العلاج الطبيعي

ألم الأبهر”الوتاب”: تعريفه،وأعراضه، والعلاج الطبيعي، والوقاية من ألم الأبهر

حقائق سريعة عن ألم الأبهر “الوتاب”

  • يعتبر ألم الأبهر من أكثر الآلام شيوعًا.
  • يعرف ألم الأبهر بالوتاب أو ألم العضلة المعينية، وهو عبارة عن ألم في المنطقة العلوية للظهر أسفل الرقبة بين لوحي الكتف.
  • يعاني المريض عادة من آلام شديدة بين لوحي الكتف إضافة إلى فقدان في الحركة.
  • السبب الرئيسي لألم الأبهر هو ضعف عضلات الظهر العلوية “الأكتاف” نتيجة وضعيات الجلوس والعمل الخاطئة.
  • لتتعرف على تمارين تساعدك بتخفيف الألم، أكمل قراءة المقال.

كل منا عانى من آلام العضلات في مرحلة ما من حياته، ومع ذلك يعاني البعض من آلام تتفاقم وتتركز في مناطق معينة، من بين هذه الأعراض ألم العضلة المعينية “الوتاب” وهو أكثر شيوعًا وأسوأ من أي ألم آخر. دعونا نتعرف على هذا الألم وطرق علاج والوقاية منه.

ألم الأبهر “الوتاب”

أو ما يعرف بألم العضلة المعينية: هو الألم الموجود في منطقة الظهر العلوية أسفل العنق بين لوحي الكتف. فالعضلة المعينية هي عضلة مثلثة الشكل رفيعة جدًا، تساعد في السيطرة على الذراعين والكتفين، تساعد أيضًا في حركة المفاصل وتربط العمود الفقري بحواف لوح الكتف.

استخدام العضلة بشكل مفرط يسبب الألم، يمكن أن ينتج هذا الاستخدام المفرط من ممارسة الرياضة مثل: الغولف أو التنس، يمكن أيضًا أن يحدث من الحمل الثقيل على الظهر العلوي وحتى الحركات الخاطئة مثل محاولة الوصول إلى شيء ثقيل من رف مرتفع.

أسباب ألم الأبهر

  • السبب الرئيسي هو ضعف عضلات الظهر العلوية “الأكتاف” نتيجة وضعيات الجلوس والعمل الخاطئة.
  • الانحناء المتكرر للأسفل.
  • يعض الرياضات تسبب ألم مزمن مثل: الغولف والتنس، التي تسبب تمزق عرضي للألياف العضلية.
  • بعض الحركات المفاجئة أو الشد في عضلة الأكتاف يؤدي لألم وتمزق في العضلات.
  • الشد في العضلة المعينية يضغط على الأعتاب مما يؤدي للألم.

أعراض ألم الأبهر

  • ألم شديد بين لوحي الكتف.
  • تورم في منطقة الكتفين.
  • شد عضلي مزمن.
  • إحساس بالحرقة.

العلاج التحفظي “الطبيعي” لألم الأبهر

  1. استخدام الأدوية لتقليل التورم وتخفيف الألم.
  2. الكمادات الباردة لتخفيف ألم العضلات والتورم تطبق عن طريق أكياس ثلجية أو مكعبات ثلج ملفوفة في قماش لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة.
  3. تمارين المرونة والمدى الحركي.
  4. تمارين الاستطالة والتمدد للعضلة المعينية.
  5. تجنب رفع الأشياء الثقيلة والقيام بحركات مفاجئة.

تمارين علاج ألم الأبهر “الوتاب”

فيما يلي بعض الأمثلة على تمارين إعادة التأهيل لألم الأبهر، ابدأ كل تمرين ببطء واستمر في التمارين حتى تشعر باختفاء الألم.

تمارين تمدد أسفل العنق وأعلى الظهر “العضلة المعينية”

_ مدد ذراعيك أمام جسمك مع شبك اليدين ببعض.

_ مدد ذراعيك بلطف حتى تشعر باستطالة في لوحي الكتف وامتدادهم بعيدًا عن بعضهما.

_ اثني رأسك بلطف للأمام واثبت على هذه الوضعية لمدة 15_20 ثانية.

_كرر التمرين من 2_5 مرات.

تمرين المقاومة

_ أحضر شريط مطاطي ولفه حول شيء صلب مثل باب أو قاعدة سرير، أمسك الشريط بكلتا اليدين مع مساواة الطول.

_ ابدأ بشد الشريط للأمام ببطء مع تحريك الكتفين، ثبت على هذه الوضعية لمدة 15_30 ثانية ثم عد لوضع البداية.

_كرر التمرين من 8_10 مرات.

تمرين استطالة الرقبة

_ اجلس على كرسي أو قف بشكل مستقيم.

_ابدأ بحني رأسك باتجاه كتفك “قرب الأذن من الكتف” مع الحرص على عدم رفع الكتف المقابل وثبت على هذه الوضعية لمدة 15_30 ثانية.

_كرر من 2_5 مرات لكل جانب

تمرين دوران الرقبة

_ اجلس على كرسي أو قف مستقيمًا، حافظ على مستوى الذقن.

_ أدر رأسك لليمين كتسليم الصلاة، ثبت على هذه الوضعية لمدة 15_30 ثانية.

_كرر التمرين من 2_5 مرات لكل اتجاه.

المساج الذاتي للعضلة المعينية

  • أحضر كرة مطاطية صغيرة أو كرة علاجية لعمل المساج.
  • قف أمام حائط، وضع الكرة بين لوحي الكتف والعمود الفقري ثم ادفع ضد الجدار.
  • ابدأ بالتدحرج مع الكرة ببطء فوق مناطق الألم.
في حال استمرت الأعراض حتى بعد اتباع التعليمات السابقة يجب مراجعة الطبيب.

الوقاية من ألم الأبهر

الوقاية خير من العلاج، كما يقول المثل القديم، وينصح بشكل خاص لأي شخص يعاني بالفعل من ألم الأبهر. إليك بعض النصائح لتجنب ومنع الألم:

  1. دائمًا عليك بالإحماء قبل أي نوع من التمارين، حيث أن الإحماء يساعد في تخفيف ألم العضلات وتحسين الدورة الدموية بالتالي منع أي ألم أو إصابة.
  2. ينصح بممارسة التمارين في أجواء معتدلة.
  3. مارس دائمًا أنواع الرياضة المناسبة لك.
  4. عليك بممارسة بالتمارين فهي لا تساعد في زيادة المرونة والقوة فحسب، بل تساعد في منع الإصابات في المستقبل.
  5. تجنب حمل الأشياء الثقيلة والحركات المفاجئة.

المصادر

  • Pramod Kerkar (2019) Rhomboid Muscle Pain: Causes, Symptoms, Treatment, Exercises, Prevention, Available at: https://www.google.com/amp/s/www.epainassist.com/amp/back-pain/upper-back-pain/rhomboid-muscle-pain (Accessed: 3 July 2019).
  • Painotopia (2019) Rhomboid pain & trigger points, Available at: https://www.muscle-joint-pain.com/trigger-points/trigger-point-self-treatment/rhomboids/ (Accessed: 3 July 2019).
  • Healthwise staff (2018) , Available at: https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=zp4503 (Accessed: 3 July 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د. حنان عبد الجواد أبو كميل.

 

السابق
متلازمة ميريزي: أسبابها وأعراضها وكيف يتم تشخيصها وعلاجها
التالي
مرض الربو (الأزمة) عند الأطفال: ماهيته، أعراضه، التشخيص والعلاج

اترك تعليقاً