أمراض القلب

أعراض الجلطة القلبية، وكيف يمكن التعرف عليها واكتشافها مبكرا؟

أعراض الجلطة

تعتبر الجلطات القلبية أحد أشهر أسباب الوفاة حول العالم، كذلك يعتبر الوقت مهم جدا فكلما أسرعنا في تشخيصها كلما كانت النتائج أفضل، لذا ما هي أعراض الجلطة القلبية وما أسبابها؟

الجلطة القلبية ماذا نقصد بها؟

القلب كأي عضو في أجسامنا يحتاج إلى الأكسجين حتى يصنع الطاقة الخاصة بخلاياه العضلية، ويعتمد على الشرايين التاجية المغطية لسطحه في حصوله على هذا الأكسجين، وانسداد هذه الشرايين يعني نقصان الإمداد الأكسجيني لهذه الخلايا، ما يعني نقصًا في طاقتها، وعطبًا وظيفيًا نتاج نقص التروية الدموية الواصلة لهذا النسيج العضلي.

تكمن أهمية تعرف الشخص على أعراض الجلطة القلبية في إدراكه لحدوثها وطلبه للمساعدة الطبية، مما يعني تدخلًا أسرع من الأطباء، فنحافظ بذلك على أكبر قدرٍ ممكن من الأنسجة القلبية دون موتها أو تأثرها، وعليه يكون لزامًا على الأشخاص الأكثر عرضةً لمثل هذه الجلطات (كمرضى الضغط، ومرضى السكري وغيرهما ….) التعرف على أعراضها حفظًا على سلامتهم.

أعراض الجلطة القلبية

نقصان التروية الدموية نتيجة انسداد الوعاء الشرياني التاجي يسبب موتًا للخلايا العضلية، وما يصاحبها من أعراض سنتطرق إليها تفصيلًا كما يلي:

  • عادةً ما يشكو مرضى الجلطات القلبية من الشعور بعدم الارتياح في الصدر، أو بشكلٍ أقل من آلام في الصدر، واصفًا هذا الشعور وكأنّه ضغط ثقيل على الصدر، أو انقباض، أو كربط الحزام على الصدر، أو وزن ثقيل على الصدر.
  • شعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ.
  • ألم يمتد للرقبة أو الفك السفلي كما قد يسري كذلك ليشمل الكتف الأيسر أو الأيمن.
  • شعور بفقدان الاتزان.
  • شعور بالتعب والإرهاق.
  • شعور بالدوخة أو الدوار.
  • تعرق شديد.
  • ارتفاع بنبضات القلب التي قد يشعر بالمريض حينها بدقات قلبه المتسارعة. (رفة القلب)

كما أنّ مرضى السكري والمرضى الكبار في السن، قد تكون الأعراض لديهم غير منطبقة تمامًا وغير واضحة أحيانًا، فقد يلحظ الواحد منهم ألمًا في أعلى البطن حتى!

وعليه فإنّه يتوجب على كل المرضى، خصوصًا كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كمرضى القلب والضغط والسكري، أن يتوجهوا للمراكز الصحية فور تعرضهم لمثل هذه الأعراض، من أجل إجراء الفحوصات السريرية الملازمة للتأكّد من صحة الإصابة أو عدمها وبالتالي التدخل الطبي المبكر.

المصادر

  • Pope, J. H., Ruthazer, R., Beshansky, J. R., Griffith, J. L., & Selker, H. P. (1998). Clinical features of emergency department patients presenting with symptoms suggestive of acute cardiac ischemia: a multicenter study. Journal of thrombosis and thrombolysis, 6(1), 63-74.‏
  • Diercks, D. B., Peacock, W. F., Hiestand, B. C., Chen, A. Y., Pollack Jr, C. V., Kirk, J. D., … & Newby, L. K. (2006). Frequency and consequences of recording an electrocardiogram> 10 minutes after arrival in an emergency room in non–ST-segment elevation acute coronary syndromes (from the CRUSADE Initiative). The American journal of cardiology, 97(4), 437-442.‏
  • Kudenchuk, P. J., Maynard, C., Cobb, L. A., Wirkus, M., Martin, J. S., Kennedy, J. W., & Weaver, W. D. (1998). Utility of the prehospital electrocardiogram in diagnosing acute coronary syndromes: the Myocardial Infarction Triage and Intervention (MITI) Project. Journal of the American College of Cardiology, 32(1), 17-27.‏
  • Henrikson, C. A., Howell, E. E., Bush, D. E., Miles, J. S., Meininger, G. R., Friedlander, T., … & Chandra-Strobos, N. (2003). Chest pain relief by nitroglycerin does not predict active coronary artery disease. Annals of internal medicine, 139(12), 979-986.‏
السابق
علاج الحزام الناري وأسباب الإصابة به وهل يعتبر الحزام الناري معديًا
التالي
أعراض سلسل البول وعوامل خطر الإصابة بسلس البول

اترك تعليقاً