صحة عامة

كيف أتخلص من قمل الرأس في شعر طفلي

إنه اليوم الذي كنت تستعدين له منذ أن سمعت صرخة طفلك الأول، اليوم الذي سيواجه فيه طفلك العالم الخارجي ويبتعد عن حضنك ورقابتك، إنه يوم المدرسة! طفلك بدأ المدرسة، تقومين بتجهيزه مبكراً في زيه الجديد والأحذية اللامعة جنباً إلى جنب مع حقيبته المدرسية الجديدة، كل شيء يسير وفقًا للخطة، وإن كان ببضع دموع. بعد بضعة أسابيع، تحصلين على تبليغ من إدارة المدرسة أو المعلمات بوجود قمل الرأس في شعر طفلك، لم تكوني مستعدة لذلك! تبدئين بشكل محموم في فحص شعر طفلك، وتمشيطه ذهابًا وإيابًا بحثًا عن … ماذا بالضبط؟ عليك أن تبحثي عن شيئين – القمل والصئبان. على الرغم من أن المصطلحين يستخدمان في الغالب للإشارة لنفس الشيء، إلا أنهما ليسا كذلك.

ما هو القمل ؟

القمل عبارة عن حشرات رمادية وبنية اللون تتشبث بالشعر بالقرب من فروة الرأس بينما الصئبان هي الأصداف الصفراء أو البيضاء الفارغة التي تركت بعد أن فقس البيض.

يتغذى القمل على الدم من فروة الرأس و يعتقد العديد من الناس أن عضهم يسبب الحكة التي غالبًا ما تنبههم إلى وجودها لكنها في الواقع رد فعل الجلد تجاه لعاب القملة. وأثناء إقامتهم في فروة الرأس، يضع القمل بيضًا على خيوط من الشعر، والتي تستغرق حوالي سبعة إلى 10 أيام حتى تفقس. ويصل قمل الرضيع إلى سن البلوغ خلال سبعة إلى عشرة أيام ومن ثم يبدأ بوضع البيض الخاص به.

كيفية تشخيص القمل

لتشخيص حالة قمل الرأس، عليك أن تعثري عليها حية. يتراوح القمل من حجم نقطة صغيرة إلى بذرة السمسم ويظل على مقربة من فروة الرأس؛ ومع ذلك، ستحتاجين إلى التحقق من جميع أنحاء الجزء الخلفي من الرأس ومنطقة خلف الأذنيين.

قمل الرأس شائع بشكل لا يصدق ومن المحتمل أن طفلك سيتعرض لها عدة مرات أثناء دراسته في المدرسة. يتطلب القمل اتصالًا قريبًا بالشعر من أجل المشي من رأس إلى آخر، وللأسف، فإنها تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا لدى الفتيات، خاصةً الشعر الطويل غير المقيد.

قمل الرأس شائع جدًا عند الأطفال وقد يصيب الكبار كذلك، فلا يجب أن يشعر المرء بالحرج؛ لأن قمل الرأس ليس انعكاسًا على نظافة طفلك، فالقمل ليس شيء نختاره.

كيف أتخلص من القمل في رأس طفلي

هناك عدة طرق مجربة ومختبرة لتخليص طفلك من قمل الرأس، وهناك العديد من المنتجات التي تزين رفوف الصيدليات، ولكن ما الذي يعمل بالفعل؟

يمكن علاج قمل الرأس دون رؤية طبيبك، إن العثور على البيض وحده لا يعني بالضرورة أن طفلك لا يزال مصابًا، لذلك لا تلجئي للعلاج خلال هذه الفترة، إذا رأيت البويضات تحققي من وجود قمل حي عن طريق استخدام المشط الرفيع ذو الأسنان الرقيقة وتمشيط الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف وتكرار ذلك عدة مرات في الأسبوع؛ لضمان إزالة جميع قمل الرأس، ويستغرق ذلك حوال 10 دقائق مع الشعر القصير ونصف ساعة في الشعر الطويل أو المجعد.

إذا كان طفلك ما زال يعاني من وجود قمل في الرأس بعد أسبوعين، فيوصى باستخدام غسول أو رشاش طبي لقتل القمل. يجب أن يقتل هذا العلاج جميع القمل الحي خلال يوم واحد وقد يحتاج إلى تكراره بعد أسبوع لقتل أي قمل فقس حديثًا. إذا كان طفلك يعاني من قمل الرأس، فيجب فحص كل فرد في الأسرة بحثًا عن القمل ومعالجته في نفس الوقت الذي يعالج فيه طفلك إذا كان القمل الحي ما زال موجودًا بعد أسبوعين.

علاج قمل الرأس عند الأطفال

يختار العديد من الآباء إزالة القمل باستخدام الأمشاط التقليدية، بينما يختار آخرون استخدام العلاج من الصيدلية. إن النصيحة تكمن في تجنب تلك التي تحتوي على مبيدات حشرية، حيث تشير الأبحاث إلى أن القمل أصبح مقاومًا للبيريثرينات والبيرتيثرينات، وهي المكونات الرئيسية في العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية. بدلاً من ذلك، قد يوصي الصيدلي بواحد من المستحضرات كالشامبو وغيره والتي ثبتت فعاليتها في 80-90 ٪ من الحالات.

إبقي يقظة!

من المستحيل الحماية من قمل الرأس تمامًا، لكن هناك طرق يمكنك من خلالها تقليل فرصة تكرار العدوى، بما في ذلك ربط الشعر الطويل، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين، وكذلك يتوجب عليك فحص ومعالجة أفراد العائلة إذا لزم الأمر. المفتاح هو أن نكون يقظين، قومي بفحص شعر أطفالك بانتظام للقبض وعلاج أي قمل في وقت مبكر قبل أن يحصلوا على فرصة لوضع البيض.

المصادر

  • Kerry Taylor-Smith (2018) How to avoid back-to-school head lice, Available at: https://patient.info/health/head-lice-and-nits/features/how-to-protect-your-child-from-head-lice (Accessed: 7 December 2018).
  • WHO (2013) Head lice: Prevention & Control, Available at: https://www.cdc.gov/parasites/lice/head/prevent.html (Accessed: 7 December 2018).
السابق
تسمم الحمل: الأسباب والأعراض وعلاج تسمم الحمل وكيفية الوقاية
التالي
مرض الشرى، ما هو الشرى وما هي أعراضه، وكيفية علاج الأرتكاريا

اترك تعليقاً