جسم الإنسان

التوصيل الكهربائي للقلب، ما هي مكوناته وكيف يعمل؟

يمتلك القلب جهاز متخصص للاستثارة الذاتية للإيقاع والانقباض المنتظم للعضلة، يقوم بتوليد الإشارات الكهربائية ونقلها بسرعة عبر العضلة، ينقبض الأذَينَين معًا كوحدة واحدة لمدة 16 ثانية كافية لملئ البُطَينَين وتفريغ الأذَينَين، ثم ينقبض البطينين ويتم ضخ الدم من البطينين إلى الرئتين وباقي أجزاء الجسم.

الجانب التشريحي للتوصيل الكهربائي للقلب ومكوناته

يتكون جهاز التوصيل الكهربائي للقلب من عقد وألياف مكونة من خلايا عضلة القلب المُحوّرة وتتمثل في:

  • العقدة الجيبية الأُذَينيَّة: تقع في الجزء العلوي من الأذين الأيمن.
  • الألياف ما بين العقدتين: تصل هذه الألياف بين العقدة الجيبية الأذينية والعقدة الأذينية البطينية.
  • العقدة الأذينية البطينية: تقع في الجزء السفلي للأذين الأيمن خلف الصمام ثلاثي الشّرفات.
  • الحزم الناقلة: وتضم حزمة هس (bundle of His) والتي تقع في الحاجز البطيني وتنقسم إلى غصن أيمن وغصن أيسر، وينقسم الغصن الأيسر إلى الغصين الأيسر الأمامي والغصين الأيسر الخلفي.
  • ألياف بُركيني: تخترق حوالي ثلث جدار عضلة القلب إلى أن تصبح متصلة مع ألياف عضلة القلب.

كيف تنشأ الشارة المحفزة للقلب وكيف تنتقل؟

  • تُعتبر العقدة الجيبية الأذينية مسؤولة عن نظم إيقاع القلب الذي يُعبّر عنه بمعدل ضربات القلب، حيث تقوم العقدة بإنتاج إشارات كهربائية تلقائية محفزة للقلب، فتزيل استقطاب الخلايا وتستحثّها للانقباض وضخ الدم عبر الصمامين الثلاثي وثنائي الشرفات، وهذا الإيقاع محكوم بالإشارات العصبية الوديّة واللاوديّة الواردة من الجهاز العصبي الطرفي، تنتج العقدة الجيبية حوالي 60-80 شارة في الدقيقة، ومن ثم تنتقل الإشارة المحفزة عبر الألياف ما بين العقدتين من العقدة الجيبية إلى العقدة الأذينية البطينية، وتنتقل أيضًا إلى الأذين الأيسر بنفس الوقت، تصل الإشارة للعقدة الأذينية البطينية المسؤولة عن تأخير نقل الإشارة القلبية من الأذينين إلى البطينين بسرعة، لتسمح بالوقت الكافي لانقباض الأذينين واكتمال تفريغ الدم من الأذينين إلى البطينين قبل انقباض البطينين، ثم تنتقل الإشارة عبر حزمة هس والغصن الأيمن و الأيسر في الحاجز البطيني لتنقلها عبر عضلة القلب بواسطة ألياف بُركيني، فتحفز انقباض البطينين وضخ الدم إلى الرئتين وباقي أنحاء الجسم عبر الشريانين الرئوي والأبهر.
  • يتم إزالة استقطاب الخلايا عند وصول جهد الفعل للخلايا وفتح قنوات الصوديوم في غشائها ودخوله سريعًا يزيد من الشحنة الموجبة في الخلية، ثم تفتح قنوات البوتاسيوم تسمح لخروج كميات بسيطة من الخلية تمهيدًا لفتح قنوات الكالسيوم، دخول الكالسيوم يساعد بدوره على انقباض الخلايا العضلية، بعد ذلك تفتح قنوات البوتاسيوم فتسمح له بالخروج السريع مما يساهم في عودة الاستقطاب للخلايا وانبساطها؛ لذلك أي خلل في هذه الأيونات قد يسبب خللًا في نظم القلب.

أمراض متعلقة بالتوصيل الكهربائي للقلب

  • اضطراب النظم القلبي (Arrhythmia)، وهي اختلافات تطرأ على نظم نقل الإشارة الكهربائية فيفسد انسجام انقباض عضلة القلب.
  • إحصار القلب (Heart Block) أو إحصار في حزم التوصيل (Bundle Branch Block)، حيث يتوقف انتقال الإشارة الكهربية عبر حزم التوصيل وينتج عن ذلك تباطؤ وعدم انتظام في ضربات القلب.
  • الانتباذ القلبي (Ectopic Beat)، هو انبثاق الشارة المحفزة للقلب من ألياف أخرى غير العقدة الجيبية الأذينية.
  • رجفان القلب (Fibrilation)، هو أحد اضطرابات نظم القلب حيث تنتقل الإشارة الكهربية بشكل عشوائي، غير منتظم وسريع مما يؤدي إلى انقباض الأذينين أو البطينين بشكل غير منتظم “رجفان”، وقد يساهم في تكون خثرات دموية متحركة قد تؤدي إلى سكتة دماغية.

المصادر

  • GW Heart & Vascular Institute (2019) Anatomy and Function of the Heart’s Electrical System, Available at: http://www.gwheartandvascular.org/education/cardiovascular-diseases/anatomy-and-function-of-the-hearts-electrical-system/ (Accessed: 1st April 2019).
  • Jan Hendrik van Weerd, Vincent M. Christoffels (2016) The formation and function of the cardiac conduction system, Available at: http://dev.biologists.org/content/143/2/197 (Accessed: 1st April 2019).
  • John E. Hall (2016) Guyton and Hall textbook of medical physiology, 13 edn., USA: Elsevier .
السابق
أنواع الاكتئاب: اكسر حاجز الصمت وتعرف على الأنواع المختلفة للاكتئاب
التالي
أعراض التهاب البروستاتا وما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به

اترك تعليقاً