أمراض العظام

التهاب مفصل الركبة: تعريفه، وأعراضه وتمارين علاج التهاب مفصل الركبة

حقائق سريعة عن التهاب مفصل الركبة

  • يعتبر التهاب مفصل الركبة من أكثر أمراض المفاصل المزمنة شيوعا.
  • ناتج عن تحلل الغضروف الموجود بين عظام الركبة مما يسبب احتكاك عظمتي الساق والفخذ ببعضهما ويظهر الشعور بالألم، الانتفاخ، يقل مدى حركة مفصل الركبة
  • يعد التقدم في العمر أبرز عوامل الخطورة المؤدية لالتهاب مفصل الركبة
  • الأعراض الأكثر شيوعا الألم، التورم، فرقعة الركبة، نقصان المدى الحركي.

يعتبر مفصل الركبة من أكثر مفاصل الجسم، يفصل بين عظمتي الساق والفخذ، مسؤول عن عدد مهم من الوظائف والأنشطة الحيوية مثل: الوقوف المشي صعود وهبوط الدرج.

التهاب مفصل الركبة knee osteoarthritis

  • التهاب المفاصل: هو التهاب في واحد أو أكثر من المفاصل، ويعتبر الألم والتورم والتصلب هي الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل، قد يتأثر أي مفصل في الجسم بالمرض لكنه شائع بشكل خاص في الركبة.
  • يمكن أن يؤدي التهاب مفصل الركبة إلى صعوبة القيام بالأنشطة اليومية مثل المشي، صعود الدرج، كما ويعتبر السبب الرئيسي لفقدان العمل وإعاقة خطيرة لكثير من الناس.

مراحل التهاب مفصل الركبة

التهاب مفصل الركبة يستغرق عدة سنوات للتطور والتقدم، قد يكون من الصعب علاج الحالة لأن الأعراض قد لا تظهر حتى يصل الالتهاب لمرحلة متقدمة.

للالتهاب مفصل الركبة عدة مراحل بناء على الأعراض والتغير في هيكلية الركبة ذاتها، فتتراوح من ضرر بسيط للغضروف مصاحب بنتوءات عظمية وصولا لآلام شديدة وتشوهات في مفصل الركبة.

أسباب التهاب مفصل الركبة

  1. التقدم في العمر: لأنه مع التقدم في السن فإن مفصل الركبة يتعرض لتآكل الغضروف مما يجعله اضعف ويصبح أقل مرونة.
  2. الوزن الزائد: الركبتين هي المفاصل التي تحمل الوزن والشخص الذي لديه زيادة الوزن هو أكثر احتمالا للإصابة بالتهاب العظام في الركبة.
  3.  تعرض المفصل لصدمة: كسر في العظام أو إصابة خطيرة أو جراحة قد يسبب تلف مفصل الركبة الذي يؤدي في النهاية إلى التهاب المفاصل في الركبة.
  4. عيب خلقي أو مرض: النقرس أو التهاب المفاصل الجرثومي وكذلك الاضطرابات الأيضية، وضعف محاذاة العظام وغيرها من الحالات الخلقية.
  5. الضغط على المفصل والإصابة المزمنة: الأشخاص التي تكون أنشطتهم اليومية أو وظائفهم تتطلب قضاء الكثير من الوقت على أقدامهم، والقيام برفع الأشياء الثقيلة في وضع الوقوف، أو تتطلب وضع القرفصاء أو الزحف يمكن أن يصابوا بالصدمات المصغرة في مفصل الركبة وأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  6.  الجنس: النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب مفصل الركبة.

الأعراض

  • تصلب وتورم غي المفصل.
  • صعوبة ثني الركبة.
  • نقصان المدى الحركي للركبة.
  • يكون الألم والتورم أسوأ في الصباح أو بعد الجلوس والراحة.
  • الأنشطة العنيفة تزيد الألم.
  • الألم يسبب شعور بالضعف وعدم السيطرة على الركبة.
  • فرقعة عند تحريك الركبة.
  • زيادة الألم خلال فصل الشتاء.

العلاج

لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، ولكن هناك العديد من العلاجات التي تساعد في تخفيف الألم والحد من الإعاقة التي يمكن أن يسببها.

العلاج التحفظي (غير جراحي)

كما هو الحال في حالات الالتهاب الأخرى، فإن العلاج الأولي للالتهاب مفصل الركبة غير الجراحي، نوصي بمجموعة من خيارات العلاج كالتالي:

  • تعديل نمط الحياة

قم ببعض التغيرات اليومية في حياتك لتحمي مفصل الركبة، وتبطئ تقدم التهاب المفصل مثل:

  1. قلل من الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم الحالة مثل صعود الدرج والجلوس على الركبة.
  2. قم بتبديل الأنشطة ذات التأثير العالي (مثل الركض) بأنشطة ذات  تأثير أقل (مثل السباحة).
  3. فقدان الوزن يمكن أن يقلل من الضغط على المفصل، مما يؤدي إلى ألم أقل وتحسن في الوظيفة.
  • الأجهزة المساعدة

قد يكون من المفيد استخدام أجهزة مساعدة مثل العكاز أو ارتداء أحذية طبية ممتصة للصدمات أو ارتداء دعامة للركبة، حيث تساعد هذه الأجهزة بالاستقرار وتخفيف الحمل على الركبة.

