو أفضل خطوة مفردة يمكنك اتباعها للحفاظ بشكل طبيعي على نظام مناعة قوي وصحي.

إليك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقوية جهاز المناعة لديك:

  • الراحة والنوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم والابتعاد عن الإجهاد، حيث أن الحرمان من النوم والإجهاد الزائد يزيدان من هرمون                       الكورتيزول، الذي يؤدي ارتفاعه بشكل مطول إلى تثبيط المناعة.

  • إتباع الإجراءات العامة للحماية من العدوى 
    يجب اتخاذ خطوات لتجنب العدوى، مثل غسل يديك بشكل متكرر وطهي اللحوم جيدًا.
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • التغذية السليمة: حيث أن تناول الكثير من الفواكه والخضار يمد الجسم بالعناصر الأساسية التي يحتاجها جهاز المناعة لديك.
  • تناول المكملات الغذائية الحيوية (البروبيوتيك): حيث تشير الدراسات إلى أن المكملات الغذائية تقلل من حالات الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.
  • تناول الثوم: الثوم هو عامل مضاد للميكروبات ويعطي مناعة معززة.
  • الحفاظ على وزن صحي.

أهم الفيتامينات الضرورية لجهاز المناعة

1-   فيتامين ج: هو واحد من أكبر معززات الجهاز المناعي على الإطلاق، فإن نقص فيتامين (ج) يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (ج): البرتقال، الجرفوت، الفراولة، اللفت و السبانخ.

2- فيتامين بي 6: وهو ضروري لدعم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجهاز المناعي، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين بي 6 الدجاج وأسماك الماء البارد مثل السلمون والتونة، ويوجد فيتامين ب 6 أيضًا في الخضراوات الخضراء والحمص.

3 – فيتامين  E: هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المكسرات والبذور والسبانخ .

أوقف التدخين 

توقف عن التدخين لأنه لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان فحسب، بل إنه يضعف الجهاز المناعي أيضًا. يقال إن التدخين له تأثير سلبي على المناعة الفطرية والمكتسبةK كذلك يمكن أن يزيد أيضًا من فرص تطوير استجابات مناعية ضارة، كما يقلل التدخين من دفاعات نظام المناعة لديك.

الجهاز المناعي والتقدم في العمر

مع تقدمنا في العمر، تصبح قدرتنا على الاستجابة المناعية منخفضة، مما يسهم بدوره في زيادة فرصة الإصابة بالعدوى، وزيادة نسبة الإصابة بالسرطان.

في حين أن بعض الناس يتقدمون في السن بشكل صحي، وقد تجلى انخفاض الاستجابة المناعية للعدوى في استجابة كبار السن للقاحات. على سبيل المثال، أظهرت دراسات لقاحات الأنفلونزا أنه بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، فإن لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي، قد خفضت بشكل كبير معدلات المرض والوفاة لدى كبار السن عند مقارنتها بعدم أخذ اللقاح.

 تأثير التمارين الرياضية على المناعة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي أحد أركان الحياة الصحية، حيث تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتخفض من ضغط الدم، وتساعد على التحكم في وزن الجسم، وتحمي من مجموعة متنوعة من الأمراض.

تمامًا مثل اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن تساهم التمارين في صحة عامة جيدة وبالتالي في جهاز مناعة صحي، أيضا وقد تسهم بشكل أكبر من خلال تعزيز الدورة الدموية، التي من خلالها تنتقل المواد إلى جميع أجزاء الجسم.

المراجع

  • Harvard University (2020) Six ways you can help your immune system, Available at: https://www.health.harvard.edu/ (Accessed: 1/2/2020).
  • Cleveland Clinic (2019) 3 Vitamins That Are Best for Boosting Your Immunity, Available at: https://health.clevelandclinic.org/3-vitamins-best-boosting-immunity/ (Accessed: 1/2/2020).
السابق
الأفوكادو وأهم الفوائد الصحية لثمرة الأفوكادو
التالي
الناسور العصعصي: التعريف، الأسباب، ونصائح للوقاية منه

اترك تعليقاً