جسم الإنسان

هامّ لحياة أطفالنا: كيفية إنعاش القلب والرئتين للأطفال في حالات الطوارىء

مقدمة

تعد عملية إنعاش القلب والرئتين من أنجح العمليات التي تستخدم في حالات الطوارئ للحفاظ على الحياة.

نحن في فصل الصيف، وكثيرًا ما يرتاد الناس المسابح والبحار، وتزيد حالات غرق الأطفال خصوصًا، فماذا تفعل إذا وجدت طفلك فاقدًا للوعي والتنفس بسبب الغرق؟ أو تعرض لفقدان الوعي لأي سببٍ كان؟

هنا يأتي دور عملية إنعاش القلب والرئتين، والتي يستطيع أن يقوم بها أي شخص، في محاولة جادّة للحفاظ على حياة أطفالنا، بتطبيق خمس خطوات لعملية إنعاش القلب والرئتين للأطفال ما بين عمر سنة إلى 8 سنوات.

خطوات إنعاش القلب والرئتين للأطفال

  1. ابقَ آمنًا: لا تعرّض نفسك للخطر، فيصبح بدل المريض اثنين، واعرف إن كان الطفل مصابًا بمرض معدٍ، إن كان نعم فارتدِ ما يجعلك آمنًا من العدوى.
  2. حاول إيقاظ الطفل: أيقظه بالضرب على كتفيه بدون عنف، أو اصرخ باسمه عاليًا، إذا لم يستيقظ فاطلب من أحدهم الاتصال بالإسعاف بشكل عاجل، وإن لم يكن غيرك فنفّذ الخطوة رقم 3 وقم بالإنعاش لمدة دقيقتين قبل الاتصال بالإسعاف.
  3. الضغط على الصدر: إذا كان الطفل لا يتنفس، فضع يديك فوق بعضهما على عظمة الصدر في المنتصف، واضغط إلى ما يقارب ثلث سمك صدر الطفل إلى الأسفل، واحرص على عودة الصدر إلى الأعلى بعد كل ضغطة. استمرّ بالضغط 30مرة في 15ثانية؛ أي مرتين في الثانية الواحدة. إذا كنت تعلم كيفية إعطاء التنفس الصناعي فاذهب إلى الخطوة الرابعة، أما إن لم تكن تعلم، فاستمر بالضغط على الصدر واذهب إلى الخطوة رقم 5.
  4. أعطِ الطفل نفَسًا صناعيًا مرتين: بعد الضغط 30مرة أعطِ نفَسًا صناعيًا، بتغطية فم المريض بفمك وإغلاق فتحات أنف المريض، والنفخ بشكل لطيف في فم المريض مرتين، ومراقبة علوّ الصدر بعد النفخ، إن لم يرتفع الصدر وجب العودة للضغط على الصدر 30مرة أخرى ثم إعطاء نفَسين.
  5. استمر بعمل إنعاش القلب والرئتين لمدة دقيقتين، ثم اتصل بالإسعاف، استمر حتى يستيقظ المريض أو يصل الإسعاف.

المصدر

  • Rod Brouhard (2019) How to Do CPR on a Child, Available at: https://www.verywellhealth.com/how-to-do-cpr-on-a-child-1298432 (Accessed: 11th October 2019).
السابق
جراحة التجميل، ما هي، وهل هي آمنة
التالي
رد الفعل النظامي: تعريف رد الفعل النظامي وأشكاله وكيفيّة علاجه

اترك تعليقاً