  • الأدوية

هناك العديد من الأدوية المفيدة في علاج التهاب مفصل الركبة يصفها الطبيب حسب الحالة مثل:

  1. مضادات الالتهابات غير الستيرويدية (NSAID)
  2. الباراسيتامول

العلاج الطبيعي

يمكن أن تساعد التمارين المخصصة في زيادة المدى الحركي ومرونة الركبة، وكذلك تساعد على تقوية عضلات الفخذ.

  1. الكمادات الباردة في حالة كان الالتهاب حاد، الكمادات الساخنة في حالة كان الالتهاب مزمن.
  2. العلاج الكهربائي باستخدام جهاز التنس أو جهاز الموجات الفوق صوتية لتخفيف الألم والتورم.
  3. تمارين المدى الحركي والمرونة.
  4. تمارين الاستطالة.
  5. تمارين التقوية.
  6. التمارين الهوائية
  7. دعامات الركبة

التمارين

  • يجب القيام بهذه التمارين بشكل مستمر، كرر كل تمرين 5-10 مرات مع القيام بهذه التمارين من 2-3 مرات يوميا.
  • تمارين التمدد يجب أن تطبق يوميا، أما تمارين التقوية فتطبق من 2-3 مرات أسبوعيا، والتمارين الهوائية تطبق من 2-5 مرات أسبوعيا.
  • ابدأ بممارسة التمارين تدريجيا وزد مع مرور الوقت، استمر في التمرين حتى لو خفت الأعراض لأن ذلك يمنع من عودتها.
تمارين المدى الحركي

تمارين جيدة تساعد في الحفاظ على مرونة الركبة، عبارة عن ثني وفرد الركبة ببطء.

تمارين الاستطالة

حاول أن تطبقها يوميا

  1. تمرين رفع الساق المستقيمة (الجلوس): اجلس بوضع مريح على الكرسي، وابدأ برفع ساقك ببطء حتى تصبح ممدودة بشكل كامل، ثبت على الوضع 10 ثواني، ثم انزل ساقك ببطء، كرر 10 مرات لكل ساق.
  2. تمرين استطالة الساق: اجلس على الأرض وساقيك ممدودة للأمام، ببطء ابدأ بثني ركبتك باتجاه صدرك وثبت 5 ثواني ثم ابدأ بمد ساقك ببطء على الارض حتى تشعر باستطالة خفيفة، كرر التمرين 10 مرات لمل ساق.

تمارين التقوية

حاول أن تطبقها 2-3 مرات أسبوعيا

  1. تمرين رفع الساق المستقيمة (الاستلقاء): استلق على ظهرك مع ثني احد الركبتين وابدأ برفع القدم الأخرى ببطء للأعلى، ثبت قدمك لخمس ثواني واسحب كاحل قدمك باتجاه جسدك، انزل قدمك ببطء واسترح لعشر ثواني ثم كرر التمرين لكل قدم 10 مرات.
  2. تمرين تمدد العضلات الساكن: استلق على ظهرك وضع مخدة صغيرة أسفل كاحل القدم واضغط على المخدة باتجاه الأرض، ثبت 10 ثواني ثم ارح 10 ثواني.
  3. تمرين قرفصاء الركبة: قف باستقامة واجعل كرسي أمامك وأمسك به للحصول على الدعم، انزل بركبتيك للأسفل بوضع القرفصاء حتى تصبح ركبتك باستقامة أصبع قدمك الكبير استرح لمدة دقيقة وكرر ١٠ مرات.
  4. تمرين تقاطع الساقين: اجلس على حافة الطاولة أو المقعد، ضع ساقك اليمنى فوق ساقك اليسرى تم ارفع ساقيك للأعلى ثبت 5 ثواني وانزل ببطء.

التمارين الهوائية

  • هي ممارسة التمارين التي تزيد معدل نبضات القلب، تساعد هذه التمارين نواح كثيرة إذ أنها جيدة للصحة العامة وشعورك أنك أفضل، تقلل الألم عن طريق تحفيز هرمونات تخفيف الألم تسمى الإندروفين، يمكن أن تساعد أيضا على النوم بشكل أفضل.
  • تشتمل التمارين أنواع مختلفة مثل: ركوب الدراجة، المشي، السباحة.
  • يجب أن تمارس هذه التمارين لمدة ساعتين ونصف أسبوعيا.

المصادر

  • American Academy of Orthopaedic Surgeons (June 2014) Knee arthritis, Available at: https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/arthritis-of-the-knee/ (Accessed: 22 june 2019).
  • Garrett Hyman, MD (06/14/2011) Knee Osteoarthritis Causes, Available at: https://www.arthritis-health.com/types/osteoarthritis/knee-osteoarthritis-risk-factors (Accessed: 22 june 2019).
  • Versus Arthritis () Osteoarthritis Of the knee, Available at: https://www.arthritis-health.com/types/osteoarthrihttps://www.versusarthritis.org/about-arthritis/conditions/osteoarthritis-of-the-knee/tis/knee-osteoarthritis-risk-factors (Accessed: 22 june 2019).Brian Wu ( 15 August 2018) The stages of osteoarthritis of the knee, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/kc/stages-osteoarthritis-knee-310579 (Accessed: 22 june 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: بكر خضر أبو جراد.

السابق
معدل سرعة الترسيب خلايا الدم الحمراء: دواعي إجرائه ومدلولات نتائجه
التالي
سوء الامتصاص: أسبابه، أعراضه وطرق علاج سوء الامتصاص

اترك تعليقاً