الفحوصات المخبرية

تحليل بيليروبين ، لماذا يطلب تحليل بيليروبين؟

حقائق سريعة عن تحليل بيليروبين الدم

  • يُعتبر البيليروبين مادة صفراء تُصنع أثناء عمليات الجسم الطبيعية لتكسير خلايا الدم الحمراء الميتة.
  • يصاب الكثير من الأطفال الأصحاء باليرقان لأن كبدهم لا ينضج بدرجة كافية للتخلص من البيليروبين بالبداية.
  • يستخدم تحليل بيليروبين الدم لمعرفة نسبة البيليروبين في الدم وللتحقق من صحة الكبد، ويساعد في تشخيص يرقان المواليد.

البيليروبين

يُعتبر البيليروبين مادة صفراء تُصنع أثناء عمليات الجسم الطبيعية لتكسير خلايا الدم الحمراء الميتة. ويتواجد البيلروبين في المادة الصفراوية، وهو سائل يتواجد في الكبد يساعد في هضم الطعام.

إذا كان كبدك سليم فسيتم إزالة معظم البيليروبين من الجسم، أما إذا كان غير سليم فسوف يتسرب من الكبد للدم مُسببًا اليرقان. ويعتبر اليرقان حالة مرضية تجعل الجلد والعينين يتحولان إلى اللون الأصفر.

لكن يصاب الكثير من الأطفال الأصحاء باليرقان لأن كبدهم لا ينضج بدرجة كافية للتخلص من البيليروبين بالبداية. فيرقان المواليد الجديد عادة غير ضار ويتلاشى في غضون بضعة أسابيع. ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي مستويات البيليروبين المرتفعة إلى تلف في المخ، لذلك غالباً ما يتم اختبار الأطفال كإجراء وقائي.

تحليل بيليروبين الدم

يستخدم تحليل بيليروبين الدم لمعرفة نسبة البيليروبين في الدم وللتحقق من صحة الكبد، حيث يعتبر تحليل بيليروبين الدم مقياس وحيد فقط لصحة الكبد، حيث تساعد علامات اليرقان بالإضافة لفحص بيليروبين الدم في معرفة ما إذا كان هناك أمراض كبدية أم لا. أما إذا اعتقد الطبيب أنه قد يكون لديك مرض كبدي أو اضطراب في خلايا الدم الحمراء، فقد يوصى بإجراء اختبارات أخرى، وتشمل هذه الاختبارات وظائف الكبد، ومجموعة من الاختبارات التي تقيس مواد مختلفة في دمك، واختبارات لبعض البروتينات المصنعة في الكبد.

ويساعد أيضًا تحليل بيليروبين الدم في تشخيص يرقان المواليد، ويتم ذلك عبر أخذ عينة دم من الوريد، ولا يتطلب ذلك أي متطلبات سابقة.

لماذا يطلب تحليل بيليروبين؟

  • إذا كنت تعاني من أعراض مثل اليرقان والبول الداكن أو آلام في المعدة. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى التهاب الكبد أو تليف الكبد أو أمراض الكبد الأخرى.
  • لمعرفة ما إذا كان هناك انسداد في القنوات التي تحمل المادة الصفراء من الكبد.
  • لمراقبة مرض أو اضطراب كبدي متواجد فعليًا.
  • لتشخيص الاضطرابات المتعلقة بمشاكل إنتاج خلايا الدم الحمراء. قد تكون مستويات البيليروبين المرتفعة في مجرى الدم علامة على مرض المرارة أو حالة تسمى فقر الدم الانحلالي.

دلالات نتائج تحليل بيليروبين الدم

قد تختلف النتائج الطبيعية، لكن مستويات البيليروبين المرتفعة قد تعني أن الكبد لا يعمل بشكل صحيح.
ومع ذلك، فإن النتائج الغير طبيعية لا تشير دائمًا إلى وجود حالة طبية تحتاج إلى علاج، فارتفاع مستويات البيليروبين عن المستوى الطبيعي يمكن أن يكون سببها الأدوية أو بعض الأطعمة أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

المصادر

  • AMERICAN LIVER FOUNDATION (2017) Diagnosing Liver Disease – Liver Biopsy and Liver Function Tests, Available at: https://liverfoundation.org/for-patients/about-the-liver/the-progression-of-liver-disease/diagnosing-liver-disease/ (Accessed: 12 August 2019).
  • Freeborn, Donna (2019) Total Bilirubin (Blood), Available at: https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=total_bilirubin_blood (Accessed: 12 August 2019).
  • AACC (2019) Bilirubin, Available at: https://labtestsonline.org/tests/bilirubin (Accessed: 12 August 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د.حنان عبد الجواد أبو كميل.
آخر تحديث بواسطة: آية أبو قمر.

السابق
اللياقة البدنية، تمارين اللياقة البدنية
التالي
علاج الإكزيما: كيف تتم السيطرة على أعراض الإكزيما؟ وهل يعد ذلك صعبًا حقًّا؟

اترك تعليقاً