صحة الأسنان

تبيض الأسنان وأكثر التساؤلات شيوعًا حول هذا الأمر ومدى فعاليتها

تبيض الأسنان

في ظل السعي الدائم لامتلاك المظهر الحسن والمبسم الأخّاذ، أصبح الكثير يهتم بالحصول على ابتسامة أنصع، لذا في هذا المقال سنجيب على معظم التساؤلات التي تدور في أذهانكم حول تبييض الأسنان.

ما هو تبيض الأسنان؟

تبييض الأسنان هو إجراء يتم اللجوء إليه للحصول على درجة أكثر لمعانًا من لون السن الحالي، وليس كما يظن البعض تحويل لون السن إلى الأبيض الناصع.

ما الجهات التي تتوجه لها لتبييض أسنانك؟

تبييض الأسنان هو جزء من طب الأسنان ولذا إذا أردت تبييض أسنانك توجه لطبيب الأسنان أو طبيب مختص أو المعالج الذي يعمل في مركز الأسنان ويتلقى التوجيهات من الطبيب المختص. كن حذرا من المنتجات التي تباع ولا تستخدمها دون استشارة الطبيب.

قد تعرض بعض صالونات التجميل خدمة تبييض الأسنان، وتعد خدماتها غير شرعية إلا إذا كانت تحت إشراف طبي فعلي، وإلا فإنها تعرضك للخطر لذا كن حذرا.

كيف تتم عملية تبيض الأسنان؟

إذا رغبت في تبييض أسنانك فاعلم أنك بحاجة إلى مدة قد تتجاوز الشهرين، وتكون الإجراءات المتبعة كالتالي:

  • يقوم الطبيب بأخذ طبعة لأسنانك لصنع الحامل الذي توضع فيه مادة التبييض فيما بعد.
  • يعطيك الطبيب التعليمات التي يجب عليك اتبعاها في منزلك حول كيفية وضع مادة التبييض والمدة اللازمة، بعض المواد تحتاج إلى مدة 2 أو 4 أسابيع. بينما هناك مواد أخرى توضع لمدة 8 ساعات متواصلة في الفم مما يقلل مدة العلاج إلى أسبوع واحد.
  • التبيض بالليزر هو إحدى الأنظمة المستخدمة حيث يقوم بوضع المادة على الأسنان ثم يسلط عليها جهاز الليزر الذي يعمل على تحفيز جزيئات المادة وهذه العملية تستغرق ساعة واحدة.

اقرأ المزيد حول الخيارات المتاحة لتبييض الأسنان من هنا.

ما هي مضار مواد التبيض التجارية والتي في صالونات التجميل؟

بعض المنتجات التجارية لا تحتوي على المادة الفعالة بنسبة كافية وبالتالي لن تكون مجدية.

من ناحية أخرى فإن الخدمات التي قد تقوم صالونات التجميل بتوفيرها قد تسبب بعض الأضرار بسبب قيامها لعملية التبييض من خلال حامل لا يناسب مقاس أسنانك مما قد يسبب تسرب مادة التبييض إلى اللثة أو اللسان فيسبب تقرحات وتحسس في الأنسجة المحيطة. لذا احرص على تبييض أسنانك لدى طبيب مختص.

هل يصلح تبيض الأسنان لجميع الأشخاص؟

توجه إلى طبيبك وسيقوم بالكشف على أسنانك وسيحدد ما إذا كنت بحاجة إلى تبيض أو لا. بعض الحالات لا يناسبها التبيض أو يكون فيها أقل فعالية وهي:

