أمراض القلب

أنقذ حياة، لا تؤجل الإنعاش القلبي الرئوي

حقائق سريعة حول الإنعاش القلبي الرئوي:

  • هي طريقة تستخدم لإنقاذ الحياة.
  • طريقة بسيطة يمكن لأي شخص تعلمها من تلقاء نفسه بدون تدريب.
  • تتكون من عدة خطوات أهمها الضغط على صدر الشخص المصاب.
  • عدد الضغطات يجب أن يكون 100-120 ضغطة في الدقيقة.
  • كي تكون الضغطات ناجحة عليك أن تنزل عظمة القص 5 سم.

تخيل أنك كنت تسير في حديقة عامة مليئة بالناس من كل الأعمار، وفجأة انهار رجل خمسيني وكنت أنت الأقرب منه، ولم يكن بالقرب أي مسعف طبي، كيف ستتصرف؟ هل ستتركه أم تحاول إنقاذه؟ في هذا المقال سنوضح لك كيف تتصرف في موقف كهذا، وكيف تقوم فعلاً بإنقاذ حياة بإذن الله.

ما المقصود بأن شخصاً أغمي عليه؟

الإغماء هو نقص التروية الدموية للدماغ بشكل مؤقت. هناك مجموعة من الأسباب التي تسبب الإغماء، أكثرها خطورة الأسباب القلبية التي تتنوع كالتالي:

  • خلل في كهرباء القلب: في هذه الحالة يحدث عدم انتظام في التوزيع الكهربي داخل القلب، مما يؤثر على نبض القلب ووظيفته في الانقباض والانبساط. أخطرها هو الرجفان البطيني الذي يؤدي إلى توقف النبض تماماً.
  • خلل في التروية الدموية للقلب: عندما تقل التروية الدموية للقلب بسبب جلطة حادة، يؤدي ذلك إلى توقف عضلة القلب مما يؤثر على وظيفته، ولحدوث ذلك ينبغي أن تكون الجلطة كبيرة.

التصرف الصحيح عند رؤيتك لشخص مغمىً عليه

عند مواجهتك لشخص مغمىً عليه عليك أن تقوم بهذه الخطوات بالترتيب:

أولاً: الاتصال بالإسعاف

قبل أن تبدأ بأي شيء، عليك الاتصال بالإسعاف حسب رقمه في بلدك مثل 101، أو الرقم الموحد في معظم دول العالم 911.

ثانياً: تأكد من سلامة المكان

قبل التوجه إلى ذلك الشخص تأكد من سلامة المكان وأنه لا يشكل أي خطورة عليك، مثل: أن يكون هناك حريق، أو أن يكون هناك مواد حول الشخص من الممكن أن تؤثر عليك.

ثالثاً: تأكد من أن الشخص مغمىً عليه

وذلك بأن تقوم بالمناداة عليه ومحاولة إيقاظه.

رابعاً: افحص المجاري التنفسية والتنفس

عليك بعد ذلك فحص إذا كان هناك شيئاً ما في فمه، مثلاً قطعة طعام أو غيرها. بعدها فحص إن كان الشخص يتنفس لوحده أو لا، وذلك بأن تضع خدك فوق فم الشخص المصاب (أن تترك مسافة قليلة بين خدك وفمه) وعينيك باتجاه صدره لمراقبة حركة صدره، فإذا شعرت بحركة الهواء من فمه ورأيت تحركاً في صدره صعوداً وهبوطاً، فهذا يعني أن الشخص يتنفس لوحده.

إن لم تعرف كيف تنفذ هذه الخطوة انتقل للخطوة السادسة مباشرة.

خامساً: تأكد من النبض

هناك أكثر من طريقة لتفقد النبض في جسم الإنسان، أهم اثنتين هما:

  • نبض الشريان السباتي: وهو شريان الرقبة ويوجد على كل جهة شريان، ضع ثلاث أصابع تحت منتصف الفك السفلي مباشرة وتحرك إلى اليمين أو اليسار عند نهاية الحنجرة اليمنى أو اليسرى، من الطبيعي أن تشعر بنبض الشريان السباتي في هذه المنطقة حال وجوده.
    احذر فحص شرياني الرقبة الأيمن والأيسر معاً، لأنك بذلك ستقلل التروية الدموية للدماغ، لذلك افحص جهة واحدة، ثم إن لزم الأمر افحص الجهة الأخرى لوحدها أيضًا.
  • الشريان الرسغي: ضع ثلاث أصابع عند مفصل اليد (الرسغ) من الجهة الخارجية للمفصل واضغط ضغطاً خفيفاً، من الطبيعي أنك ستشعر بنبض.

