تخطيط الحمل

أعراض وعلامات التبويض لدى النساء

Ovulation symptoms

كي نستطيع فهم أعراض التبويض فلا بُد أولًا من التعرف على فهم عملية التبويض.

فهم عملية التبويض

تنضُج البويضة كل شهر تقريبًا داخل أحد المبيضين عندما تصل البويضة إلى مرحلة النضج تنطلق البويضة من المبيض الى قناة فالوب لتسلك طريقها نحو انتظار الحيوانات المنوية للتلقيح وهذه هي الفترة للحصول على حمل إذا كنتِ تخططين لذلك.

في هذه اللحظة تُكثف بطانة الرحم للاستعداد لاستقبال البويضة الملقحة اذا حدث الحمل، وإذا لم يحدث حمل فسوف تسقط بطانة الرحم على شكل دم وأنسجة وهذا ما يُعرف بفترة الحيض.

كيفية تتبع فترة التبويض لكسب الفترة الذهبية للحمل

في المتوسط تتراوح دورة المرأة عادةً بين 28-32 يومًا، ولكن قد تكون لدى بعض النساء دورات أقصر أو أطول من ذلك بكثير يتم قياس الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول للدورة الشهرية حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية.

يمكن حساب فترة الإباضة بالبدء من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، تقوم مُعظم النساء بالتبويض في أي مكان بين اليوم 7- اليوم 21 من الدورة الشهرية، بدءًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

علامات وأعراض التبويض

تختلف علامات التبويض من امرأة إلى أخرى ومن المحتمل ألا تعاني بعض النساء من أي أعراض وعلامات لفترة التبويض، كما أن هناك اختلاف في توقيت التبويض لدى النساء فمثلًا هناك بعض النساء تقوم بالتبويض في نفس اليوم من الدورة الشهرية كل شهر، وقد تقوم اخرى بالتبويض في أيام مختلفة كل شهر.

العلامات الشائعة التي تحدث في فترة التبويض:

  • التغير في سائل عنق الرحم: عندما يُصبح سائل عنق الرحم شفاف لزج القوام يشبه “بياض البيض” هو علامة على قُرب الإباضة أو التبويض ويعتبر ارتفاع هرمون الاستروجين هو المسؤول الأول عن التغير في سائل عنق الرحم.
  • التغير في درجة حرارة الجسم الأساسية: قبل التبويض تكون درجة حرارة الجسم الأساسية ثابتة إلى حد ما، وكلما اقتربت من التبويض يُصبح لديكِ انخفاض طفيف في درجة الحرارة وبعدها سيتبع ذلك زيادة خلال فترة 24 ساعة بعد حدوث التبويض ويعتبر زيادة درجة الحرارة هي علامة على حدوث التبويض.
  • التغير في صلابة عنق الرحم: يمر عنق الرحم بالعديد من التغيرات أثناء فترة التبويض، تختلف عن الوقت الاخر، في الغالب عند حدوث التبويض يكون عنق الرحم ناعمًا ومرتفعًا ومفتوحًا ورطبًا بالنسبة لمعظم النساء.

هناك العديد من العلامات الثانوية التي قد لا تحدث باستمرار وقد لا تحدث عند العديد من النساء.

العلامات الثانوية:

  • ظهور بقع خفيفة.
  • تشنج أو ألم طفيف على جانب واحد من الحوض.
  • احتقان الثدي.
  • انتفاخ البطن.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • شعور مُتزايد بالرائحة أو الذوق أو الرؤية.
لأن التبويض هي الفرصة الذهبية المرتبطة بالحمل، من المهم الانتباه إلى العلامات التي قد تشير إلى أنك في فترة التبويض.

المصادر

  • Corrine K Welt, MD (2019) Evaluation of the menstrual cycle and timing of ovulation, Available at: https://www.uptodate.com/contents/evaluation-of-the-menstrual-cycle-and-timing-of-ovulation#H7 (Accessed: 20/07/2020).
  • American Pregnancy Association () Ovulation Symptoms, Available at: https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/signs-of-ovulation/ (Accessed: 20/07/2020).
  • American Pregnancy Association () What is Ovulation?, Available at: https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/understanding-ovulation/ (Accessed: 20/07/2020).
السابق
الصيام وصحة القلب: تعرف على أثر الصوم على صحة القلب
التالي
فحص هرمون مخزون المبيض (البويضات)

اترك تعليقاً