صحة عامة

اللقاحات التي تعطى للكبار، و 10 أسئلة حول اللقاحات

اللقاحات التي تعطى للكبار

 تعطى اللقاحات بشكل دوري خلال المراحل العمرية المختلفة وذلك على النحو الآتي:

18-20 عام

يعطى لقاح ضد الانفلونزا سنويًا ولقاح ضد البكتيريا الكروية الرئوية (Pneumococcal vaccine) كل 10 سنوات. وكذلك لقاح ضد الكزاز (tetanus) والخناق (diphtheria) يُعطيان معًا (Td) مرةً كل عشر سنوات.

25-49 عام

يعطى لقاح ضد الإنفلونزا سنويًا لمدة 10 سنوات، إضافة إلى لقاح (Td) مرةً كل عشر سنوات.

50-64 عام

يعطى كل عشر سنوات لقاح(Td) ولقاح ضد الانفلونزا كل سنة، ولقاحٌ ضد الفيروس النُطاقي الحُماقي(Zoster (shingles) vaccine ).

أكبر من عمر 65 عام

يعطى لقاح (Td) كل عشر سنوات، وكذلك لقاح ضد الانفلونزا ولقاح ضد الفيروس النُطاقي الحُماقي (Zoster “shingles” vaccine) ولقاح ضد البكتيريا الكروية الرئوية( Pneumococcal vaccine ) كل 10 سنوات.

فوائد التطعيمات

  • تعتبر من أفضل الطرق للحماية من الأمراض.
  • الحماية من الأمراض الحادة والخطيرة التي تؤدي إلى مضاعفات شديدة مثل: شلل القدمين، وفقدان السمع، والتشنجات، وتلف خلايا الدماغ، والموت.
  • تعتبر طريقة آمنة وفعالة؛ حيث تخضع جميع اللقاحات لمراجعة طويلة ودقيقة العلماء والأطباء للتأكد من سلامة استخدامها وبطريقة آمنة.
المكورات الرئوية (pnemoccocai) هي بكتيريا يمكن أن تتسبب في أمراض عديدة مثل التهاب الرئتين والتهاب السحايا الدماغية وتسمم الدم. وتزداد الخطورة في فصل الشتاء، وبشكل خاص كبار السن بدءًا من سن ال60عامًا والمرضى بأمراض مزمنة مثل الأشخاص المصابين بمرض الربو، أو مرض السكري أو أمراض القلب والدورة الدموية .

10 أسئلة حول اللقاحات

1-كيف تعمل اللقاحات؟

تقوم آلية عمل اللقاح على تزويد الجسم بالدفاعات ضد مسببات الأمراض في الوقت المناسب حتى إذا هاجمت مسببات الأمراض فإن جهاز المناعة يقاومها بالشكل الصحيح.

2-لمن تكون اللقاحات مهمة بشكل خاص؟

يكون مهم للأطفال، لأن جهاز المناعة لديهم لم يتم نضوجه بعد، ولهذا يكونون معرضين بشكل أكبر للأمراض المعدية.

وعدا عن ذلك تكون اللقاحات للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة معينة ذات أهمية خاصة، لأنه يجب على جسدهم أن يصارع باستمرار الأمراض الأساسية وبهذا يكون غير محمي بشكل جيد ضد مسببات الأمراض.

وتكون الحماية اللقاحية مهمة أيضًا للأشخاص المسنين المعافين بدءًا من سن ال60 عامًا، ويصبحون معرضين أكثر للأمراض المعدية، لأن جهاز المناعة يبدأ على نحو متزايد بالضعف في سن الشيخوخة.

3. اللقاحات التي ينصح بها

ينبغي على الأشخاص الذين بلغوا 60 عامًا ومصابين بمرض مزمن أن يتحققوا فيما إذا حصلوا على كل اللقاحات، وهي لقاحات ضد:

  • مرض الكزاز وهو مرض تشنج العضلات(tetanus).
  • الخناق (الدفتريا، Diphtherie).
  • السعال الديكي(الشاهوق، Keuchhusten).
  • شلل الأطفال.

وينصح بالإضافة إلى ذلك بأخذ اللقاحات ضد النولة الوافدة(Grippe ) وضد المكورات الرئوية(Pnemoccocal).