في حال شعرت بالنبض، فهنا ينتهي دورك في محاولة إنقاذ الشخص المصاب، وعليك انتظار سيارة الإسعاف. في أثناء انتظارك حاول أن تكرر ما سبق بأن تفحص التنفس والنبض بشكل مستمر كل دقيقتين أو ثلاثة مثلاً. أما في حالة عدم إحساسك بالنبض، انتقل للخطوة التالية.

  • ينبغي أن يتم كل ما سبق في 10 ثوانٍ فقط؛ لأن كل تأخير عن ذلك يعرض الشخص المصاب للخطر.
  • إن لم تستطع أن تنفذ ذلك في 10 ثوانٍ، ابدأ بالخطوة السادسة مباشرة.

سادساً: إجراء الإنعاش القلبي الرئوي (ابدأ الضغط)

تعتبر هذا الخطوة أهم خطوة في هذا الإجراء؛ بل تعتبر فيصلية في حياة الشخص المصاب، لذلك ينبغي على كل شخص أن يعرف كيف يتقنها مهما كان عمره ومستواه التعليمي. هذه الخطوة تعني باختصار أنك ستعمل بدلاً من قلب الشخص المصاب (تخيل نفسك قلبه)، لذلك عليك أن تكون قويًا وسريعاً بما فيه الكفاية. فيما يلي طرق تطبيق الإنعاش القلبي الرئوي:

  • اجلس على ركبتيك بجوار الشخص المصاب (يمينه أو يساره).
  • ضع يديك فوق بعضهما على منتصف عظمة القص (العظمة الكبيرة المتواجدة في منتصف الصدر)، حيث تكون بشكل عمودي على صدر الشخص المصاب.
  • ابدأ بالضغط، وانتبه أن تكون الضغطات باستخدام وزنك وليس بحركة مفصل الذراع أو اليد.
  • ينبغي أن تضغط بقوة على صدر الشخص المصاب، وذلك بأن تنزل عظمة القص 5 سم إلى الداخل؛ ولكن حاذر أن يزيد عمق الضغط أكثر من 6 سم. تأكد بعد أن تنتهي الضغطة من أن ترتفع العظمة إلى مكانها الطبيعي.
  • يجب أن يكون عدد الضغطات 100-120 في الدقيقة الواحدة، وليس أقل لأن ذلك سيقلل من تدفق الدم إلى الدماغ وباقي الأعضاء، وليس أسرع من 120 لأن ذلك سيقلل من تعبئة القلب بالدم.
  • يمكنك استخدام قاعدة 30:2 أي 30 ضغطة متواصلة يتبعها نفسين.
  • ينبغي عليك عدم التوقف عن الضغط أكثر من 10 ثوان.
  • يمكن التبديل بين المنقذين بعد دقيقتين من الضغط الصحيح المتواصل، بحيث لا تزيد مدة التوقف عن الضغط أكثر من 10 ثوان.
  • كرر هذه العملية حتى وصول الطواقم الطبية أو وجود جهاز مزيل الرجفان.

سابعاً: استخدام الجهاز مزيل الرجفان (Automated External Defibrillator (AED

في بعض الدول، يتوفر جهاز مزيل الرجفان (Automated External Defibrillator (AED في الأماكن العامة، ويكون مصمماً للعمل بشكل تلقائي. كل ما عليك هو إيجاد هذا الجهاز ووضع أسلاكه على صدر الشخص المصاب، ومن ثم اتباع التعليمات التي يصدرها الجهاز. ينبغي عدم التوقف عن الضغط مطلقًا إلا عندما يقول لك الجهاز “ابتعد” (clear)، أي عندما يصدر الجهاز الكهرباء إلى جسم المريض.

في الختام، عند إتباعك لهذه التعليمات بالشكل الصحيح، ومشاهدة مقطع الفيديو التوضيحي المرفق، بإذن الله ستكون قد شاركت في إنقاذ حياة.

المصادر

 

  • Charles N Pozner ( 21 Dec 2017) Basic life support (BLS) in adults, Available at: https://www.uptodate.com/contents/basic-life-support-bls-in-adults?search=Cpr&source=search_result&selectedTitle=1~91&usage_type=default&display_rank=1(Accessed: 16 Feb 2019).
  • American Heart Association (2015) HIGHLIGHTS of the 2015 American Heart Association Guidelines Update for CPR and ECC. [Online]. Available at: https://eccguidelines.heart.org/wp-content/uploads/2015/10/2015-AHA-Guidelines-Highlights-English.pdf (Accessed: 16 Feb 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: أحمد إسماعيل البهبهاني

السابق
التهاب البول عند الأطفال: التشخيص والعلاج.
التالي
نظام حياة أفضل لمرضى السكري، تعرف على الخطوات

اترك تعليقاً