صحة العيون

اعتلال الشبكية السكري: أسبابه وطرق الحفاظ على سلامة الشبكية

اعتلال الشبكية السكري

يعد تضرر الشبكية أكثر مسببات العمى عند المصابين بمرض السكري، ويعتبر أحد أكثر مسببات العمى عند البالغين. للمزيد حول اعتلال الشبكية السكري تابع قراءة المقال.

ما هي شبكيّة العين؟

  • هي الجزء الحساس للضوء في مؤخرة العين وسلامتها ضرورية للإبصار.
  • وتقع في الجزء الخلفي من كرة العين وهي المسؤولة عن التقاط الضوء القادم من المحيط الخارجي وتحويله الى إشارات عصبية يترجمها الدماغ على شكل صورة حية.
  • تحتوي الشبكية على نقطة تسمى بقعة الشبكية حيث يتركز الضوء القادم من العالم الخارجي في هذه النقطة وهي أهم نقطة في الشبكية إذ تحتوي على مستقبلات بصرية مسؤولة عن عملية الإبصار.

اعتلال الشبكية السكري

عند ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مزمن تحدث تغيرات في الشعيرات الدموية المغذية للشبكية على النحو التالي:

  • قد تنتفخ هذه الشعيرات مؤديةً الى ترشيح السوائل الى الشبكية مما يؤدي الى انتفاخ في جدار الشبكية، وإذا ما انتفخت منطقة بقعة الشبكية فهذا يعيق وصول الضوء بشكل جيد إليها مما يؤدّي إلى ضبابية الرؤية.
  • قد تتكوَّن شعيرات دموية جديدة هشَّة بشكل غير طبيعي على سطح الشبكية مرشِّحةً الدم والسوائل منها على سطح الشبكية مما يؤدّي إلى ضبابية شديدة في الرؤية تنتهي عادةً بالوصول للعمى.

 

مراحل مرض اعتلال الشبكية السكري

هناك مرحلتان أساسيتان وهما كالتالي:

المرحلة اللاتسارعية

وهي أولى المراحل وتبدأ مبكرًا إذ إن معظم المصابين بمرض السكري يعانون منها. في هذه المرحلة يحدث إما تسريب للسوائل من الشعيرات الدموية مؤديَّة لانتفاخها، أو قد يحدث انسداد في أحد الشعيرات الدموية مؤدية الى فقر دم موضعي في الشبكية (macular ischemia).
أعراض هذه المرحلة هي ضبابية الرؤية فقط.

المرحلة التسارعية

وهي مرحلة أكثر تقدمًا وفي هذه المرحلة يحدث تكوين لشعيرات دموية جديدة بشكل غير طبيعي على سطح الشبكية، كرد فعل على فقر الدم الموضعي الذي حدث من قبل، لكنّ جدار هذه الشعيرات الدموية هشّ سرعان ما ينزف دمًا مؤديًا ألى ضباب حاد في الرؤية قد يصل إلى العمى التَّام.

 

أعراض اعتلال الشبكية السكري

  • ضبابية في الرؤية.
  • رؤية بقع حمراء عائمة في الرؤية.
  • رؤية مناطق داكنة في مجال الرؤية.
  • تدهور الرؤية ليلًا.

في بعض الأحيان قد يلاحظ المريض تحسُّنًا في الرؤية بدون علاج، لكن ذلك لا يعني تحسن المريض بل يلزم استشارة طبية في حال حدوث أي من الأعراض المذكورة سابقًا.

طرق التشخيص

يتم تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكَّري خلال الفحص الشامل للعين:

  • اختبار حدة البصر (visual acuity test)
  • فحص العين الموسّع (dilated eye exam)
  • فحص ضغط العين (tonometry)

حيث يتم فحص العين بحثًا عن تسريب من الشعيرات الدموية، أ, انتفاخ في الشبكية، أو تلف في العصب البصري أو أي تغيُّر في الشعيرات الدموية المغذية للشبكية. لتأكيد إصابة الشخص بالمرض يتم فحص الشعيرات الدموية للشكبية عن طريق صبغة يتم حقنها في يد المريض لرؤية أفضل لشبكية العين وشعيراتها الدموية.

غالبّا لا يوجد أعراض مبكرة لاعتلال الشبكية السكَّري لذلك يجب على كل شخص مصاب بالسكري -سواءً النوع الأول أو الثاني- الخضوع لفحص شامل للعين مرة كل سنة على الأقل.

يجب على النساء الحوامل المصابات بمرض السكري الخضوع لفحص شامل للعين أثناء الحمل للتأكد من سلامة الشبكية.

العلاج وطرق الوقاية

أولًا يجب أن نعلم أنه لا يمكن بحال من الأحوال استعادة ما تم فقده من البصر، لكن يمكن بطرق العلاج المختلفة تقليل نسبة تدهور الأعراض وحدوث العمى بنسبة 90%. لذلك فإن أفضل طريقة للعلاج هي التشخيص المبكر للمرض ومنع تدهوره، أيضًا يلعب التحكم بمستوى السكر في الدم دورًا مهمًا في الوقاية من المرض.

طرق العلاج المتاحة

تختلف طرق للعلاج حسب المرحلة التي وصل إليها الاعتلال، فمنها الطرق غير الجراحية، عبر حقن أدوية داخل العين تقلل من انتفاخ الشبكية، مما يحسِّن الإبصار ويبطئ من عملية التدهور. ومنها الطرق الجراحية، وهي الجراحة بالليزر، حيث يتم كَيّْ الشعيرات الدموية غير الطبيعية لمنعها من ترشيح السوائل والدم، أمّا في الحالات المتقدمة يتم عمل استئصال لبعض السوائل المرشحة داخل العين لتحسين الإبصار.

المصادر

  • National Eye Institute (August 3, 2019) Diabetic Retinopathy, Available at: https://nei.nih.gov/health/diabetic/retinopathy.
  • Kierstan Boyd (Oct. 24, 2019) What Is Diabetic Retinopathy?, Available at: https://www.aao.org/eye-health/diseases/what-is-diabetic-retinopathy.
  • Kierstan Boyd (Oct. 24, 2019) What Is Diabetic Retinopathy?, Available at: https://www.aao.org/eye-health/diseases/what-is-diabetic-retinopathy.
السابق
الحمل خارج الرحم: التعريف، الأسباب، الأعراض، التشخيص، والعلاج
التالي
الفتق السري: أسبابه، وأعراضه، ومضاعفات الفتق السري وطرق العلاج

اترك تعليقاً