أمراض الجلدية

الكلف: الأعراض، وأسباب الإصابة، وعلاج الكلف

حقائق عن الكلف

  • الكلف هو ظهور بقع بنية إلى رمادية اللون على البشرة، ويعتبر كلف الوجه أشهر أنواعه.
  • إن بقع الكلف التي تظهر هي ناتجة عن زيادة في نشاط خلايا الجلد الصبغية والتي بدورها تفرز مادة الميلانين بكمية كبيرة.
  • السبب الأكبر لظهور الكلف هي أشعة الشمس، لذلك لابد من وقاية أنفسنا من أشعة الشمس.
  • إن نسبة تعرض النساء للكلف أكثر من الرجال، وخاصة الحوامل.
  • العديد من الأشخاص لا يلجأ لعلاج الكلف كونها لا تشكل عائقًا أو ألمًا أو غيرها من الأعراض، إلا أنه يمكن استخدام أدوية لتفتيح تلك البقع من أجل المظهر.
  • من العلاجات التي يصفها الأطباء لمثل تلك الحالات هي كريمات هدفها تفتيح البقع وليس اختفاؤها بشكلٍ كامل.

ما هو الكلف؟

هو أحد أمراض الجلد ويتمثل بظهور بقع بنية إلى رمادية اللون، وتكون أكثر انتشارًا على بشرة الوجه، وقد يظهر في أماكن أخرى من الجسم التي تتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس كالأيدي والرقبة. تعتبر النساء أكثر إصابةً من الرجال حيث تصاب بما يعرف بكلف الحمل، وأيضًا أصحاب البشرة الداكنة، ومن يتعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر ومباشر.

أعراض الإصابة بالكلف

إن الإصابة بالكلف تتمثل بظهور البقع بنية اللون والتي قد تميل إلى اللون الرمادي قليلًا، ومن أهم المناطق التي يكثر فيها ظهور مثل تلك البقع الخدين، والجبهة، والذقن، وفوق الشفة العليا. حيث يتم التشخيص بملاحظة هذه البقع.

ما هي الأسباب التي تؤدي لظهور هذه البقع؟

إن سبب ظهور مثل تلك البقع لم يتم تحديده بشكل دقيق بعد، ولكنها تظهر نتيجة زيادة إنتاج خلايا الجلد الصبغية لمادة الميلانين، لذلك الأشخاص الذين يملكون بشرةً داكنةً هم أكثر نسبةً للإصابة مقارنةً مع ذوي البشرة الفاتحة وذلك كون خلايا الجلد الصبغية لديهم تكون أكثر نشاطًا. كذلك العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالكلف تشمل:

  • التعرض لأشعة الشمس. تعتبر أهم سبب، حيث تزداد الحالات المصابة بالكلف في فصل الصيف.
  • التغير في بعض الهرمونات. وهو ما يفسر ظهور الكلف عند النساء الحوامل أو النساء التي تستخدم الحبوب الخاصة بتنظيم الحمل.
  • منتجات العناية بالبشرة. هناك بعض المنتجات التي قد تسبب تهيجًا بالبشرة، لذلك من المهم التأكد من المنتجات التي يتم استخدامها بحيث لا تسبب أي تهيج للبشرة، وهذا يختلف من بشرة إلى أخرى.

 علاج الكلف

إن الكلف ليس بالمرض الذي يستوجب العلاج، ولكن هناك بعض المصابين الذين قد يشكل ظهور مثل تلك البقع أثرًا نفسيًا لهم، وخاصةً النساء منهم، لذا يرشدك طبيبك إلى:

  • تجنب أشعة الشمس، واستخدام واقٍ للشمس.
  • استخدام بعض أنواع الكريم التي يصفها الطبيب، مثل الكورتيزون(corticosteroids)، والهيدروكينون(Hydroquinone). أخبر طبيبك في حال ظهور أعراض جانبية مثل الاحمرار والحكة، وإذا أصبح لون الجلد داكنًأ ليختار لك افضل كريم طبي لعلاج الكلف والبقع.
ملاحظة: استخدام العلاج لا يعني اختفاء البقع تمامًا، إنما يصبح لونها فاتحًا، ولكن نادرًا ما تختفي بشكلٍ كامل.

المصادر

  1. American Academy of Dermatology (2018) Melasma , Available at: https://www.aad.org/public/diseases/color-problems/melasma#tips (Accessed: 2 February 2019).
  2. Beth G Goldstein (2019) Melasma, Available at: https://www.uptodate.com/contents/melasma?search=melasma&source=search_result&selectedTitle=1~15&usage_type=default&display_rank=1 (Accessed: 2 February 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: حنان عبد الجواد أبو كميل.

السابق
اضرار التنفس من الفم وما هي طرق علاجه.
التالي
علاج جفاف العين، هل تعاني من جفاف العين؟ تعرف على طريقة العلاج

اترك تعليقاً