المضادات الحيوية

الأورليستات: كيفية استخدامه وموانعه، والكثير عن علاج الدهون

في عصرنا الحالي عصر السرعة، وسبل الراحة المتوفرة للجميع، زاد إقبال الشباب وحتى كبار السن للوجبات السريعة المشبعة بالدهون، وقلت ممارسة الرياضة، مما ترتب عليه تفاقم أمراض السمنة وأمراض القلب و تصلب الشرايين، والضغط والسكري. مما استدعى إيجاد أدوية تعالج السمنة المفرطة ومن أهمها دواء الأورليستات .

ماهو دواء الأورليستات؟

الأورليستات هو أول دواء تم استخدامه من فئة الأدوية المثبطة للسمنة المعروفة باسم مثبطات إنزيم اللايبيز (lipase  inhibitors enzyme)، ومن المعروف أن إنزيم اللايبيز يحلل الدهون ويعيد امتصاصها في الجسم. ومن أهم مايميز الأورليستات عن باقي الأدوية أنه لا يؤثر على الشهية وقد حصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء العالمية، وعلى رغم من أن الأورليستات في عام 2010 أصدرت المنظمة تقاريرعن ارتباطه بحدوث أمراض في الكبد لبعض الحالات، ولكن لم يتم سحبه من الأسواق حتى هذا الوقت.

آلية عمل الأورليستات

الأورليستات عبارة عن حمض البنتانويك (pentatonic acid)، حيث يعمل في الجهاز الهضمي عن طريق تثبيط لايبيز المعدة والبنكرياس، مما يقلل من إحلال الدهون المتواجدة في الأغذية الغنية بالدهون، ويمنع تحويلها إلى جزيئات صغيرة تمتص وبالتالي تطرح مع الفضلات.

لهذا فالأورليستات يعمل على منع تقريبًا ثلث الدهون الموجودة في الغذاء من أن تهضم. ويترتب على ذلك فقدان في السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان في الوزن.

كما أنه يحافظ على ثبات الوزن، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن بعد سنة من تناول الأورليستات مع نظام غذائي متزن، قد ينخفض الوزن بشكل أكبر من استخدام نظام غذائي فقط بدون استخدام الأورليستات معه.

طريقة الاستخدام

الأورليستات يعمل فقط في وجود غذاء دهني، لهذا عند عدم تناول المريض لوجبة دسمة يفضل عدم أخذ الجرعة، حتى لا تزيد فرص حدوث احتمالية في انخفاض في مستويات الجلوكوز في الدم. أما عن الجرعة التي ينصح بتناولها فهي 120 ملي جرام ثلاث مرات يوميًا مع كل وجبة، قبل ـوبعد الطعام، أو بعد ساعة من تناول الوجبة.

ينصح عند تناول الأورليستات باتباع نظام غذائي منخفض الدهون نوعًا ما، ويحتوي على نسبة عالية من الخضراوات، والفواكه، وينصح بتوزيع كمية الدهون التي يتم تناولها على ثلاث وجبات؛ لأنه عند تناول الأورليستات مع وجبة غنية جدًا بالدهون يؤدي ذلك إلي ظهور الأعراض الجانبية المرتبطة بالجهاز الهضمي. عند اتباع هذه النصائح يقوم الدواء بإنقاص الوزن بنسبة 5% إلى 10% خلال ثلاث أشهر.

موانع استخدام الأورليستات

يمنع تناول الأورليستات إذا وجد هناك حساسية منه أو لأحد من مكوناته.

كما يمنع استخدام الأورليستات للمرضى الذين يعانون من متلازمة سوء الامتصاص المزمن وهو عبارة عن (عدم القدرة على امتصاص المواد الغذائية والفيتامينات من القناة الهضمية)، أو الذين يعانون من التهابات في المرارة، وأمراض الكبد، وحصاوي الكلى.

الحمل والرضاعة

بالنسبة للحوامل والمرضعات، فينصح بعدم استعمال دواء الأورليستات إلا باستشارة الطبيب؛ فلم تنشر عنه دراسات تتحدث عن تأثيره على الأجنة والرضع، وكذلك يحذر استعماله للأطفال أقل من 12 سنة.

وينصح النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل تزامنًا مع الأورليستات باتخاذ وسائل منع حمل اخرى؛ لضمان عدم انخفاض كفاءتها بوجود الأورليستات، لما يسببه من حدوث إسهال كعرض جانبي وهذا يؤدي الي انخفاض مستويات البكتيريا المفيدة في الجسم الضرورية لكفاءة حبوب منع الحمل.

الأعراض الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة بتناول الأورليستات، ولكنها متعلقة بتأثيره على الجهاز الهضمي، تحصل عند بداية استخدامه وتقل مع الوقت، وعند اتباع النظام الغذائي الموصى به من قبل.

