التغذية الصحية

اتباع نظام غذائي متوازن وصحي ودوره في الحفاظ على الجسم من الأمراض

اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

بالتأكيد أن للتغذية تأثير كبير على صحة الجسد بمختلف أعضائه، وهذا التأثير قد يكون سلبيًا بسبب اتباع عادات الأكل الخاطئة، وقد يكون إيجابيًا، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

فما المقصود به وكيف يؤثر على صحة الإنسان؟

ما معنى اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

هو الالتزام في النظام المتكامل الذي يحتوي على الأطعمة ذات قيم غذائية عالية، والتي يحتاجها الجسم لتأدية وظائفه على أكمل وجه.

وليكون هذا النظام صحيًّا يجب أن يحصل الجسم على سعراته الحرارية من الأطعمة، مثل:

  • الفواكه الطازجة.
  • الخضروات الطازجة.
  • المكسرات.
  • البروتينات الخالية من الدهون.

أهمية اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

تعمل التغذية الجيدة على جعل حياة الإنسان أكثر صحة وحيوية، فبالإضافة إلى المحافظة على الوزن المثالي، فلها دور كبير في:

1. تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري

جميعنا نعرف أن نسبة السكر في الدم تتأثر بطبيعة الطعام الذي نأكله، وأن هذا السكر هو مصدر طاقة يتم استخدامه حين الحاجة وتخزينه في حال لم يحتاجه الجسم، وأن أي زيادة في هذه النسبة قد تكون دليل مسبق على مشاكل عديدة سوف تصيب الجسد منها مشاكل قد تؤثر على القلب، أو الكلية، وفي بعض الأحيان قد تؤدي هذه الزيادة إلى الإصابة بالعمى.

وحتى نفهم دور اتباع نظام غذائي صحي في الحماية من الإصابة بمرض السكري، علينا أن نفهم ما يحدث عندما نأكل.

بدايةً يقوم الجسم بتحطيم الطعام، ومن ثم امتصاصه بأشكال مختلفة، فعند أكل كمية من الكربوهيدرات يقوم الجسم بامتصاصها على شكل سكر؛ لذلك فإن استهلاك الكربوهيدرات بنسب كبيرة يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، بالتالي إن اتباع نظام غذائي متوازن يعمل على تقليل الإصابة بمرض السكري لعدة أسباب منها:

  • أنه يقوم على تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، التي لا ترفع مستوى سكر الدم.
  • يساعد تنوع أصناف الطعام على تقليل كمية الكربوهيدرات المستهلكة، مما يمنع الزيادة الكبيرة في مستوى السكر في الدم.

2. الوقاية من مرض ألزهايمر

قد أوضحت العديد من الدراسات كيف أن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي له أثر كبير على حماية الدماغ من الخرف وأمراض الشيخوخة، مثل: ألزهايمر، وقد تم وضع عدة تفسيرات؛ للربط بين التغذية الصحية، والصحة العقلية منها:

  • أن الطعام الصحي مثل: الخضروات، والفواكه جميعها أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، والتي لها دور في منع، أو تأخير موت الخلايا.
  • إن لاتباع نظام صحي تأثير غير مباشر في الوقاية من الألزهايمر، وذلك عبر تقليل الإصابة بأمراض السكري، وأمراض القلب، والسمنة.

3. الوقاية من السرطان

يعد السرطان واحدًا من أكثر الأمراض المؤدية إلى الوفاة، والذي يمكن تجنب الإصابة به عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي، حيث أوجدت بعض الدراسات ان النظام الغذائي الصحي يعمل على:

  • تقليل مستوى الأنسولين، وسكر الدم، اللذان تؤدي زيادتهما إلى تحفيز انقسام الخلايا السرطانية وانتشارها بسرعة بحيث يصعب التخلص منها.
  • منع الإصابة بالسمنة، حيث تعمل الدهون الزائدة في الجسم على زيادة هرمون الإستروجين، الذي يزيد نسبة الإصابة بسرطان الثدي عند النساء بعد انقطاع الطمث.

4. المحافظة على بشرة صحية من أهم فوائد اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

تعد مشاكل البشرة مثل: ظهور حب الشباب من أهم مشاكل الجلد التي يعاني منها معظم المراهقين، وسبب تكونه هو إفراز الغدد الذهنية مادة ذهنية تمسى الزهم (sebum)، والتي تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة عن طريق حملها إلى سطح الجلد عبر قنوات خاصة فيظهر حب الشباب عندما تغلق مسامات البشرة بسبب الزهم المُحمَل بالخلايا الميتة، ويعمل اتباع نظام غذائي متوازن وصحي على تقليل نسبة هرمون الأنسولين الذي بدوره يحفز الغدد الذهنية على إنتاج الزهم وبالتالي زيادة نسبة الإصابة بحب الشباب.

المصادر

السابق
دواء البنسلين أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين
التالي
كساريلتو، دواء السيولة الآمن

اترك تعليقاً