التغذية الصحية

الخرشوف: استخداماته وأهم فوائد الخرشوف العلاجية

الخرشوف

يعد الخرشوف أو ما يعرف بالأرضي الشوكي من النباتات المستخدمة منذ القدم في الطب حيث كان يستخدم قديمًا في علاج آلام المعدة وغيرها.
مع تقدم الأبحاث أثبت الخرشوف أهميته الكبيرة بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة والألياف كما وتتطور استخدام الخرشوف عبر الزمن إلى أن أصبحت خلاصته شائعة الاستخدام في الطب ولتعرف المزيد عن أشهر استخداماته العلاجية تابع قراءة هذا المقال.

ما هي خلاصة الخرشوف؟

هي المادة المستخلصة من ورقة وساق وجذع الخرشوف (Cynara scolymus) والتي تحتوي بدورها على المواد الغذائية والفائدة الموجودة في النبات، والتي كانت تستخدم قديمًا في علاج النقرس ومشاكل المعدة أما حديثًا فلها استخداماتها الطبية المثبتة علميًا.

أهم استخدامات وخصائص الخرشوف

  • غني بالمواد الغذائية

بالرغم من كونه يحتوي على كمية قليلة من الدهون إلا أنه غني جدًا بالألياف والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين C وK ومضادات الأكسدة كما يحتوي على نسبة جيدة من حمض الفوليك والمعادن المختلفة مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.

  • يقلل الخرشوف مستوى الكوليسترول السيء في الدم

هناك عدة أنواع للكوليسترول أشهرها الكوليسترول الشحمي منخفض الكثافة (LDL) أو ما يعرف بالكوليسترول السيء، في تجربة أجريت على 700 شخص تم إعطاءهم جرعة يومية من خلاصة الخرشوف لمدة 5-13 أسبوع، لوحظ انخفاض واضح في مستوى الكوليسترول السيء حيث يعمل على تقليله بطريقتين أساسيتين:

  1. يحتوي الخرشوف على الليتونين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الكوليسترول.
  2. يساعد على رفع مستويات التخلص من الكوليسترول وحرقه، مؤديًا إلى انخفاض مؤشره بشكل عام.
  • يساعد في تنظيم ضغط الدم

في دراسة أجريت على 98 رجل يعانون من ارتفاع ضغط الدم وجد أن تناول خلاصة الأرضي الشوكي يوميًا لمدة 12 أسبوع قد ساهم في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 2.76 و 2.85 ملم زئبق على التوالي، وبالرغم من كون آلية عمله غير مفهومة، إلا أن هناك بعض التفسيرات المنطقية لهذا الأمر وهي كالآتي:

  1. المعلومات المبنية على التجارب الخلوية تشير إلى أن خلاصة الخرشوف تساعد في رفع نشاط إنزيم eNOS، المسؤول عن توسيع الشرايين وتقليل ضغط الدم فيها.
  2. الأرضي الشوكي مصدر جيد للبوتاسيوم، المسؤول عن تنظيم ضغط الدم أيضًا.
  • يساهم في رفع كفاءة الكبد

يساعد الخرشوف في حماية الكبد من الضرر وتعزيز نمو وتجدد الأنسجة داخل الكبد كما أنه يزيد من إفراز العصارة الصفراوية والتي تساعد على إزالة السموم الضارة باستمرار من الجسم.

أظهرت الدراسات على فئران التجارب أن الفئران المعززة بخلاصة الخرشوف تتعرض لضرر أقل في الكبد وافراز مستويات عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بغيرها حيث يعتقد العلماء بأن مضادات أكسدة معينة مثل السينارين والسيليمارين هي المسؤولة عن مثل هذه المهام.

  • تحسين كفاءة الجهاز الهضمي

تساعد خلاصة الخرشوف في التخلص من أعراض عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي، مثل الحموضة والغثيان وانتفاخ البطن كما يعتبر الخرشوف مصدرًا مهمًا للألياف والتي تساعد على ما يلي:

  1. بقاء الجهاز الهضمي صحيًا عن طريق تنشيط البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  2. يقلل من فرص الإصابة بسرطان الأمعاء، ويساعد في تجنب الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

في دراسة أجريت على 208 شخص مصابين بالقولون العصبي أظهرت أن إعطاء 1-2 حبة يوميًا لمدة شهرين من خلاصة الخرشوف تقلل الأعراض بنسبة 26% وذلك كما يلي:

  1. تمتلك خلاصة الخرشوف خصائص مضادة للتشنج من شأنها تقليل تشنج العضلات المصاحب للحالة.
  2. تنظيم البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تسهل عملية الهضم، وتقليل الالتهابات المصاحبة له.
  • يساعد في خفض مستوى السكر في الدم

بالرغم أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت فعالية الخرشوف في خفض مستوى السكر في الدم، إلا أن آليه عمله غير مفهومة حيث يعتقد أنه يعمل على تقليل فعالية هرمون ( alpha-glucosidase ) المسؤول عن تكسير النشا داخل الجسم، ولكن ما زالت الأدلة غير كافية ليتم استخدامه في خفض مستوى السكر في الدم.

لا تنسَ أن كل من الأوراق والثمر يؤكل في الخرشوف.

المصادر

السابق
أعراض فيروس كورونا ما هي، ومتى نحتاج إلى دخول المشفى
التالي
فحص فسفوكيناز الكرياتين، تعرَف عليه وعلى اسباب ارتفاعه

اترك تعليقاً