احصل من طبيبك على مشورة بشأن اللقاحات اللازمة لك.

4. إذا شعرت بأنني مريض، هل أستطيع رغم المرض تناول اللقاح؟

يتوقف الأمر على ما إذا كنت تعاني من مرض حاد أو عدوى غير مضرة مثل زكام خفيف، وينبغي أخذ مشورة من الطبيب في هذه الحالة، وفي حالة الشك ينبغي تأخير اللقاح حتى تصبح حالتكم جيدة. وكلما كنت معافى في وقت أخذ اللقاح كلما كانت التأثيرات الجانبية للقاح أقل في أغلب الأحيان.

5. أنا مريض بالسكري، هل يسمح لي بتناول اللقاح؟

تكون اللقاحات الوقائية للأشخاص المصابين بأمراض أساسية ومزمنة مثل الربو ومرض السكري ومرض القلب والدورة الدموية مهمة لهم بشكل خاص، لأن خطر الإصابة بعدوى خطيرة بالإضافة إلى مرضهم مرتفع بشكل واضح، ويكون الخطر على الأشخاص المصابين بالسكري بإصابتهم بعدوى المكورات الرئوية مرتفع من 2 إلى 5 أضعاف مقارنة مع البالغين الذين ليسوا مصابين بأمراض أخرى.

6.ما هي التأثيرات الجانبية التي يمكن أن تسببها اللقاحات؟

أغلب العلامات الجانبية التي يمكن أن تظهر في بعض اللقاحات هي الاحمرار المؤقت والورم والتألم في منطقة حقن اللقاح.

وتظهر أحيانًا أعراض مثل الحمى وآلام الرأس والأطراف، وتبين ردود الفعل هذه بأن اللقاح يفعل شيء ما: أي أنه بدأ بتحفيز مناعة الجسم. وتتلاشى الأعراض خلال أيام قليلة، وإذا لم يكن الحال هكذا يجب مراجعة الطبيب.

7. لقد أصبت سابقًا بكل أمراض الأطفال، هل يتوجب علي أخذ اللقاحات بالرغم من ذلك؟

لا تتكون المناعة مدى الحياة ضد كل أنواع العدوى التي تحدث اثناء الطفولة، ويمكن لبعض أمراض الأطفال أن تظهر مجددًا في سن البلوغ أو أمراض أخرى مثل السعال الديكي وجدري الماء. ولهذا السبب يكون من المستحسن أن يقوم الطبيب بأخذ القرار فيما إذا كانت اللقاحات لازمة أم لا.

8. هل يمكن إعطاء عدة لقاحات بوقت واحد؟

نعم، يتم إعطاء بعض اللقاحات في حقنة واحدة، لأنه يتم تحملها بشكل جيد ويمكن إعطائها سويًا دون إحداث أية مشاكل. ويمكن للقاحات ضد النزلة الوافدة والمكورات الرئوية أن تعطى أيضًا بنفس الوقت للمسنين بدءًا من سن ال60 عامًا.

9. هل تحتوي اللقاحات على مكونات من الخنزير، وهل هي حلال؟

اسأل طبيبك عن هذا الأمر، فهو يستطيع الحصول على المعلومات اللازمة من منتج مادة اللقاح.

المصادر

  • WHO (2019) vaccine schedule, Available at: http://www.emro.who.int/ar/child-health/strategy-adaptation/prevention-immunization-schedule.html (Accessed: 8 August 2019).
  • Center forsease Control and Prevention (2019) Adolescent Immunization Schedule for ages 18 years or younger, Available at: https://www.cdc.gov/vaccines/schedules/hcp/imz/child-adolescent.html#birth-15 (Accessed: 8 August 2019).
  • Naveed Saleh, Richard N. Fogoros (2018) Top 20 Vaccines You Should Know About, Available at: www.verywellhealth.com/top-vaccines-you-should-know-about-4138556 (Accessed: 8 August 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د.حنان عبد الجواد أبو كميل.

السابق
الخزعة: ماهيتها، وأسباب إجرائها وكيف يتم إجراء الخزعة
التالي
متلازمة داون: أسبابها وخصائصها وكيفية تشخيصها ومآل المصاب

اترك تعليقاً