أمراض الدم

أعراض مرض الإيدز وطرق الوقاية وكيفية انتقال فيروس نقص المناعة المكتسبة

مرض الإيدز

الإيدز هو عدوى تنشأ عن الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة البشري، في هذا المقال سنتطرق إلى أعراض مرض الإيدز وطرق انتقاله.

مرض الإيدز

متلازمة نقص المناعة المكتسبة، المعروفة اختصارًا بالإيدز، عبارة عن عدوى تنشأ عن الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة البشري، حيث يتسبب الفيروس في حدوث خلل في الجهاز المناعي مما يجعله غير قادر على مقاومة مسببات الأمراض المختلفة، مما ينجم عنه أمراض مختلفة بأعراض متباينة.

يُعتبر مرض الإيدز مرضًا قاتلًا إذا تُركَ دون علاج، حيث تؤدي المراحل المتقدمة من المرض إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والعدوى، والتي قد تؤدي في النهاية إلى الوفاة نتيجة الضعف الشديد في الجهاز المناعي.

كيف ينتقل مرض الإيدز؟

كيف ينتقل مرض الإيدز؟

فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروسٌ ينقله الدم بشكلٍ رئيسي، حيث يمكن أن ينتقل بواسطة:

  • الاتصال الجنسي.
  • مشاركة الحقن الوريدية.
  • من الأم إلى جنينها خلال الولادة أو مع حليب الرضاعة.

نستخلص من ذلك أن فيروس الإيدز ينتشر مع السوائل الخارجة من جسم المصاب سواءً كان عبر الدم أو المني أو الإفرازات المهبلية أو إفرازات المستقيم أو حليب الرضاعة.

أعراض مرض الإيدز والمراحل التي يمر بها المريض

عندما يصاب الشخص بفيروس الإيدز، وإذا لم يتم أخذ العلاج المناسب، فإن مرض الإيدز حينها يتطور خلال ثلاث مراحل، هي:

  • عدوى الإيدز الحادة.
  • الكمون الإكلينيكي أو السريري (هجوع وعدم نشاط الإيدز).
  • متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

المرحلة الأولى: عدوى الإيدز الحادة

خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع من حدوث الإصابة بفيروس الإيدز، يُظهر المصابين عادةً أعراضًا شبيهةً بالأعراض المصاحبة للإنفلونزا، وتستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع، حيث تُعتبر هي رد فعل الجسم الطبيعي على العدوى.

عندما نقول أن الشخص مصابٌ إصابة حادة بالإيدز فهذا يعني أن هناك كميات كبيرة جدًا من الفيروس موجودةٌ في الدم واحتمالية انتقال المرض للآخرين من هذا الشخص عالية جدًا. على الرغم من ذلك كله، إلا أن هؤلاء المصابين لا يشعرون عادةً بأنهم قد أُصيبوا بالإيدز؛ حيث أن الأعراض -إن وجدت- تكون خفيفة وبسيطة.

المرحلة الثانية: الكُمُون الإكلينيكي أو السريري

يُطلق على هذه المرحلة أحيانًا الإصابة بفيروس العوَز المناعي البشري عديم الأعراض أو المزمن، وخلال هذه المرحلة يستمر الفيروس في التضاعف؛ ولكن بشكلٍ أقل مما هو عليه في المرحلة الحادة من المرض، كما أن المصابين بالإيدز لا تظهر عليهم أي أعراض خلال هذه المرحلة.

بالنسبة للمصابين الذين لا يتلقون العلاج المناسب خلال الكمون السريري، فإن هذه المرحلة من المرض قد تمكث عقدًا من الزمن أو أكثر؛ ولكن قد يتطور المرض بشكلٍ أسرع في عددٍ منهم.

أما في حالة تلقي العلاج المناسب بالكيفية الصحيحة وبشكلٍ يومي، فإن مرحلة الكمون السيري تأخذ وقتًا أطول بكثير، قد يصل إلى عدة عقود؛ ولكن ينبغي أن يبقى في الأذهان أن المصاب ما زال قادرًا على نقل العدو خلال هذه المرحلة أيضًا، وقد يكون ذلك بحدة أقل في المصابين الذين يتلقون العلاج بمقارنةً بنظرائهم ممن لا يتلقون العلاج المناسب.

بنهاية هذه المرحلة، يرتفع تعداد فيروس الإيدز داخل الجسم ويبدأ عدد الخلايا المناعية بالانخفاض، وبمجرد حدوث ذلك تبدأ الأعراض بالظهور، وينتقل حينها المرض إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، مرحلة متلازمة نقص المناعة المكتسبة.

