صحة العيون

ستة أسباب تؤدي إلى احمرار العين يجب على الجميع معرفتها

احمرار العين

ثمة الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى احمرار العين. تعرف على أشهر ستة أسباب تؤدي لذلك يجب على الجميع معرفتها.

العين

العين هي عضو الإبصار في الجسم، تتكون العين من عدة أجزاء منها القرنية، القزحية، البؤبؤ، العدسة، الشبكية، العصب البصري والجسم الزجاجي.

  • القرنية: هي الجزء الشفاف الأمامي من العين، وتقوم بنقل وتركيز الضوء داخل العين.
  • القزحية: هي الجزء الملون من العين، وتعمل على التحكم بكمية الضوء الداخل للعين.
  • البؤبؤ: هو عبارة عن الفتحة الداكنة في القزحية، وتحدد كمية الضوء الداخل للعين.
  • العدسة: هي جزء شفاف يعمل على تركيز الضوء على الشبكية.

احمرار العين

يحدث احمرار الغين عندما تتورم وتتهيج الأوعية داخل العين. يشير احمرار العين ويسمى أيضا احتقان العين إلى عدة مشاكل بالعين، منها ما هو حميد وغير خطر، ومنها ما هو خطير ويحتاج إلى تدخل طبي عاجل.

إنّ وجود احمرار بالعين يُعتبر مصدر قلق، لكن معظم الأسباب الخطيرة له تكون مصاحبة بألم واختلال في الرؤية.

أسباب احمرار العين

1. التهاب الملتحمة الفيروسي

ويعتبر أشهر مسبب لالتهاب الملتحمة عند الكبار، وتسببه نفس الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بنزلة البرد، والتي قد ترافق التهاب الملتحمة.

وتشمل الأعراض الاحمرار وظهور إفرازات مائية أو مخاطية من العين، والشعور بحرقان في العين، وقد تحدث الإصابة لإحدى العينين أو كلاهما، ومن مميزاته أنه معدٍ جدًا وينتقل بسهولة من عين لأخرى، ومن شخصٍ لآخر عن طريق الاحتكاك بالمريض الذي لامست يده عينه المصابة.

لا يوجد علاج للالتهاب الفيروسي، ويتركز العلاج فقط على تخفيف الأعراض إذ إن الأعراض تزداد سوءًا لمدة أربعة أو خمسة أيام، ثم تبدأ بالزوال تدريجيًا في مدة أقصاها أسبوعان.

2. التهاب الملتحمة البكتيري

ويعتبر أشهر مسبب لالتهاب الملتحمة عند الأطفال، خاصةً طلاب المدارس، حيث إن العدوى تنتقل بسهولة من شخص لآخر عن طريق الاحتكاك بشخص مصاب بعد لمسه عينه المصابة.

تتضمن أعراض الالتهاب البكتيري احمرارًا وإفرازاتٍ كثيفة من عين واحدة، على الرغم من كون كلتا العينين مصابتين. وتكون الإفرازات إما صفراء او خضراء وتكون مستمرة طول اليوم، ويعاني المصاب من صعوبة في فتح العينين في الصباح. وتعالج بقطرة مضادات حيوية وغالبًا ما يشفى المريض بدون أي أضرار دائمة على العين.

3. حساسية العين

وتنتج عن تعرض العين لأي شيء محمول جوًا يسبب تهيجها، وتختلف مسببات الحساسية وأوقات حدوثها من شخص لآخر. وأعراضها احمرار وإفرازات دمعية كثيرة وحكّة في كلتا العينين.

4. التهاب القزحية

التهاب القزحية وهي الجزء الملون من العين ويكون الالتهاب غالبًا مناعي الأصل أي لا سبب له، وفي بعض الأحيان له مسببات مثل مرض الزهري ومرض لايم ومرض المقّسات والسل العيني والزرق وغيرها.

5. تهيج القرنية

ويكون غالبًا بسب وجود جسم غريب على سطح قرنية العين مما يؤدي لتهيج العين وحكة الشخص تؤدي أيضًا الى خدوش وتقرحات على القرنية مما يزيد تهيجها.

6. التهاب الجفن

ويكون غالبًا بسبب التهاب بالجفن ويشبه التهاب الملتحمة البكتيري، لكنه يدوم أطول ويقاوم العلاج وفرصة تكراره عالية.

ومن الأسباب الاخرى نذكر انطواء الطفن للداخل أو الخارج، ووجود جسم غريب عالق في الجفن.

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي لاحمرار العين التعرض للإصابات والكدمات، وبعد إجراء عملية جراحية بالعين، وتأثير بعض الأدوية مثل شبيهات البروستاجلاندين المستدخمة في علاج ارتفاع ضغط العين “الزرق“.

طرق علاج احمرار العين

تختلف طرق العلاج تبعًا لمسببها لذلك إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها:

عند وجود التهاب في العين سواءً من الملتحمة ام من غيرها يجب أخذ الاحتياط لمنع انتشار الالتهاب من العين للأخرى، إذ ينصح بغسل اليد من فترة لأخرى بعد لمس العين.

.إذا كنت من مستعملي العدسات اللاصقة ووجدت احمرار في عينيك فيجب عليك التوقف عن استخدامها مباشرًة والتوجه الى طبيب العيون حيث من الممكن أن يكون سبب الاحمرار كشط في القرنية الذي يحتاج لتقييم العين من طبيب عيون، وقد تضطر للتوقف عن استخدامها بشكل دائم.

ينصح بتجنب الاحتكاك بالأشخاص الذين يعانون من احمرار في أعينهم، أو لمس متعلقاتهم الشخصية مثل الوسادة أو المنشفة، حتى لا نساعد على انتقال العدوى.

ينصح من يعاني من احمرار في العينين بسبب التهاب معدٍ تجنب الذهاب للعمل أو المدرسة لحين جفاف الإفرازات الناتجة عن الالتهاب.

متى يجب زيارة طبيب العيون في حالات احمرار العين

يتوجب عليك زيارة طبيب العيون في حالة وجود إحدى الأعراض التالية:

  • ألم في العين أو الشعور بالألم عند الضغط عليها.
  • صعوبة وعدم وضوح في الرؤية.
  • عندما تجد صعوبة في إبقاء العين مفتوحة.
  • عندما تصبح العين حسّاسة للضوء.
  • عندما يصاحب الاحمرار صداع شديد مع غثيان.
  • عند التعرض لضربة في العين.
  • عندما يصيب الاحمرار مستخدمي العدسات اللاصقة.

المصادر

  • Deborah S Jacobs, MD (2020) Overview of the red eye, Available at: https://www.uptodate.com/contents/overview-of-the-red-eye?search=red eye&source=search_result&selectedTitle=1~69&usage_type=default&display_rank=1 (Accessed: 2nd January 2020).
  • Lecture notes opthalmology book
  • Torento note book opthalmology section
  • Darla Burke ( September 4, 2019) What You Need to Know About Eye Redness, Available at: https://www.healthline.com/health/eye-redness#causes (Accessed: 2nd January 2020).
  • William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR () Medical Definition of Eye, Available at: https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=7021 (Accessed: 2nd January 2020).
السابق
السائل الدماغي الشوكي: واقي الصدمات الخاص بالجهاز العصبي المركزي
التالي
عملية البواسير أنواعها ومخاطرها وما هي المضاعفات المحتملة لعملية البواسير

اترك تعليقاً