أمراض الجلدية

النخالة الوردية: أعراضها وكيفية تشخيصها وكيف يمكن علاج النخالة الوردية

النخالة الوردية

هي اضطراب، أو طفح جلدي شائع، ويلاحظ في الأشخاص الأصحاء، وغالبا في الأطفال والشباب، وهي تتشابه في بعض خصائصها مع الأنواع الأخرى من الاضطرابات الجلدية المشابهة كالصدفية مثلًا، ويختفي هذا الاضطراب بشكل تلقائيً في مدة تتراوح بين 6-8 أسابيع، ويتطور هذا الطفح بسرعة؛ حيث يبدأ على شكل بقعة صغيرة، ثم تنتشر على الجلد بسرعة كبيرة.

تحدث النخالية الوردية غالبًا عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و35 عامًا، وهي تصيب النساء أكثر من الرجال.

أسبابها

ليس هناك سبب واضح للنخالة الوردية، لكن الإصابة بفيروس الهربس من النوع 6 أو 7 أو 8 قد تكون متهمة، بالرغم من ذلك، لا يمكننا اعتبار النخالة الوردية مرضًا معديًا.

أعراض النخالة الوردية

  • الشعور بتوعك مُصَاحَب بصداع وحمى وآلام في المفاصل وإرهاق عام وتظهر قبل الإصابة بالطفح الجلدي بأيام.
  • بقع وردية: وتكون على شكل رقع بيضاوية حمراء أو وردية تعرف باسم “بقعة هيرالد” وتتميز ب:
  1. لونها وردي أو أحمر.
  2. بقع كبيرة في البداية ومرتفعة عن الجلد قليلا.
  3. حجمها من 2-10 سم.
  4. تظهر في البداية على البطن أو الصدر أو الظهر أو الرقبة، ويمكن أن تغطي الوجه وفروة الرأس.
  5. تنتشر بعد ذلك في أغلب الجسد وتكون صغيرة الحجم.
  6. غير مؤلمة ولكنها مسببة للحكة.

كيف يتم تشخيص النخالة الوردية

يتم تشخيص النخالية الوردية سريريًا في معظم الحالات، وبشكل عام، فإن الاختبارات المعملية ليست ضرورية إلا في حال وجود تشابه مع أمراض أخرى.

متى تزور الطبيب

زر طبيبًا إذا كان لديك طفحٌ جلدي غير واضح، سيكون الطبيب قادرًا على تأكيد ما إذا كانت إصابتك هي النخالية الوردية أو حالة جلدية أخرى مثل الإكزيما أو الصدفية أو غيرها.

علاجها

النخالية الوردية عادة ما تختفي دون علاج في غضون 12 أسبوعًا، وليس هناك حاجة إلى العلاج إلا إذا كنت تعاني من الحكة المزعجة.

وتشمل العلاجات المتوفرة:

  • المرطبات والكريمات التي ترطب وتهدئ البشرة؛ ويتم استخدام صابون خاص لأن الصابون العادي يمكن أن يسبب تهيجًا للطفح الجلدي.
  • مضادات الهستامين خاصة إذا كنت تواجه مشكلة في النوم بسبب الحكة، حيث تجعلك تشعر بالنعاس، مثل الهيدروكسيسين أو الكلورفينامين.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية في حال فشل العلاجات السابقة.

كم تستمر النخالة الوردية

النخالية الوردية تختفي في غضون ستة إلى اثني عشر أسبوعًا، وقد يستمر ظهور علامات باهتة لبضعة أشهر لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ولكن في النهاية، يعود الجلد إلى مظهره الطبيعي.

هل تسبب النخالة الوردية أي مضاعفات

تم تسجيل حالات اجهاض في الفترة المبكرة من الحمل وذلك بعد إصابة الأم بالنخالة الوردية، حيث تم تسجيل الإجهاض في 8 من 61 امرأة تمت دراستها. أيضًا الولادة المبكرة وغيرها من مشاكل الحمل تم تسجيلها في بعض الحالات.

المصادر

  • American Academy of Dermatology Association (2019) PITYRIASIS ROSEA: DIAGNOSIS AND TREATMENT, Available at: https://www.aad.org/diseases/a-z/pityriasis-rosea-treatment (Accessed: 3 Dec. 2019).
  • NHS (2019) Pityriasis rosea, Available at: https://www.nhs.uk/conditions/pityriasis-rosea/ (Accessed: 3 Dec. 2019).
  • Robert A Schwartz (2019) Pityriasis Rosea Workup, Available at: https://emedicine.medscape.com/article/1107532-workup (Accessed: 3 Dec. 2019).
السابق
علاج الإصبع المدوحس: خيارات العلاج المتاحة وكيفية الوقاية منه
التالي
التهاب العين: ما هو، وما هي أعراضه، وأسبابه، وكيف يتم علاجه

اترك تعليقاً