المرحلة الثالثة: متلازمة نقص المناعة المكتسبة

متلازمة نقص المناعة المكتسبة المعروفة اختصارًا بالإيدز هي أشد مراحل عدوى الإيدز وأكثرها حدة، حيث يكون الجهاز المناعي مدمرًا بشكل كبيرٍ جدًا يجعله غير قادرًا على القيام بوظيفته الأساسية، وهي حماية الجسم من العدوى.

يزداد في هذه المرحلة احتمالية إصابة الجسم بالعديد من الأمراض والعدوى الشديدة والحادة، أو ما يُعرَف بالأمراض الانتهازية.

بدون العلاج المناسب، يصل متوسط سنوات النجاة للمرضى المصابين بالإيدز إلى ثلاثة سنوات.

من الأعراض الشائعة عند مرضى الإيدز:

  • الحمى والقشعريرة.
  • التعرق الشديد.
  • انتفاخ في العقد الليمفاوية.
  • الضعف والهزال.
  • فقدان الوزن.
يساعد علاج مرض الإيدز المعروف بمضادات الفيروس القَهْقَرِيّ المصابين في المراحل الثلاثة من المرض إذا تم تناوله بالطريقة الصحيحة وبشكلٍ يومي، كما أنه يعمل على إبطاء -أو حتى منع- تطور المرض من مرحلة لأخرى، بالإضافة إلى أنه يعمل على الحد من فرصة انتشار الفيروس بشكلٍ دراماتيكي.

أعراض مرض الإيدز في الأطفال

أعراض مرض الإيدز في الأطفال

تختلف الأعراض التي تظهر على الأطفال المصابين بمرض الإيدز من طفل لآخر، وتكون في مجموعها غير خاصة بمرض معين، حيث يمكن أن يكون تضخم العقد الليمفاوية، والذي قد يكون مصحوبًا بتضخم الطحال والكبد، أول العلامات على حدوث العدوى. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر حدوث الالتهابات الفطرية كداء المبيضات الفموي وظهور مشاكل في النمو ومشاكل في التطور السلوكي والعقلي من أشهر الأعراض التي تظهر على الأطفال المصابين خلال السنة الأولى من العمر.

يتم تشخيص مرض الإيدز عندما ينخفض مستوى الخلايا المناعية المعروفة بخلايا CD4 إلى أقل من 200 خلية/ملم مكعب أو عندما يُصاب الشخص بالأمراض الانتهازية

طرق الوقاية من مرض الإيدز

طرق الوقاية من مرض الإيدز

جميع الأشخاص معرّضون للإصابة بعدوى الإيدز؛ لكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، والتي تشمل:

  • الفحص للتأكد من خلو جسمك أو جسم الشريك الجنسي من الفيروس.
  • الابتعاد عن الممارسات الجنسية التي تزيد من خطورة الإصابة كالجنس الشرجي أو العلاقات الجنسية المتعددة.
  • استخدام الواقي خلال الممارسات الجنسية.
  • الفحص الدوري للكشف عن الأمراض المنقولة جنسيًا وعلاجها.
  • الابتعاد عن تعاطي المخدرات عبر الحقن الوريدية.
الأشخاص المصابون بالإيدز يمكن أن تحوي أجسامهم كميات كبيرة من الفيروس وبالتالي يكونون مُعدِين بشكلٍ كبير.

المصادر

  • Bennett, N.J. (2019) HIV Infection and AIDS, Available at: https://emedicine.medscape.com/article/211316-overview?src=medscapeapp-android&ref=email (Accessed: 10th October 2019).
  • Avert (2019) What are HIV and AIDS?, Available at: https://www.avert.org/about-hiv-aids/what-hiv-aids (Accessed: 10th October 2019).
  • CDC (2019) Stages of HIV Infection, Available at: https://wwwn.cdc.gov/hivrisk/what_is/stages_hiv_infection.html (Accessed: 10th October 2019).
  • Planned Parenthood (2019) How can I prevent HIV?, Available at: https://www.plannedparenthood.org/learn/stds-hiv-safer-sex/hiv-aids/how-can-i-prevent-hiv (Accessed: 10th October 2019).
  • NIH (2019) The Basics of HIV Prevention, Available at: https://aidsinfo.nih.gov/understanding-hiv-aids/fact-sheets/20/48/the-basics-of-hiv-prevention (Accessed: 10th October 2019).
  • Gillespie, S.L. (2019) Pediatric HIV infection: Classification, clinical manifestations, and outcome, Available at: https://www.uptodate.com/contents/pediatric-hiv-infection-classification-clinical-manifestations-and-outcome (Accessed: 10th October 2019).
السابق
فيتامينات لكبار السن وفيتامينات للحامل: تعرف على مجموعة منها ومدى أهميتها
التالي
20 شائعة حول فيروس كورونا تعرف عليها ومدى صحتها

اترك تعليقاً