من الأعراض الدارج حدوثها، وتؤثر على شخص من بين كل عشرة أشخاص:

  • الصداع
  • ألم في البطن
  • الشعور بحاجة إلي تفريغ المستقيم.
  • الشعور بالانتفاخ وخروج الريح.
  • براز زيتي ودهني.
  • براز سائل.
  • تغير لون البراز الي البني أو البرتقالي.
  • انخفاض في مستويات السكر (خاصة لمرضى النوع الأول من السكر).
  • حدوث التهابات في الصدر وزكام عند بعض المرضى.

     ومن الأعراض الأقل شيوعًا:

  • ألم في الشرج وعدم الشعور بالراحة.
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • التهابات في المثانة.
  • التهابات في الجهاز التنفسي شديدة.
  • شعور بالإجهاد والقلق.
  • قد تظهر بعض أنواع الحساسية متمثلة في: حكة، احمرار، صعوبة في التنفس، غثيان، قيء).

يجب مراجعة الطبيب في الحال عند ظهور الأعراض التالية:

  • حدوث نزيف من منطقة الشرج.
  • ألم أسفل الظهر.
  • ألم أثناء التبول.
  • انتفاخ في القدم.
  • زيادة إنزيمات الكبد في تحليل الدم.
  • التهاب الكبد الوبائي والمتمثل في ظهور بعض الأعراض مثل اصفرار الجلد، والعين، لون البول الداكن، حكة، وألم في المعدة.
  • التهاب البنكرياس.

الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند استخدام دواء الأورليستات

وجد أن الأورليستات يتداخل في امتصاص بعض الأدوية مثل الوارفرين، سيكلوسبورين، ليفوثيروكسين، أدوية علاج الصرع حيث انه يقلل من فعاليتها مما يترتب عليه من مضاعفات؛ لذلك ينصح بالفصل بينهم 4 ساعات عند الاستخدام.

ومن أهم التداخلات أيضًا، أنه يتداخل في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون ( أ / ك / هـ / د ) ، والبيتاكاروتين. حيث وجد أنه عند تناول الأورليستات لفترة زمنية تزيد عن 6 أشهر يؤدي إلي انخفاض مستويات هذه الفيتامينات، لذلك المرضى ينصحون باستخدام المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات A,D,E,K وينصح أن يكون هناك فرق زمني بمقدار ساعتين بينهم وبين تناول الأورليستات، أو يتم اخذهم عند وقت النوم.

ومن أهم الاعتبارات الواجب الانتباه لها ايضًا، أن انخفاض الوزن قد يؤثر على جرعات الأدوية الأخرى التي تؤخذ لأمراض أخرى مثل السكر، والكوليسترول، لهذا لا ينصح بتناول الأورليستات للمرضى الذين يتناولون عقار (acarbose) الخافض للسكر. ولهذا يجب متابعة الطبيب المختص قبل تناول الاورليستات، لتعديل جرعات هذه الأدوية.

التخزين يكون في مكان بنفس درجة حرارة الغرفة 25ْC وبعيدًا عن مصدر الضوء.

الأورليستات ليس سوى جزء من برنامج متكامل للعلاج يتضمن نظام غذائي متزن، رياضة وتتمثل بالمشي نصف ساعة يوميًا، والسباحة. واختيار الأطعمة منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، كذلك تغيير طرق الطهي باستخدام أساليب صحية أكثر.

من أشهر الأسماء التجارية لدواء الأورليستات

  1. Xenical® 120mg (Roche Company)
  2. Orly® capsule (Eva pharm)
  3. Alli® 60 mg capsules (GlaxoSmithKline Company)
  4. Orlislim® 120mg caps (Birzeit pharmaceutical company)
  5. Slimcare® 120mg capsule (pharmacare)

 المصادر والمراجع

  • NEW ZEALAND DATA SHEET (November 2017 CCDS 4.0 March 2015) Xenicalcap, Available at: https://medsafe.govt.nz/profs/class/Agendas/agen31-Xenical.pdf(Accessed: 8/3/2019).
  • Amneal Pharma Europe Limited (21/06/2016) Orlistat 120 mg hard capsules, Available at: https://www.medicines.org.uk/emc/product/8703/smpc (Accessed: 8/3/2019).
  • (Lippincott’s pharmacology reviews 5th edition page 367&368)

 تدقيق لغوي ومراجعة علمية: آية محمود اللالا.

السابق
مرض ضمور العضلات الشوكي: أسبابه، أعراضه، وكيفية علاجه
التالي
الدوكسيسايكلين: دواعي الاستخدام، الأسماء الشائعة، الآثار الجانبية، بعض التفاعلات الدوائية للدوكسيسايكلين

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Ahmed قال:

    اما صارلي انتفاخ بلقدم شي طبيعي فتره و بتروح ولا دايما؟

اترك تعليقاً