الصحة والجمال

كل ما تود معرفته عن الفيتامينات وعلاقتها بنمو الشعر وما هو أفضل فيتامين للشعر

أفضل فيتامين للشعر

عادة ما يتردد سؤال في كافة الأوساط خاصة بين النساء ما هو أفضل فيتامين للشعر؟ أو كيف أستطيع جعل شعري يبدو صحيا؟ ويبقى البحث مستمراً عن أفضل فيتامين للشعر، إليك في هذا المقال بعض الفيتامينات التي تساهم في نمو الشعر وإضفاء المظهر الصحي عليه.

ما هي الفيتامينات

الفيتامينات هي عبارة عن مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية ومحاربة الأمراض وهناك العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه على أكمل وجه وبعض هذه الفيتامينات لا يستطيع الجسم تصنيعها لذا يتم الحصول عليها من الغذاء.

وللفيتامينات دور مهم في صحة الشعر ونموه حيث تعد جزء من الغذاء الرئيسي للخلايا مما يساعدها على النمو بالشكل السليم كما أن نقص بعض الفيتامينات قد يتسبب في العديد من المشاكل الجلدية كالتقرحات والحساسية وغيرها مما يؤدي إلى خسارة الشعر المظهر الصحي ويعيق نموه للتعرف على أسباب تساقط الشعر تابع قراءة من هنا.

ما هو أفضل فيتامين للشعر

هناك العديد من الفيتامينات الضرورية والمهمة لنمو الشعر ومنع تساقطه، والتي تلعب كل منها دور مهم ومن أفضل الفيتامينات للشعر:

  • فيتامين أ

يعد فيتامين أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويؤدي نقصه إلى أمراض مثل مرض العشا الليلي ولما لدوره من أهمية في نمو الخلايا وتكاثرها فإن نقصه يؤثر على كثافة الشعر وقد يؤدي إلى تساقطه كما أنه يساعد فروة الرأس أن تكون أكثر صحية مما يهيئ وسط جيد لنمو الشعر، لذا يعتبر أحد أفضل الفيتامينات للشعر.

أخذ كمية زائدة من فيتامين “أ” له عديد من الأضرار مثل:

  1. يزيد من الإصابة بأمراض القلب.
  2. يزيد من تساقط الشعر.
  3. قد يؤدي الإكثار من تناوله إلى حدوث تشوهات في الجنين عند الحامل لذا إذا كنت حامل فعليك استشارة الطبيب قبل أخذ أي مكمل غذائي يحتوي على فيتامين أ.

للتعرف أكثر على أهم الفيتامينات للحامل اضغط هنا.

ما هي الكمية التي أحتاجها من فيتامين “أ”

الكمية التي يحتاجها الشخص يوميا من هذا الفيتامين هي 0.7 مليجرام في اليوم للرجال أما السيدات يحتجن 0.6 مليجرام في اليوم.

كيف يمكنني الحصول على هذا الفيتامين

يمكن الحصول عليه من:

  1. الخضروات كالجزر والسبانخ.
  2. الفاكهة كالمشمش والمانجا.
  3. الأجبان والألبان والبيض.
  4. بعض للحوم مثل الكبد.

بناء نظام غذائي متوازن أمر كاف للحصول على القدر الكافي من الفيتامين دون الحاجة إلى المكملات.

  • البيوتين

هو أحد أعضاء مجموعة فيتامين “ب” يتمثل دوره في تعزيز دور الكيراتين داخل الجسم، ويعتبر الكيراتين هو أحد البروتينات التي تساعد على تقوية الأظافر والشعر لذا يعتبر أحد أفضل الفيتامينات للشعر ولصحته، أما في حال نقص هذا الفيتامين لذا قد يعاني الشخص من تساقط الشعر ومشاكل جلدية عديدة.

تعزى أسباب نقص هذا الفيتامين إلى أسباب متعلقة بنقص الإنزيم الذي يعمل على امتصاصه وهذه مشكلة تكون منذ الولادة نقص البيوتين الناجم عن خلل في التغذية ويعتبر قليل الانتشار حيث أن النظام الغذائي المعتدل يوفر الاحتياجات اللازمة من البيوتين.

تبين أيضا أن الأشخاص المرضى الذين تعرضوا لفترة طويلة من التغذية الوريدية دون طعام يعانون من نقص في هذا الفيتامين.

كيف يمكنني الحصول على البيوتين؟

يتوفر البيوتين في العديد من المصادر مثل:

  • صفار البيض.
  • الخميرة.
  • الصويا.

هذا الفيتامين يمكن للبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء تصنيعه لذلك طالما لم يكون هناك خلل يمنع تصنيعه في الجسم فان الاحتياج له من الغذاء يعدد قليل جدا.

  •   فيتامين ج

هو أحد أكثر الفيتامينات شهرة يؤدي نقصه الى مرض الاسقربوط كذلك العديد من الأمراض الجلدية وظهور الرضوض ومشاكل في التئام الجروح في أماكن مختلفة من الجسم إضافة الى تكسر في الشعر وزيادة هشاشته لذا يعتبر فيتامين سي أحد أفضل الفيتامينات للشعر.

كيف يمكنني الحصول على فيتامين ج؟

يحتاج الإنسان البالغ إلى 40 مليجرام من فيتامين “ج” يوميا ويستطيع الحصول عليه من مصادر متعددة مثل:

  • الحمضيات.
  • الفلفل.
  • الفراولة.
  • البروكلي.

عناصر أخرى مهمة لنمو الشعر

هناك بعض المعادن التي تساهم في نمو الشعر وزيادة كثافته وقوته مثل الزنك والسيلينيوم، حيث يمكنك الحصول على الزنك من المحار واللحوم والخبز ومشتقات الحليب، أما السلينيوم فيمكن الحصول عليه من الأسماك والبيض واللحوم.

خلاصة القول قد يكون تساقط الشعر ناتج عن نقص في الفيتامينات المذكورة أو غيرها من المعادن الضرورية لنمو الشعر كالزنك والسيلينيوم والحديد أو قد يكون ناجم عن إصابة ببعض الأمراض أو مشاكل الجسم الأخرى. لذا في العموم علينا الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن كفيل بحصولك على القدر الكافي من هذه الفيتامينات ويجب الحذر من كثرة استعمال المكملات التي قد تؤدي إلى زيادة كمية الفيتامينات عن حدها مما قد يؤدي إلى مضاعفات عديدة ومشاكل القلب والآلام في العظام وتساقط الشعر فكل ما زاد عن حده قد ينقلب ضده.

دامت أيامكم عامرة بالصحة والسلامة.

المصادر

السابق
فوائد ماء الورد: تعرف على أكثر من 10 استخدامات لماء الورد
التالي
علاج الإمساك عند الرضع

اترك تعليقاً