جراحة التجميل

الندبات (آثار الجروح)، أنواعها وكيفية التعامل معها

حقائق عن الندبات

  • يتكون نسيج الندبة من نفس كولاجين النسيج الأصلي
  • تعتمد وسائل علاج الندبات على فكرة “خلق ندبات جديدة لتغطية الندبات القديمة”!
  • هناك خمس أنواع رئيسية من الندبات
  • توليفة من العلاجات السريرية للندبة مع المتابعة المنزلية ستعطيك أفضل النتائج على المدى الطويل

ما هي الندبة؟

ببساطة، هي آثار الجرح، حيث يتكون نسيج الندبة من نفس الكولاجين للنسيج الأصلي الذي استبدله، ولكن تركيبته مختلفة قليلًا مما يجعله يظهر بشكل مختلف عن الجلد المحيط به، وهناك خمسة أنواع من الندبات:

  • الندب البارزة (hypertrophic scar): وتكون حمراء وسميكة وقد تسبب حكة أو تكون مؤلمة، وتتكون عادة في غضون 4 إلى 8 أسابيع بعد التئام الجرح.
  • ندب اللحم الوحشي (keloid): وهي ندبة بارزة بفارق أنها يمكن أن تنمو خارج حدود منطقة الجرح، ويمكن أن تحدث ندوب اللحم الوحشي لأي شخص، ولكن الأشخاص ذوي لون البشرة الداكن هم أكثر عرضة للإصابة بها.
  • الندب الضمورية (atrophic scars): هذه الندبة الضامرة تبدو عادة مثل الحفرة في الجلد ، كندبات بعض الجروح أو الحبوب.
  • علامات التمدد: علامات التمدد هي أيضًا شكل من أشكال الندب، وتحدث في الحالات التي يتمدد فيها الجلد بسرعة، مثل الحمل أو زيادة الوزن السريع.
  • ندبة السرة: وهذه لدينا جميعًا، وتعدّ نوعًا من أنواع الندبات.

علاج الندبات

تعتمد وسائل علاج الندبات على فكرة “خلق ندبات جديدة لتغطية الندبات القديمة”،

أجل! من أجل إزالة الندوب فإن كل العلاجات تقريبًا ستشمل فكرة خلق ما سيعتبره الجسم “جرحًا” جديدًا، وهذه خدعة تتم بطريقة يتدخل بها الأطباء ليتحكموا بشكل الندبة الجديدة بحيث لا تختلف بشكل واضح عن الجلد المحيط.

مثلًا لمكافحة الندوب البارزة فوق الجلد، مثل تلك التي تسببها البثور أو الجروح أو الثقب أو الحروق، نحتاج إلى تحطيم تراكم الكولاجين الذي يشكل الندبة واستبداله بنسيج ندوب مسطح، كما يحدث في بعض علاجات الندوب بالليزر.

اعتمادا على طبيعة وشدة الندبة، هناك العديد من الطرق لتحقيق ذلك:

الجمع بين العلاجات السريرية والعلاج في المنزل

يمكن أن تكون التقنيات السريرية غالية ومكلفة، ولكن يمكنها توفير نتائج فورية وسريعة، بينما يمكن أن تكون العلاجات التي يمكنك استخدامها في البيت بنفس الفعالية لكن على مدى أطول، وتتطلب المزيد من الصبر على الروتين اليومي.

يتفق معظم الخبراء على أن توليفة من العلاجات السريرية الاحترافية والمتابعة المنزلية ستعطيك أفضل النتائج على المدى الطويل عند التعامل مع تندب خطير، وفيما يلي قائمة من العلاجات الشائعة (وبعضها أقل شعبية، ولكنها فعالة).

-الجراحة

يعني ذلك أن يزيل جراح التجميل الندبة، ثم يغلق الجرح مع غرزة أو أكثر، وهذا الإجراء سوف يترك ندبة أيضًا، لكن بشكل أخف وأصغر من الأصل، وتستخدم لعلاج ندوب صغيرة وضيقة وبعض ندوب اللحم الوحشي.

-العلاج المطبَّق تحت الجلد subcision

وتستخدم عادة لعلاج ندبات حب الشباب، أو الندب المحفورة، وهي تقنية جراحية تقوم فكرتها على هتك بعض الندوب التي ترتبط بأسفل طبقة الجلد.

