أمراض الأعصاب

أعراض سرطان المخ: تعرف على أهم الأعراض المصاحبة للإصابة بسرطان المخ

أعراض سرطان المخ

قد يظهر سرطان المخ بأعراض مختلفة ومتنوعة، لذا وفي هذا المقال سنلقي الضوء بشكل أكبر على أعراض سرطان المخ.

نبذة عامة عن سرطان المخ

سرطان المخ هو نمو غير طبيعي بشكل متسارع لخلايا المخ ويصنَف إلى نوعين: النوع الأولي والذي ينشأ بشكل أساسي من خلايا المخ نفسها، والنوع الثانوي وهو الذي ينشأ نتيجة وصول بعض الخلايا السرطانية من أحد أعضاء الجسم المصابة بالسرطان إلى المخ، مثل: سرطان الثدي، وسرطان العظام، وسرطان الرئتين.

يعد سرطان المخ من أكثر أنواع السرطانات التي تتسبب في مضاعفات تؤثر بشكل مباشر على حياة المريض، والتي قد تشكل تهديدا مباشرا على استمرار حياته، ولكن يمكن الحد من هذا المضاعفات إذا تم ملاحظة أعراض السرطان في وقت مبكر مع العمل على تأكيد التشخيص والعمل على علاجه بأسرع وقت.

الأسباب وعوامل الخطورة

لا يوجد سبب مباشر يؤدي للإصابة بسرطان المخ كما هو الحال في باقي أنواع السرطان، لكن هناك بعض العوامل التي تلعب دورا في رفع فرصة الإصابة عند بعض الأفراد عن غيرهم، وتنقسم هذه العوامل إلى:

  • عوامل جينية: وهي عوامل تؤثر على فرصة الإصابة من ناحية وراثية.
  • عوامل لها علاقة بالبيئة المحيطة ونظام الحياة للفرد، مثل: التدخين، وجود أمراض مناعية، التعرض للإشعاع.

أعراض سرطان المخ

غالبا أعراض سرطان المخ تنتج بسبب ضغط الكتلة السرطانية على باقي أجزاء المخ، ويوجد عدد من الأمراض التي تتشارك مع بعضها بنفس هذه الأعراض بمعنى أن وجود هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أن تكون نتيجة وجود سرطان المخ، وهناك نسبة كبيرة من الحالات التي تم اكتشافها بالصدفة على الرغم من أنها لم تُظهر أي أعراض. لذلك سنقوم بذكر الأعراض الأكثر مصاحبة للمرض.

  • الصداع

يعتبر الصداع من أكثر الأعراض حضورا مع هذا النوع من السرطانات، حيث تصل نسبة حدوثه مع المرضى إلى 50%، وتكون طبيعة هذا الصداع ثابتة الحدة وتزداد حدته مع تغيير الشخص لوضعية جلوسه، وأحيانا يكون مصاحب بكحة شديدة وقيء مستمر.

  • التشنجات

تعتبر التشنجات أكثر الأعراض مصاحبة لسرطان المخ بنسبة تصل إلى 80%، ونوع التشنجات يعتمد على أي جزء من المخ يحتوي على الكتلة السرطانية.

يُصاحب هذه التشنجات بعض العلامات الغريبة، مثل: شم روائح غريبة لا وجود لها.

  • ضعف في العضلات

يأتي هذا العرض في المراحل الأولى لسرطان المخ، ويكون غالبا بسبب ضعف التغذية العصبية القادمة من المخ إلى العضلات نتيجة ضغط الكتلة السرطانية على باقي أجزاء المخ أو نتيجة تجمع السوائل في أطراف الجسم والتي تُشكل عائقا على عمل العضلات.

  • ضعف في الإحساس في بعض مناطق الجسم

نتيجة للضغط الذي يُشكله السرطان على أجزاء المخ، ومكان وجود الكتلة السرطانية يُحدد المكان اللي سيحدث فيه ضعف الإحساس.

هناك عدة أعراض أخرى قد تصاحب سرطان المخ منها:

  • ضعف الإدراك والذاكرة.
  • ضعف في النظر أو فقدان جزئي أو كلي له.
  • ضعف في حاسة السمع.
  • صعوبات في النطق.
  • الغثيان والقيء.

كيفية التشخيص

يتم تشخيص المرض عن طريق أخذ تاريخ مرضي مفصل من المريض والفحص السريري الكامل إضافة إلى بعض الفحوصات، مثل: صورة رنين مغناطيسي أو صورة مقطعية للمخ ويتم تأكيد التشخيص والتعرف على نوع السرطان عن طريق أخذ عينة من المخ وفحصها تحت المجهر.

علاج سرطان المخ

يختلف نوع العلاج المحدد لعلاج سرطان المخ من مريض إلى آخر بناء على عدة عوامل، مثل: عمر المريض والمنطقة المصابة من المخ ونوع الورم، بالإضافة إلى أعراض سرطان المخ التي ظهرت على المريض.

ويتم علاج المرض إما بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو في بعض الحالات قد يلجأ الأطباء إلى استئصال الكتلة السرطانية، إضافة إلى ذلك يتم الاستعانة بالعلاج الطبي حيث يقوم الفريق الطبي المُعالج بإعطاء تعليمات لأهل المصاب حول كيفية الرعاية المنزلية والدعم النفسي للمريض.

نرجو السلامة التامة لكم ولأحبابكم، والله خير حافظا…

المصادر

  • Webmed (2020) Home Care for Brain Cancer, Available at: https://www.webmd.com/cancer/brain-cancer/brain-cancer-home-care (Accessed: 12 Feb. 2020).
  • Eric T Wong (2020) Overview of the clinical features and diagnosis of brain tumors in adults, Available at: https://www.uptodate.com/contents/overview-of-the-clinical-features-and-diagnosis-of-brain-tumors-in-adults?search=brain%20tu#H1 (Accessed: 12 Feb. 2020).
السابق
احتقان البروستاتا: أسبابه وأعراضه وتشخيصه وعلاجه ومضاعفاته
التالي
سيردالود دواعي استعماله وآثاره الجانبية وما هي موانع الاستعمال

اترك تعليقاً