التغذية الصحية

الصيام المتقطع: تعرف على 10 فوائد صحية محتملة للصيام المتقطع

الصيام المتقطع

لعل كثيرًا منا قد سمع مؤخرًا بنظام الصيام المتقطع كأحد الأنظمة الغذائية الصحية، تعرف على فوائده في هذا المقال.

الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع أحد أكثر الأنظمة الغذائية التي يتم الحديث عنها في الوقت الحالي، فهو طريقة تحدد فترات زمنية لتناول الطعام وأخرى للصيام، الأكثر تداولًا هي 16:8 ساعة، أي تناول طعامك خلال ثمانِ ساعات، والصيام في 16 ساعة المتبقية والتي تشمل أيضًأ ساعات نومك، وبالإمكان شرب الماء أو المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية. ونظام 5:2 يوم، حيث تمارس نظامك الغذائي المعتاد لخمسة أيام من الأسبوع، وتمارس نظام الصيام المتقطع ليومين من الأسبوع.

لكن، لماذا قد تختار هذه الطريقة في الأكل مقابل نظام غذائي قياسي، مثل اتباع حمية قليلة الكربوهيدرات أو قليلة الدسم؟ 

فوائد الصيام المتقطع

يحمل الصيام الكثير من الفوائد الصحية، حيث أن الأبحاث أثبتت حتى الآن أنه يعتبر وسيلة مجدية لإنقاص الوزن، وتنظيم مستوى السكر في الدم، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

لذلك قررنا أن نذكر لك 10 فوائد محتملة للصيام المتقطع، وهي:

1. فقدان الوزن

يساعدك الصيام على فقدان وزنك على المدى القصير، بمتوسط يتراوح بين 1.3% خلال أسبوعين إلى 8% خلال ثمانية أسابيع.

لكن اعتمادًا على السعرات الحرارية المتناولة يوميًا فقد ينتهي بك الأمر إلى زيادة الوزن إذا تناولت أطعمة ذات سعرات عالية.

تقول الدكتورة إليزابيث لودن، أخصائية الغدد الصماء لعلاج السمنة: “الصيام المتقطع من الممكن أن يكون فعالًا إذا ابتعدت عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وأن بعض الأشخاص المشغولين الذين لا يوجد لديهم وقت لاتباع نظام غذائي معين، قد يجدون الصيام المتقطع أسهل من اتباع نظام آخر كنظام كيتو الغذائي“.

2. انخفاض ضغط الدم

وجدت دراسة نشرت في عام 2018 في مجلة التغذية والشيخوخة الصحية أن صيام المتقطع بنظام 16:8 ساعة يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع على المدى القصير، حيث ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى.

يذكر أن هذا التأثير يستمر طوال فترة التزامك بالصيام، وتعود قراءات الضغط كما السابق إذا عدت لتناول الطعام بشكل طبيعي.

3. انخفاض الكوليسترول في الدم

وفقًا لدراسة استمرت ثلاثة أسابيع نشرتها مجلة” السمنة”، فإن الصيام قد يساعد في خفض الكوليسترول الكلي وكذلك الكوليسترول الضار، الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

4. تحسين وظائف الدماغ

حيث وجدت بعض الأبحاث أن الصيام يحميك من فقدان الذاكرة المصاحب لتقدمك بالعمر، وتحميك من تراكم الأميلويد المسبب لمرض ألزهايمر.

5. الحماية من السرطان

وجدت بعض الدراسات أن الصيام يومًا بعد يوم قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، عن طريق تقليل وصول سكر الجلوكوز الذي تتغذى عليه الخلايا السرطانية بشكل أساسي.

6. زيادة الالتهام الذاتي للخلايا التالفة

وهي وظيفة مهمة يقوم بها جسمك للتخلص من السموم والخلايا التالفة، فالصيام المتقطع يزيد من معدل الالتهام الذاتي للخلايا غير المرغوب فيها، وخاصة الالتهام الذاتي للخلايا العصبية، والتي قد تقدم فوائد وقائية للدماغ.

7. التقليل من مقاومة الأنسولين

فهو يساعد في انتظام مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من خلال تحسينه لمقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري النوع الثاني. 

لكن من جهة أخرى، على مريض السكري استشارة الطبيب قبل البدء بالصيام المتقطع خاصةً إذا كان يستعمل الأنسولين لوجود خطر انخفاض نسبة السكر في الدم الذي قد يهدد الحياة.

8. انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

مع انخفاض مستوى الكوليسترول ومستوى السكر في الدم ومستوى مقاومة الأنسولين، فإن خطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية يقل أيضًا، وهو أمر مهم بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني لأن احتمال الوفاة من أمراض القلب أكثر بمرتين إلى أربعة أضعاف غير المصابين بمرض السكري بحسب جمعية القلب الأمريكية.

9. زيادة العمر الافتراضي للإنسان

وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوان أن الصيام قد يطيل من العمر الافتراضي كونه يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، أي الأمراض المرتبطة بالعمر.

10. خفض مستوى الالتهاب

وجدت دراسة شملت 50 مشارك خلال صيامهم لشهر رمضان، أن العلامات الدالة على الالتهاب أقل من المعتاد خلال فترة الصيام.

المصادر

  • Moira Lawler, Kelly Kennedy (2019) 10 Possible Health Benefits of Intermittent Fasting, Available at: https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/possible-intermittent-fasting-benefits/ (Accessed: 2nd September 2019).
  • Rachael Link (2018) Intermittent Fasting: A Beginner’s Guide to Improving Health and Losing Weight, Available at: https://draxe.com/nutrition/diets/intermittent-fasting-benefits/ (Accessed: 2nd September 2019).
السابق
حمية البحر الأبيض المتوسط: النظام الغذائي الذي تبحث عنه
التالي
العصب الخامس ما هي وظائفه وما هو ألم العصب الخامس

اترك تعليقاً