يتم تحرير الندبات العميقة بإدخال إبرة خاصة لهتك النسيج الندبي يدويًا، بعدها يتم تحفيز نمو الكولاجين، وإصلاح وتحسين مظهر الندبة مع مرور الوقت.

-تقشير الندبة

يتم تقشير الجلد من قبل الطبيب وتقوم فكرتها على “تآكل” أعمق من الطبقات العليا إلى المتوسطة من الجلد باستخدام جهاز كشط قوي مثل الفرشاة السلكية أو عجلة الماس أو ورق الصنفرة المعقم أو غير ذلك الوسائل الميكانيكية، وهو إجراء تجميلي يشتمل عادةً على مادة تقشير مثل البلورات أو رقائق الماس، وتستخدم لعلاج معظم أنواع الندبات.

-الإبر الدقيقة ( العلاج التحفيزي الكولاجيني للبشرة)

تعتمد فكرتها على إحداث إصابات دقيقة يتم التحكم بها في الجلد للمساعدة في إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وذلك لتحفيز عملية إصلاح البشرة، كما تقوم بإنشاء قنوات صغيرة تسمح بامتصاص الكريمات والأمصال بشكل أكثر فعالية، مما يعزز تأثيرها في الطبقات العميقة من الجلد.

يتم تنفيذ هذا الإجراء عن طريق أداة معقمة تشبه القلم تحتوي على إبر دقيقة صغيرة، ويتم ضغط القلم برفق على الجلد بينما يتدحرج في نفس الوقت في اتجاه واحد حتى يتم تغطية المنطقة بالكامل.

-الحشوات التجميلية داخل الندبة

ويعطي هذا العلاج نتائجًا فورية، حيث يتم حقن الحشوة التجميلية في الندبة، ملؤها على الفور، ومع مرور الوقت فإن الحشوة ستساعد على تحفيز قدرة الجسم في إنتاج الكولاجين في المنطقة المصابة.

-التقشير الكيميائي

يتم تطبيق المواد الكيميائية التي تدمر الطبقات العليا من الجلد بطريقة محسوبة مما يؤدي إلى التقشير المتسارع، ونمو جلد صحي أقرب للطبيعي بدلًا منه، وتستخدم هذه الطريقة عادة لعلاج علامات الندب الضمورية، ولكن يجب توخي الحذر، لا سيما في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

-العلاج بالليزر

هناك مجموعة واسعة من العلاجات بالليزر، بشكل عام فكرتها جميعها تعمل عن طريق “تدمير” الجلد إلى عمق معين ومدروس، من ثم التئامه، والجلد المتجدد يظهر بشكل ألطف وأقل تندّبًا، وهذه التقنية مناسبة لمعظم أنواع الندبات.

-العلاجات الموضعية

تعمل الكريمات أو الأمصال أو غيرها من العلاجات الموضعية بطرق مختلفة اعتمادًا على المكونات لتقليل مظهر الندوب.

*ملاحظة أخيرة

كما هو الحال مع أي علاج مصمم لتغيير مظهرك، فإن عليك توخي الحذر، واستشارة الخبراء. اسأل عن السلبيات وليس فقط عن الإيجابيات، وتأكد إذا ما كان مناسبًا لحالتك أم لا.

المراجع

  • Swiss Clinic (2018) Scars; different types & how to treat them , Available at: https://www.swissclinic.co.uk/blog/swiss-clinic-magazine-3/scars-different-types-how-to-treat-them- (Accessed: 24/6/2019).
  • APAX Medical (2019 ) Subcision Acne Scars, Available at: http://apaxmedical.com/subcision-acne-scars/ (Accessed: 24/6/2019).
  • Stone Oak Dermatology (2019 ) Microneedling, Available at: http://www.stoneoakdermatology.com/microneedling.html (Accessed: 24/6/2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: سائد عودة

السابق
حساسية الدم: ماهيتها، أعراضها ودلالات فحص حساسية الدم
التالي
أعراض أمراض الكبد والأمراض التي تصيب العضو الصلب الأكبر في جسمنا، تعرف عليها

اترك تعليقاً