  1. لا ينصح بتبيض الأسنان لمن أعمارهم أقل من 16 سنة، حيث أن عصب السن يشغل حيز كبير من بنية السن والتبيض في هذا العمر يسبب تحسس في السن.
  2. لا ينصح بالتبيض للمرأة الحامل أو المرضعة خوفا من تأثير المواد الكيميائية عليها.
  3. من يعانون من حساسية الأسنان، خاصة وأن مادة البيروكسايد، وهي المادة التي تستخدم في معظم منتجات التبيض، تضاعف حساسية الأسنان.
  4.  وجود التسوسات أو التهاب اللثة أو الجذور المكشوفة تعد مشاكل يجب حلها قبل التبيض.
  5. وجود حشوات أو تركيبات سنية حيث ينصح بالقيام بالتبييض قبل وضع الحشوات أو التركيبات.
  6. بعض الأشخاص الذين يمتلكون توقعات غير واقعية كأن يتوقعوا بأنهم سيحصلون على أسنان مختلفة تمامًا وناصعة البيضاء قد يصابوا بخيبة أمل، فعملية التبييض كما أسلفنا ليست سوى الحصول على درجة أنصع من اللون الحالي لأسنانك.
  7.  قد لا يحصل المدخنين على تبييض فعال ما لم يلتزموا بالتوقف عن التدخين أثناء الجلسات.
  8. الأسنان ذات التصبغات الداكنة تستجيب بدرجات مختلفة، فالأسنان ذات التصبغات الصفراء تستجيب بصورة جيدة، أما الأسنان ذات التصبغات البنية فتستجيب بصورة أقل، والتصبغات الرمادية أو البنفسجية قد لا تستجيب أبدًا للتبييض، كذلك يعتبر القضاء على التصبغات الرمادية المائلة للزرقاء والتي يسببها المضاد الحيوي التتراسايكلين صعبًا، وتستغرق عملية التبييض ما قد يصل إلى 6 شهور للحصول على نتيجة جيدة. في حال لم يُجدِ التبييض نفعًا في هذه الأسنان هناك بدائل كوضع القشور التجميلية أو التيجان لتغطية سطح السن.
طبيبك على دراية أي الخيارات أصلح لحالة أسنانك.

 هل تبيض الأسنان يعد دائما؟

يعد تبييض الأسنان إجراء مؤقت حيث أنه يكون فعالًا لمدة أشهر وقد يمتد ل3 سنوات، لذا تختلف المدة من شخص لآخر. بعض الممارسات قد تقلل عمر التبييض مثل التدخين أو الإفراط في شرب الشاي والقهوة فجميعها تحتوي على صبغات.

هل تبيض الأسنان فعال للتركيبات والحشوات؟

تبييض الأسنان لا يعمل إلا على الأسنان الطبيعية، التركيبات والحشوات وأطقم الأسنان المتحركة جميعها بدائل عن الأسنان ولا تؤثر بها مادة التبييض.

كيف أعرف إذا كان المنتج الذي أستخدمه آمنًا أم لا؟

المنتجات الآمنة هي التي تصادق عليها المؤسسة الأمريكية لطب الأسنان، وهي:

  1. المنتجات التي تستخدمها في منزلك وفقًا لتعليمات الطبيب وتحتوي على 10% من كربمايد بيروكسايد.
  2. المادة التي يستخدمها الطبيب في عيادته وتحتوي على 35% من الهايدروجين بيروكسايد.

هل هناك آثار جانبية لتبيض الأسنان؟

الآثار الجانبية للتبييض تتمثل في حساسية الأسنان وتحدث خلال المرحلة الأولى، أو تحسس الأنسجة المحيطة كاللثة والتي غالبا ما يكون سببها تسرب مادة التبييض من الحامل الغير مناسب لمقاس الأسنان، وكلا الضررين يعد مؤقتا ويختفي خلال يوم أو ثلاثة من التوقف أو إنهاء عملية التبييض.

هناك بعض الإجراءات التي يمكن استخدامها والتي تساعدك على تقليل من حساسية الأسنان:

  • ارتداء الحامل بما يحتوي من مادة التبييض لمدة أقصر.
  • أوقف ارتداء الحامل لمدة 2 أو 3 أيام لتستعيد أسنانك صحتها.
  • اطلب من طبيبك مادة مضادة للتحسس تحتوي نسبة أعلى من الفلورايد وقم بوضعها على الحامل لمدة 4 دقائق قبل وبعد مادة التبييض.
  • استخدم معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة، بحيث يحتوي على نترات البوتاسيوم التي تقوم بتهدئة عصب السن وبالتالي تخفف الألم.

المصادر

السابق
تضيق الصمام التاجي، أسباب، وأعراض، وطرق علاج تضيق الصمام التاجي
التالي
متلازمة مارفان، آلية حدوثها، أعراضها ومضاعفاتها وعلاج متلازمة مارفان

اترك تعليقاً