أمراض القلب

الصيام وصحة القلب: تعرف على أثر الصوم على صحة القلب

الصيام وصحة القلب

لطالما كان الصيام جزءًا من حياة البشر، كونه اتخذ وسيلة علاجية، أو تواجده كعبادة مفروضة في جميع الأديان السماوية، فهل هناك علاقة بين الصيام وصحة القلب على وجه الخصوص؟

وما هو تأثير الصيام على صحة القلب، هل هو مفيد دائمًا؟

الصيام وصحة القلب: هل يمكن للصيام العمل على تقوية القلب؟

أظهر الباحثون أن الصيام يساهم في تقليل ضغط الدم، وتقليل نسبة البروتينات الدهنية قليلة الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول السيء، كما يساهم في التحكم بمستوى السكر بالجسم، وتقليل الوزن.

وحيث تعتبر هذه العوامل الأربعة عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، فإن التقليل منها يساهم في التقليل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

يرى طبيب القلب والغدد الصماء د. دينيز برومر العديد من الفوائد المرتبطة بالامتناع عن الطعام لفترة قصيرة، كما يمكننا من فهم بعض الارتباطات ما بين الزيادة في وزن الإنسان وأمراض القلب، وكيف سيعمل الصيام على التخفيف من هذه الأخطار.

كما أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الناس التي تتبع نظامًا غذائيًا قائما على الصوم، بأنهم يتمتعون بصحة أفضل على مستوى القلب مقارنة بالناس الذين لا يتبعون هذا النظام. ورجحت لهذه النتيجة العديد من الاحتمالات، منها كون الشخص الصائم قد يمتلك قدرة أكبر على التحكم بوزنه مقارنة بالآخرين.

دائما ما ينصح مرضى القلب بتناول كميات أقل من الطعام، وتجنب الأطعمة الدهنية والمالحة، حيث أن كميات الطعام الصغيرة تساهم في تحفيز الهرمونات المفيدة والعمليات الأيضية التي تعمل على تصنيع الكوليسترول الجيد وتقليل تصنيع الكوليسترول السيء.

متى يجب علينا الحذر من الصيام؟

لا يعتبر الصيام فكرة جيدة للجميع، خصوصًا لبعض الحالات في ظروف معينة، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل البدء بالصيام.

ومن هذه الحالات:

  • النساء الحوامل أو المرضعات، الأمر الذي قد يؤدي لحدوث مضاعفات لدى الطفل.
  • الأطفال، حيث أنهم بحاجة إلى الغذاء بشكل متواصل.
  • مرضى السكري من النوع الأول، للمزيد طالع مقالنا من هنا.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل غذائية، مما قد يدفعهم للأكل بكميات أكبر من المعتاد بعد كسر صيامهم.
  • الصيام وممارسة التمارين الرياضية الثقيلة قد تؤدي لانخفاض مستوى السكر في الدم، والذي قد ينتج مضاعفات عديدة، مثل الدوخة وانعدام التركيز.

في الحقيقة ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات التي توضح أثر الصيام على صحة القلب، حيث أن أغلب الدراسات التي أجريت كانت على الحيوانات لا على البشر.

وفي حال كنت قلقًا بشأن حالتك الصحية يمكنك استشارة طبيبك الخاص فيما كان بإمكانك الصيام أم لا وأثره على صحتك.

المصادر

السابق
كيف ستنتهي جائحة كورونا؟
التالي
أعراض وعلامات التبويض لدى النساء

اترك تعليقاً