التغذية الصحية

كل ما تود معرفته عن بذور الشيا

بذور الشيا

عندما تسمع كلمة شيا للمرة الأولى فإن الفكرة التي قد تطرأ لك أنها تعني فرو القطط الصغيرة أو قطع من الصلصال المشكل ولكن الحقيقة أن الشيا عبارة عن بذور تم استخدامها منذ العصور القديمة في غذاء الإنسان، ستتعرف على كل التفاصيل المهمة عنها في هذا المقال.

مقدمة

بذور الشيا هي بذور صغيرة الحجم سوداء اللون يتم الحصول عليها من نبات صحراوي يُدعى القصعين الإسباني وينتمي لفصيلة النعناع وتمتاز بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الطبية المذهلة ويتم بيعها في العالم تحت اسمها التجاري “بذور الشيا” ويعود أصلها لأمريكا الوسطى حيث تنمو وتتوافر بكثرة في المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة.

تأخذ هذه البذور أهميتها كونها تشكل مصدر غني بالفيتامينات مثل فيتامين E وD، الأحماض الدهنية كالأوميغا بنوعيها 3 و6 كما وتحتوي على البروتينات والمعادن المختلفة كالكالسيوم والزنك والبوتاسيوم حيث أن أوقية من بذور الشيا ما مقداره حوالي ملعقتين كبيرة منها تحتوي على 138 سعرة حرارية، 10 غرام من الألياف، 9 غرام من الدهون و5 غرامات من البروتين، بالإضافة إلى 17% من الحاجة اليومية من الكالسيوم، 12% من الحديد و23% من الماغنسيوم.

كيف يمكنك تناول بذور الشيا؟

يمكن تناول بذور الشيا نيئة واضافتها لعدد من الأطباق حيث ترشّ بذور الشيا المطحونة أو الكاملة على الأرز أو الزبادي أو الخضار، كما ويمكنك طهيها واضافتها لخبز الطعام كما يتم اضافتها لماء الشرب أو عصير الفاكهة حيث تمتاز بقدرتها العالية على امتصاص الماء وتكوين مادة جيلاتينية تسهل اضافتها لأنواع الطعام المختلفة.

ما هي فوائد بذور الشيا؟

  • المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

حيث أن بذور الشيا تحتوي على الألياف الغير قابلة للذوبان القادرة على منع الإمساك وبإمكانها أيضًا أن تقلل الضغط والالتهاب في القولون.

  • مصدر غني بالأوميغا 3

حيث تساعد الأحماض الدهنية أوميغا-3 في زيادة الكولسترول عالي الكثافة، وهو ما يسمى بالكوليسترول النافع الذي يحمي من الأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

  • المساعدة في التنحيف

حيث أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد الناس على الشعور بالشبع، وعادة ما تكون سعرتها الحرارية قليلة حيث تحتوي بذور الشيا على ما يقرب من 5 جرامات من الألياف لكل ملعقة كبيرة، كما وقد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض ألفا-لينولييك المتوافرة بنسبة عالية فيها على فقدان الوزن ويمكن أيضًا استعمال الجل الناتج عن وضع هذه البذور في الماء، وهذا ما يجعل هضمها أبطأ في الجسم، مما يمنع الجوع لفترة أطول.

  • صحة القلب

حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن زيادة استهلاك الألياف تساعد على انخفاض ضغط الدم ومستويات الكولسترول كما وتلعب دورًا في تنظيم الجهاز المناعي والالتهابات وبهذه الطريقة فإنها قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالالتهابات الناتجة عن تلف الأوعية الدموية وأمراض القلب المختلفة.

  • خفض مستوى السكر في الدم

حيث تشير دراسة أجريت في عام 2017 إلى أن بذور الشيا لديها القدرة على تحويل الجلوكوز إلى كربوهيدرات يتم إطلاقها ببطء في مجرى الدم في بالتالي فإن لها تأثير إيجابي على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، كما وترتبط الأنظمة الغذائية عالية الألياف بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، ويساعد تناول الوجبات عالية الألياف في المحافظة على مستوى السكر في الدم وضبطه.

  •  المحافظة على صحة العظام

حيث تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، مثل: الفسفور، المغنيسيوم، والبروتين، وتمتاز باحتوائها على الكالسيوم الذي يزيد من كثافة العظام وصلابتها.

ما هي الأثار الجانبية التي قد يتعرض لها الفرد عند تناول بذور الشيا؟

  • مشاكل الجهاز الهضمي

إن الإفراط في تناول بذور الشيا، قد يسبب الشعور بآلام في البطن، الشعور بالانتفاخ وغازات البطن المفرطة وتقلبات ما بين الإسهال والإمساك.

  • انخفاض ضغط الدم/النزيف

تعتبر بذور الشيا مصدر غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية وبالتالي فإنها يمكن أن تتسبب في نزيف الدم، إذا كنت تعاني بالفعل من انخفاض ضغط الدم، تأكد من استخدامها بحذر واستشر طبيبك إذا كان تناول حبوب الشيا جيدًا.

  • التّفاعل مع بعض الأدوية

إنّ الإكثار من تناول بذور الشيا قد يُسبب انخفاضًا في مستوى السكر لذلك إذا كنت مصاباً بمرض السكري، فتأكد من طلب المشورة الطبية قبل تناول بذور الشيا.

  •  حساسية بذور الشيا

قد يكون حصول حساسية داخل الجسم من بذور الشيا غير شائع لكن في حال حدثت فهناك بعض الأعراض الشائعة التي تظهر مثل البقع الجلدية والدموع والحكة وقد تظهر بعض أعراض الحساسية الغذائية كالتقيؤ والإسهال وصعوبة التنفس ولتعرف أكثر عن أعراض الحساسية يمكنك متابعة القراءة من هنا

المصادر

  1. academy of nitration and dietetics (March 2018) What Are Chia Seeds, Available at: https://www.eatright.org/food/vitamins-and-supplements/nutrient-rich-foods/what-are-chia-seeds (Accessed: 25 April 2020).
  2. Stephanie Bucklin (7/12/2019) What Are Chia Seeds? A Comprehensive Guide to Reaping the Health Benefits of This Superfood, Available at: https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/chia-seeds-nutrition-health-benefits-how-cook-more/ (Accessed: 25 April 2020).
  3. DANELLE A. SANDOVAL () 5 Chia Seed Side Effects That You Probably Were Not Aware Of, Because It’s Possible To Overdo It With This Miracle Food, Available at: https://www.bustle.com/articles/88621-5-chia-seed-side-effects-that-you-probably-were-not-aware-of-because-its-possible-to (Accessed: 25 April 2020).
السابق
القسطرة القلبية: تعريفها، واستخداماتها، ومضاعفات القسطرة القلبية
التالي
فحص مخزون السكر HbA1c

اترك تعليقاً